;

بعد نجاح عملية زراعة قرنية: طفلة إماراتية عمرها 18 شهراً تستعيد بصرها

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
بعد نجاح عملية زراعة قرنية: طفلة إماراتية عمرها  18 شهراً تستعيد بصرها

بعد نجاح عملية زراعة قرنية بمستشفى باراكير الإمارات للعيون في دبي، استعادت طفلة إماراتية، تبلغ من العمر 18 شهراً بصرها وتتمتع الآن بصحة جيدة.

جاءت عائلة الطفلة إلى المستشفى، باحثين عن بارقة أمل، لاستعادة طفلتهم ذات الـ18 شهرًا لبصرها، الذي كان في تدهور مستمر. حيث عانت الطفلة منذ ولادتها من وجود كيس جلدي بحجم 5.3 ملم، فوق الحدقة مما ألحق الضرر بالقرنية وتسبب بفقدانها أكثر من 50٪ من البصر بالعين اليسرى وكان سيؤثر على باقي قدرتها على الإبصار في حالة عدم التدخل الجراحي في الوقت المناسب.

وبعد إجراء عدد من الفحوصات الطبية من قبل الطبيب هرنان أوسوريو، استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى باراكير للعيون، أوصى بضرورة إحراء عملية زرع القرنية.

جدير بالذكر أن عملية زرع القرنية هي إجراء جراحي، يُستبدل فيه جزء من القرنية بأنسجة قرنية عادة ما تأخذ من متبرع في بنك القرنيات وعادة ما يتم ذلك بعد أخذ الطبيب قياسات العين من أجل تحديد القرنية المناسبة للمريض.

وقال الدكتور محسن سمعان المدير الطبي في مستشفى باراكير " زرع القرنية هو إجراء جراحي تُستبدل فيه القرنية المتضررة بأنسجة القرنية المتبرع بها". وأضاف عن حالة الطفلة "كانت الحالة معقدة حيث توجب استخراج الكيس من فوق القرنية ومن ثم إزالتها واستبدالها بقرنية جديدة". وتابع "تطلبت الحالة فريقًا على أعلى مستوى، يضم جراحي عيون الأطفال وطبيب تخدير وأخصائي زراعة القرنية".

أجريت عملية  زرع القرنية، بعد إستلامها من بنك القرنيات في الولايات المتحدة واستمرت العملية الجراحية نحو ساعتين، حيث شارك فيها فريق متعدد التخصصات".

وطُلب من ذوي الطفلة، إبقائها في المستشفى لمدة يوم، قبل إخراجها في صحة جيدة في اليوم التالي 18 فبراير. وعبرت عائلة الطفلة عن سعادتها بنجاح العملية، كما عبروا عن امتنانهم للفريق الطبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه