يوم الدلفين العالمي: كل ما تريد أن تعرفه عن هذا اليوم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
يوم الدلفين العالمي: كل ما تريد أن تعرفه عن هذا اليوم
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه
في يوم الربو العالمي: هكذا يمكنك المقاومة في ظل انتشار كورونا

أُنشئ اليوم العالمي للدولفين حتى نتمكن جميعاً من الاحتفال بهذه الكائنات المذهلة، الدلافين مخلوقات ذكية واجتماعية بشكل لا يصدق، ربما تكون قد أتيحت لك الفرصة للسباحة مع الدلافين من قبل وبالتالي ستكون قد اختبرت بنفسك مدى روعة هذه المخلوقات.

يمكن أن يصل حجمها من متراً إلى 10 أمتار، هذا بسبب وجود أنواع مختلفة من الدلافين، تفضل هذه الثدييات أيضاً البحار الضحلة وهذا هو سبب وجود الكثير من الفرص لنا للاستمتاع بجمالها.

يفترض الكثير من الناس أن كل الدلافين تبدو متشابهة، لكن هذا ليس هو الحال، حيث يوجد حوالي 40 نوعاً مختلفاً من الدلافين، بعض الدلافين لونها وردي وبعضها أبيض وأسود والبعض الآخر ليس له زعنفة على ظهره والبعض ليس لديه منقار.

تاريخ يوم الدولفين

تم إدراج يوم الدلفين ضمن فعاليات التوعية بصحة الحيوانات الأليفة التي تنظمها الجمعية الأمريكية للطب البيطري AVMA وهي تحتفل بجمال الدلافين، توجد الدلافين في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية وتوفر التوازن للبيئة البحرية.

إن الدلافين تمنح علماء الأحياء البحرية نظرة جيدة على الحالة الصحية الحالية للمحيطات، تعد الدلافين من الثدييات فائقة الذكاء وهي جزء من عائلة الحوت المسنن والتي تشمل أيضاً حيتان الأوركا والحيتان التجريبية.

تستخدم الدلافين شحمها كنظام تدفئة وتبريد لأجسامها، في حين أن الدلفين الأكثر شهرة هو الدلفين قاروري الأنف، إلا أن هناك أيضاً دلافين تعيش في المياه العذبة، مثل دلفين نهر الأمازون.

تشمل الأنواع الأخرى دولفين نهر الغانج ودلفين نهر السند وكلها موجودة بشكل أساسي في أنهار غابات المنطقة، تمتلك الدلافين أيضاً واحدة من أكثر اللغات تعقيداً في مملكة الحيوان فمن المعروف أن الدلافين تشير إلى الآخرين باسم معين.

يحتفل يوم الدلفين بتفرد هذه المخلوقات في النظام البيئي ويهدف إلى تثقيف الناس حول سلوك الدلافين ونشر حب هذه المخلوقات المبهجة، سواء كنت في إجازة في المناطق الاستوائية أو تزور حوضاً مائياً، فهذا هو الوقت المناسب للتوجه إلى الدلافين ومشاهدة هذه الحيوانات المدهشة.

يمكن أن تساعد هذه المخلوقات في توفير فهم أفضل للبشر، على الرغم من أنهم يظهرون سلوكيات مختلفة ويبدون مختلفين بشكل كبير، إلا أنهم يذكروننا بسلوكنا الاجتماعي الودود.

كيفية الاحتفال بيوم الدلفين

احتفل بهذا اليوم من خلال معرفة المزيد عن هذه المخلوقات الرائعة، خذ الوقت الكافي لتعلم الفرق بين كل نوع وإجراء مقارنة بينها، إذا كنت تعرف شخصاً ما يحب الدلافين يمكن أن تتشاركا المعلومات عنها في هذا اليوم.

من مظاهر الاحتفال أيضاً في هذا الييوم أن يقوم البعض بتبني دلفين، لأنه من الأمور المحزنة معرفة أن الآلاف من الدلافين قارورية الأنف تموت كل عام لأنها تغرق بطريق الخطأ في شباك الصيد.

يمكن أن يُحدث تبني الدلافين فرقاً كبيراً، حيث يتيح للصندوق العالمي للطبيعة القيام بالمزيد من العمل للحفاظ على الدلافين آمنة وهذا يشمل تمويل المشاريع والعمل مع أساطيل الصيد من أجل تعزيز الاستخدام المستدام للبحر.

عندما تتبنى دلفيناً، ستحصل على حزمة من المميزات، تتلقى أيضاً شهادة اعتماد شخصية، بالإضافة إلى تحديثات منتظمة.

يمكنك أيضاً قضاء يوم الدلافين في نشر الوعي حول هذه المخلوقات الرائعة، انتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشارك بعض صور الدلافين، بالإضافة إلى بعض الحقائق الشيقة حول هذه الثدييات.

يمكنك أيضًا تشجيع متابعيك وأصدقائك وأفراد أسرتك على تبني دولفين، بالإضافة إلى ذلك يمكننا جميعاً القيام بدورنا للمساعدة في حماية المحيطات، حيث أن الخطوة الرئيسية التي يتعين علينا اتخاذها كمجتمع هي التوقف عن استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، أو المساهمة في تنظيف الشواطئ. [1]