;

ظاهرة غريبة مقلقة للعلماء لم تحدث من قبل في القطب الشمالي: ما هي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
ظاهرة غريبة مقلقة للعلماء لم تحدث من قبل في القطب الشمالي: ما هي؟

ذهل العلماء هذا الأسبوع عندما اجتاحت ثلاث عواصف رعدية متتالية منطقة القطب الشمالي الجليدية من سيبيريا إلى شمال ألاسكا  وأطلقت صواعق البرق في ظاهرة غير عادية يقول العلماء إنها ستصبح أقل ندرة مع الاحتباس الحراري.

ظاهرة غريبة

وقال إد بلامب، خبير الأرصاد الجوية في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في فيربانكس، إن العواصف التي بدأت يوم السبت: "لم ير علماء الأرصاد الجوية شيئًا كهذا من قبل" حسبما ذكرت رويترز.

عادة ما يفتقر إلى الهواء فوق المحيط المتجمد الشمالي إلى الحرارة الحرارية اللازمة لتوليد العواصف الرعدية، خاصة عندما تكون المياه مغطاة بالجليد. لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ القطب الشمالي يسخن أسرع من بقية العالم.

أفاد العلماء في دراسة نُشرت في مارس / آذار أن حلقات البرق الصيفي داخل الدائرة القطبية الشمالية تضاعفت ثلاث مرات منذ عام 2010 ، وهو اتجاه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتغير المناخ وزيادة فقدان الجليد البحري في أقصى الشمال.

ظاهرة غريبة مقلقة للعلماء لم تحدث من قبل في القطب الشمالي: ما هي؟

مع اختفاء جليد البحر يمكن أن يتبخر المزيد من المياه مما يضيف الرطوبة إلى الغلاف الجوي الدافئ وتهدد هذه العواصف الكهربية الغابات الشمالية التي تحيط بالقطب الشمالي حيث تبدأ الحرائق في المناطق النائية التي تخبز بالفعل تحت شمس الصيف على مدار الساعة.

في ألاسكا وحدها يتضاعف نشاط العواصف الرعدية ثلاث مرات بحلول نهاية القرن إذا استمرت الاتجاهات المناخية الحالية، وفقًا لدراستين أجراهما علماء في المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر بولاية كولورادو نُشرتا العام الماضي في مجلة Climate Dynamics.

حقائق سريعة عن الجليد البحري في القطب الشمالي

الجليد البحري بالقرب من القارة القطبية الجنوبية يمكن أن يتخذ الجليد البحري مجموعة متنوعة من القوام. عندما تضرب الأمواج سطح المحيط المتجمد.

ما هو جليد البحر؟
جليد البحر هو مياه المحيطات المجمدة. يتشكل وينمو ويذوب في المحيط. في المقابل ، تطفو الجبال الجليدية والأنهار الجليدية والرفوف الجليدية في المحيط ولكنها تنشأ على اليابسة. غالبًا ما يكون الجليد البحري مغطى بالثلج في معظم أوقات العام.

لماذا الجليد البحري في القطب الشمالي مهم؟
يحافظ الجليد البحري في القطب الشمالي على برودة المناطق القطبية ويساعد في اعتدال المناخ العالمي. جليد البحر له سطح لامع. 80 في المئة من ضوء الشمس الذي يضربه ينعكس مرة أخرى في الفضاء.

عندما يذوب الجليد البحري في الصيف ، فإنه يفضح سطح المحيط المظلم. بدلاً من عكس 80٪ من ضوء الشمس ، يمتص المحيط 90٪ من ضوء الشمس. ترتفع درجة حرارة المحيطات ، وترتفع درجات حرارة القطب الشمالي أكثر.

تؤدي الزيادة الطفيفة في درجة الحرارة عند القطبين إلى زيادة الاحترار بمرور الوقت ، مما يجعل القطبين أكثر المناطق حساسية لتغير المناخ على الأرض.

ظاهرة غريبة مقلقة للعلماء لم تحدث من قبل في القطب الشمالي: ما هي؟

وفقًا للقياسات العلمية أظهر كل من سمك ومدى الجليد البحري الصيفي في القطب الشمالي انخفاضًا كبيرًا على مدار الثلاثين عامًا الماضية. وهذا يتفق مع ملاحظات ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي. كما أن فقدان الجليد البحري لديه القدرة على تسريع اتجاهات الاحترار العالمي وتغيير أنماط المناخ.

وصل الحد الأدنى من الجليد البحري في القطب الشمالي لعام 2012 ، في 16 سبتمبر 2012 ، إلى أدنى حد جليدي في سجل الأقمار الصناعية. الائتمان: المركز الوطني لبيانات الجليد والثلج

ما هو مدى الجليد البحري ، ولماذا ترصد هذا الجانب المعين من الجليد البحري؟
مدى الجليد البحري هو قياس مساحة المحيط حيث يوجد على الأقل بعض الجليد البحري. عادة ، يحدد العلماء عتبة الحد الأدنى للتركيز لتحديد حافة الجليد ؛ الحد الأكثر شيوعًا هو 15 بالمائة. يستخدم العلماء نسبة 15 في المائة من القطع لأنها توفر الاتفاق الأكثر اتساقًا بين الأقمار الصناعية والأرصاد الأرضية.

يميل العلماء إلى التركيز على مدى جليد البحر في القطب الشمالي بشكل أكثر قربًا من الجوانب الأخرى للجليد البحري لأن الأقمار الصناعية تقيس المدى بدقة أكبر من قياساتها الأخرى.

ما هو الحد الأدنى من الجليد البحري في القطب الشمالي؟
يمثل الحد الأدنى من الجليد البحري في القطب الشمالي اليوم ، كل عام ، عندما يكون نطاق الجليد البحري في أدنى مستوياته. يحدث الحد الأدنى من الجليد البحري في نهاية موسم الذوبان الصيفي.

يبدأ موسم الذوبان الصيفي عادةً في شهر مارس وينتهي في وقت ما خلال شهر سبتمبر. حدث الحد الأدنى من الجليد البحري في وقت لاحق في السنوات الأخيرة بسبب موسم الذوبان الأطول.

ومع ذلك فإن نمو الجليد وذوبانه هما عمليتان محليتان ؛ قد يكون الجليد البحري في بعض المناطق قد بدأ بالفعل في النمو قبل تاريخ الحد الأدنى للجليد البحري ، وسيظل الجليد في مناطق أخرى يتقلص حتى بعد تاريخ الحد الأدنى.

تعتبر التغييرات في توقيت الحد الأدنى من جليد البحر مهمة بشكل خاص لأن المزيد من طاقة الشمس تصل إلى سطح الأرض خلال فصل الصيف في القطب الشمالي مقارنة بشتاء القطب الشمالي.

يعكس الجليد البحري الكثير من إشعاع الشمس مرة أخرى إلى الفضاء، بينما تمتص مياه المحيط المظلمة الخالية من الجليد المزيد من طاقة الشمس. لذلك ، فإن انخفاض الجليد البحري خلال أشهر الصيف المشمسة له تأثير كبير على توازن الطاقة الإجمالي في القطب الشمالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه