;

تعرف على أسباب حدوث ظاهرة البرق البركاني الغريبة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
تعرف على أسباب حدوث ظاهرة البرق البركاني الغريبة

هناك الكثير من الظواهر الغريبة، التي تحدث في الطبيعية دون معرفة تفسير واضح لها، من أشهرهم ظاهرة البرق البركاني، التي تعتبر مرعبة ومخيفة للغاية، خاصة لمن شاهدها عن قرب.

ظاهرة البرق البركاني، تحدث نتيجة انفجار الجبل أو البقعة البركانية، التي تحمل بداخلها جسيمات وشحنات كهربائية، يتم تفاعلها معًا، وبالتالي تظهر على هيئة برق وصواعق كهربائية في السماء، لكنها تكون مختلفة بشكل كبير عن المعتاد عليه، يكون لونها أسود مصاحب لرماد الناتج عن انفجار البركان.

وجد العلماء تفسير وعدة مراحل مختلفة، تؤدي إلى حدوث ظاهرة البرق البركاني، سنطلعك في هذا التقرير على هذه الخطوات وأشهر حوادث البرق البركاني، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية.

ما هو البرق البركاني؟

تعتبر ظاهرة البرق البركاني، من الغرائب الطبيعية والغامضة، الذي يحدث نتيجة حدوث تفاعل بين الجسيمات الموجية للشحنات، التي تنتشر عند انفجار البركان في الهواء، وبالتالي عندما تلمس هذه الجسيمات الشحنات السلبية المتواجدة في الهواء، يحدث ظاهرة التفريغ الكهربائي، التي تظهر في السماء على شكل برق وصواعق كهربائية تدل على تفاعل هذه الشحنات معًا.

سبب حدوث البرق البركاني والتفسير العلمي

يرى العلماء أن التفسير العلمي وراء ظاهرة البرق البركاني، تحدث نتيجة تفريغ كهربائي بسبب انفجار بركاني، التي يسمى أيضًا بالعاصفة الرعدية، التي تحدث نتيجة اصطدام جزيئات الرماد البركاني، في بعض الأحيان تحدث أيضًا هذه الظاهرة بسبب انفجار الجليد.

بعد حدوث هذا الانفجار يتم توليد هذه الشحنات الكهربائية الساكنة بداخل الجبل البركاني، إذ هذه الخطوات تؤدي في النهاية إلى حدوث بلورات جليدية في السماء.

هناك بعض الخطوات التي تحدث قبل حدوث البرق البركاني، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

الشحن الجليدي

الذي يتحدث نتيجة ارتفاع مستوى التجمد، وبالتالي يزيد معدل الانصهار والمياه، التي تجعل احتمالية حدوث البرق البركاني، كما أن الأعمدة البركانية تحمل العديد من بلورات الجليد المصادمة، الذي يمكن الكشف عنها من قبل خبراء الأرصاد.

الشحن الاحتكاكي

هذا النوع من الاحتكاك يحدث نتيجة حدوث سحابة بركانية، تعمل على توليد الشحنة الكهربائية الرئيسية، التي تصطدم بالشظايا والصخور الرمادية، مع جزيئات الجليد داخل الجبل البركاني، وبالتالي يحدث العواصف الرعدية.

الانقسام

في هذه المرحلة يتم حدوث انكسار في توليد الشحنة، التي تحدث نتيجة جزيئات الصخور، هذا الأمر الذي يكن مصدراً مهمًا للشحن القريب من فتحة البركان.

الشحن المشع

في هذه المرحلة يتم حدوث تأثير ضعيف على الشحن الكلي للجبل البركاني، يكون لونه أسود داكن ينفجر في السماء ويكون متواجداً بأحجام مختلفة.

ارتفاع بلوم

هذا النوع من الظواهر التي تحدث نتيجة تركيزات بخار الماء، نتيجة تسريب الشحنات الكهربائية من فتحات الجبل البركاني، الذي يحدث نتيجة تعزز درجات الحرارة البارد والمتجمدة، وبالتالي يزيد النشاط الكهربائي.

أشهر حوادث البرق البركاني

  • من أشهر الحوادث للبرق البركاني، التي وثقته عدسات الكاميرات، لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية، التي حدثت في ظهور مضاد البرق، نتيجة انفجار بركان نشط في إندونيسيا.
  • كان المشهد مرعباً للغاية، الذي ظهر على هيئة أضواء البرق في السماء، التي كانت تتطاير بشكل عشوائي نتيجة تفاعل الانفجار البركاني.
  • كان يسمى هذا الانفجار باسم بركان كراكاتاو، الذي كان مضيئاً في سماء إندونيسيا، حيث اعتقد البعض أن السماء لم تعد صافية بعد اليوم.
  • حدث ظاهرة البرق البركاني في إندونيسيا، تحديدًا في المضيق البحري، الفاصل بين جزية جافا وسومطرة، الذي زاد نشاطه بشكل كبير في فصل الصيف.
  • تعتبر إندونيسيا من أكثر الدول التي تتعرض لكثير من البراكين، إذ تضم أراضيها حوالي 130 بركانًا، كما يرى العلماء أن بنسبة كبيرة من هذه البراكين نشطة، ومن الممكن انفجارها في أي لحظة.
  • واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية للبراكين، التي حدثت على أرض إندونيسيا، عام 1883، كان انفجار أطلق عليه العلماء اسم "ر"، الذي رحل ضحاياه ما يزيد عن 36 ألف شخص.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه