يوم الطفل الإماراتي 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021
يوم الطفل الإماراتي 2021
مقالات ذات صلة
ما هو الشيء الذي يكون لونه أسود ثم يتحول للأبيض عند تعرضه للنار؟
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
محمد صلاح يتعرض للهجوم بسبب أحداث حي الشيخ جراح

تحتفل دولة الإمارات، في 15 مارس من كل عام بيوم الطفل الإماراتي الذي أقرته كمناسبة وطنية في 15 مارس من كل عام.

يوم الطفل الإماراتي

يعود الاحتفال بيوم الطفل الإماراتي حين وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة االتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بأن يكون يوم الطفل الإماراتي في 15 مارس و بنشر قانون حقوق هذا اليوم في الجريدة الرسمية في دبي عام 2016.

ويحتفل بهذا اليوم لتجديد الإلتزام بحقوق الأطفال كافة في داخل الدولة. لهذا، أعد المجلس األعلى لألمومة والطفولة هذا الدليل لمساعدة الجهات المعنية في وضع خطط للمساهمة في تنظيم وتيسير الانشطة والمبادرات التي ستنفذ احتفلا بهذا اليوم

شعار يوم الطفل الإماراتي 2021

موضوع يوم الطفل الإماراتي 2021 جاء حول حق الطفل في اللعب، بما يتماشى مع التزام حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الصريح بالحفاظ على حقوق الطفل.

و ينص قانون حقوق الطفل وديمة في المادة 30 على أن تشكل الدولة مجالس وجمعيات ونوادي ومراكز للأطفال، تختص بتنمية الأطفال الثقافية والفنية والعلمية والبدنية، فضلاً عن جوانب أخرى من التنمية.

ووفقاً للموقع الرسمي لفعاليات هذا اليوم، يتعهد المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بتعزيز حقوق الأطفال، الذي تؤكد عليه الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة 2017-2021 في رؤيتها وهي أن يتمتع الطفل بجميع حقوقه التي تكفلها الدولة وينمو في بيئة صحية وآمنة وداعمة تطور جميع قدراته ومهاراته.

ليس هذا كل شيء، بل أن الإمارات والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة يحترمان احترامهما الكامل للمبادئ التوجيهية لاتفاقية حقوق الطفل الدولية حق الطفل في اللعب الوارد في المادة31 من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

قانون حقوق الطفل

شدد القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2016 بشأن حقوق الطفل والمعروف باسم قانون وديمة على حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء، وتوفير كل الفرص اللازمة لتسهيل ذلك، كما يعمل القانون على حماية الطفل من كل مظاهر الإهمال والاستغلال، وسوء المعاملة، ومن أي عنف بدني ونفسي.

أنشطة يوم الطفل الإماراتي

يتعين على الوزارات والجهات المحلية والمؤسسات غير الحكومية والشركات الخاصة الصغيرة والكبيرة والبلديات والجامعات والمدارس والحضانات والإعلام والأفراد.

والجهات المشاركة في يوم الطفل الإماراتي يجب عليها إشراك الأطفال في أنشطتها ومبادراتها.

وشجع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على أن تكون الأنشطة تتضمن رسالة هذا العام، الحق في المشاركة، ضرورة إشراك الأطفال من أصحاب الهمم دائمًا.

تُنفذ في الحدائق العامة والأندية الرياضية ومراكز الشباب والمراكز التجارية والشواطئ العامة والمدارس والمراكز المجتمعية أو أي مكان عامن مع ضرورة استخدام الوسم #يوم_الطفل_الإماراتي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الأهداف العامة ليوم الطفل الإماراتي

توعية فئات المجتمع كافة بحقوق الطفل التي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل وقانون حقوق الطفل وديمة.

ضمان حقوق الطفل لينمو في بيئة صحية وآمنة وداعمة تطور جميع قدراته ومهاراته حسب ما جاء في الإستراتيجية الوطنية الأمومة والطفولة2021-2017.

تحفيز المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والشركات الخاصة الصغيرة والكبيرة على العمل من أجل الأطفال وتعزيز دورهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وأهداف التنمية المستدامة 2030.

تمكين وزيادة وعي الأطفال على فهم حقوقهم ومسؤولياتهم على مستوى األسرة والمجتمع  صعودا إلى المستويات الوطنية.

غرس احترام التعددية والتسامح وتقبل الآخر والتضامن بين الأطفال عند فهمهم لحقوقهم وواجباتهم، العمل على إعداد جيل سعيد وفاعل اجتماعياً واقتصادياً.

مساواة تقديم الفرص للأطفال المواطنين والمقيمين في الدولة للمشاركة في أنشطة يوم الطفل.

كلمات عن يوم الطفل الإماراتي

تصدر هاشتاج يوم الطفل الإماراتي الأكثر تداولاً عبر موقع التدوين تويتر، وغرد عليه الكثير حول ما تقدمه الإمارات للأطفال في كافة المجالات، من أبرز التعليقات التي جاءت:

#يوم_الطفل_الإماراتي يعد ترجمة للسعي المتواصل من الوطن  لتنشئة جيل الغد وإعداده لمتابعة مسيرة التنمية المستدامة التي يشهدها وطني الإمارات في العديد من مجالات الحياة.

#يوم_الطفل_الإماراتي هو يوم وضعته بلادي حتي تذكر المجتمع بان الاطفال لديهم حقوق كأي مواطن اماراتي ويجب الالتزام كما ان بلادي بدات في تطبيق برلمان الطفل الإماراتي على أرض الواقع.

تحتفل دولتنا #الإمارات سنوياً بـ #يوم_الطفل_الإماراتي في 15 مارس للتوعية بحقوق الطفل وضمان عيشه في بيئة صحية وآمنة وداعمة لصالح المجتمع في الدولتنا ككل.

بلادنا الغالية #الإمارات تؤكد دائماً احترامها الكامل للمبادئ التوجيهية لاتفاقية #حقوق_الطفل الدولية حق الطفل في اللعب، الوارد في المادة 31 من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

#الطفل هو ذاك الحلم الجميل والأمل المنتظر وهو رجل المستقبل وعليه يقوم مستقبل الوطن ولهذا دولتنا حريصة كل الحرص على ضمان حقوق أطفالنا #يوم_الطفل_الإماراتي

اليوم هو #يوم_الطفل_الإماراتي فلا يوجد افضل من دولتي في رعايه ابطال المستقبل وحماية حقوقهم فوضعت حماية حقوق الطفل في صدارة أولوياتها.