;

ظاهرة الشمس الكاذبة… ما هي ولماذا تحدث

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
ظاهرة الشمس الكاذبة… ما هي ولماذا تحدث

ظاهرة الشمس الكاذبة، واحدة من غرائب وعجائب الطبيعة التي دائماً ما تبهرنا بأشياء قد يستعصي على العقل فهمها لأول وهلة، الشمس الكاذبة ليست الشمس التي نعرفها، حتى وإن بدت في الواقع أو في الصور كأنها الشمس، لمعرفة المزيد من المعلومات الشيقة حول هذه الظاهرة الغريبة، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على السر وراءها وسبب تكوينها.

ما هي ظاهرة الشمس الكاذبة

ظاهرة الشمس الكاذبة أو المزيفة أو Ghost Sun واسمها العلمي Parhelion، هي ظاهرة جوية وهي بقعة مضيئة، توجد غالبًا على حواف الهالة المجاورة للشمس. قد تظهر الشمس الكاذبة على شكل فقاعة من الضوء على يسار الشمس أو يمينها وموضعها 22 درجة وعلى نفس المسافة في الأفق مثل الشمس، في هالة الجليد. يمكن رؤيتها في أي مكان في العالم في أي موسم، لكنها ليست دائمًا واضحة أو مشرقة. تكون الشمس الكاذبة أكثر وضوحًا عندما تكون الشمس منخفضة. [1]

أسباب حدوث ظاهرة الشمس الكاذبة

  • تحدث ظاهرة الشمس الكاذبة عندما يمر ضوء الشمس العالي عبر بلورات الجليد في الهواء. بالإضافة إلى الشمس الحقيقية في الموضع المركزي، تحدث هذه الظاهرة عندما تكون درجة الحرارة أقل من -30 درجة مئوية والهواء مرتفع في الرطوبة وبلورات الجليد. تُرى هالة الكريستال عندما تكون الشمس قريبة من الأفق، على نفس المستوى الأفقي للمراقب وبلورات الجليد. عندما يخترق الضوء بلورة الجليد، ينحني بزاوية حوالي 22 درجة قبل أن ينعكس للعين.
  • تتشكل الشمس الكاذبة عندما تكون بلورات الجليد السداسية في السحب الرقيقة مرتفعة وباردة في الطقس شديد البرودة، لأن بلورات الجليد انجرفت في الهواء على ارتفاعات منخفضة. تعمل هذه البلورات كمنشور، مما يؤدي إلى ثني أشعة الضوء التي تمر عبرها. عندما تسقط البلورات في الهواء، فإنها تتراصف عموديًا، مما يكسر ضوء الشمس في الاتجاه الأفقي، فتظهر الشمس الكاذبة.
  • عادة ما تكون الشمس الكاذبة ذات لون أحمر خفيف على الجانب الآخر من الشمس ويمكن أن تتوهج بذيول بيضاء زرقاء أفقية. ذيل الشمس المزيف يتكون من مرور الضوء عبر البلورة بزوايا أخرى بزاوية انحراف مثالية. 
  • فقط لأنها تشكلت من بلورات الجليد لا يعني أن الشمس الكاذبة يمكن أن تظهر فقط في الطقس البارد. يمكن أن تظهر في جميع أوقات السنة وفي كل مكان، على الرغم من أنها تكون أكثر وضوحًا عندما تكون الشمس منخفضة في الأفق في يناير وأبريل وأغسطس وأكتوبر. يوجد الكثير من الجليد في الغلاف الجوي ولكن يمكن رؤيته في كل مكان وطوال الوقت، طالما أن هناك غيوماً رمادية.
  • عندما تشرق الشمس، يمكن للشمس الكاذبة أن تنحرف عن نقطة 22 درجة. أخيرًا، تصعد الشمس إلى نقطة عالية بما فيه الكفاية وتختفي الشمس الكاذبة تمامًا.
  • أدرك الإغريق القدماء أن ظاهرة الشمس الكاذبة كانت مقدمة دقيقة إلى حد ما للمطر. بلورات الجليد التي تخلق هالة وشمسًا مزيفة تشكل أيضًا غيومًا رمادية والتي تشكل سحابة من الغيوم التي تنذر بتكثف الماء الدافئ. بالإضافة إلى ظاهرة الشمس الكاذبة، هناك ظاهرة القمر المزيف الذي يظهر بجانب القمر ويتكون من أشعة الشمس التي تمر عبر بلورات الجليد. لا يظهر القمر الكاذب، في كثير من الأحيان مثل الشمس الكاذبة لأنه لا يُرى إلا عندما يشرق القمر ويظهر في الليل. [1]

أبرز الحقائق عن ظاهرة الشمس الكاذبة

إليك أهم وأبرز الحقائق عن ظاهرة الشمس الكاذبة في النقاط التالية:

  • وفقًا للمؤرخين، كان الإغريق أول من حدد ظاهرة الشمس الكاذبة.
  • لاحظ أرسطو، شروق شمسين صوريين مع شروق الشمس والأكثر شيوعًا عند شروق الشمس أو غروبها.
  • أشار رجل الدولة والفيلسوف الروماني ماركوس شيشرون إلى "هذه المعجزة" على أنها "شمس مزدوجة".
  • هناك العديد من المعتقدات والأقوال عن ظاهرة الشمس الكاذبة. اعتقد الإغريق القدماء أن هذه الظاهرة تدل على عاصفة قادمة. يعتقد بعض الناس أيضًا أن الشمس الكاذبة تعني أنه سيكون هناك يوم لطيف. أيضًا، إذا ظهرت الشمس الكاذبة في أوائل ديسمبر أو أواخر يناير، اعتاد الناس أن يقولوا "الليلة ستكون صافية مثل الجرس وباردة مثل الجحيم". غالبًا ما يُنظر إلى الشمس الكاذبة على أنها علامة على هطول أمطار أو ثلوج قادمة وتعني عمومًا الحظ السعيد.
  • جميع البلورات تكسر أشعة الشمس، لكننا نرى فقط تلك الأشعة التي توجه الأضواء نحو أعيننا. هذه هي البلورات التي تقع عند 22 درجة من الشمس. يشكل بريقها الجماعي ظاهرة الشمس الكاذبة. في بعض الأحيان، تظهر هذه الشظايا على شكل شظايا مكسورة من قوس قزح وفي حالات أخرى، تبدو وكأنها شمس أخرى تمامًا.
  • يمكن أن تستمر هذه الظاهرة من 15 إلى 30 دقيقة، حسب الظروف. يحدد شكل البلورات شكل الشمس الكاذبة والتي يمكن أن تكون إما دائرة كاملة حول الشمس، تسمى الهالة أو بقعتين ساطعتين على جانبي الشمس. تؤثر المسافة بين الشمس الكاذبة والشمس على لون الشمس الكاذبة. تحدث الشمس الكاذبة الأكثر وضوحاً عندما يكون الأفق قريبًا جدًا من الشمس. عندما تشرق الشمس، تبدأ الشمس الكاذبة في التلاشي، لأن الأشعة التي تمر عبر بلورات الجليد تنحرف وتزداد زاوية الانحراف.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه