;

يوم السعادة العالمي: تحت شعار السعادة للجميع

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021
يوم السعادة العالمي: تحت شعار السعادة للجميع

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسعادة كل عام في جميع أنحاء العالم في 20 مارس لتسليط الضوء على أهمية السعادة في الحياة اليومية للناس. موضوع اليوم العالمي للسعادة لهذا العام هو "السعادة للجميع.. إلى الأبد" مما يدل على أهمية السعادة للناس في جميع أنحاء العالم.

اليوم العالمي للسعادة

ويعتبر اليوم العالمي للسعادة أن السعادة أهم شئ في حياة أي إنسان ويربطها بالرفاهية العامة للبشر ويهدف اليوم أيضًا إلى تحديد الدور المهم الذي يجب أن تلعبه السعادة أثناء تحديد أهداف السياسة العامة.

 حيث أن السعادة ترتبط ارتباطًا جوهريًا بالنمو الاقتصادي العادل الذي سيؤدي بالتالي إلى التنمية المستدامة والرفاهية العامة لجميع الناس.

كيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي للسعادة

بدأت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للسعادة في عام 2013  ولكن تم إصدار قرار لذلك في 12 يوليو 2012 وقد بادرت بوتان بهذا القرار لأول مرة والتي أكدت على أهمية السعادة الوطنية على الدخل القومي منذ أوائل السبعينيات.

وبالتالي تبني السعادة الوطنية الإجمالية على الناتج القومي الإجمالي وكيف آثر على نفسية الأشخاص.

أسعد الدول في العالم 2021

أقر تقرير السعادة العالمي 2021 ، الذي أصدرته شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة بالضرر الذي خلفه جائحة فيروس كورونا على السعادة العامة ورفاهية الناس.

وفي التقرير صنفت فنلندا على أنها أسعد دولة في العالم ، للمرة الرابعة على التوالي وجاءت الدنمارك وسويسرا وأيسلندا وهولندا في المرتبة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي واحتلت أفغانستان المرتبة الأقل دولة سعيدة، احتلت الهند المرتبة 139 من أصل 149 دولة في التقرير

في تقرير عام 2020 ، احتلت الهند المرتبة 144 من بين 156 دولة ومن بين الدول المجاورة للهند ، احتلت باكستان المرتبة 105 ، والصين 84 ، وسريلانكا 129 ، وبنغلاديش 101.

كيف تصبح سعيداً؟

السعادة تبدو مختلفة للجميع بالنسبة لك ، ربما تكون في سلام مع من أنت أو أن يكون لديك شبكة آمنة من الأصدقاء الذين يقبلونك دون قيد أو شرط. أو الحرية في متابعة أحلامك العميقة.

بغض النظر عن نسختك من السعادة الحقيقي، فإن عيش حياة أكثر سعادة ورضا في متناول اليد يمكن أن تساعدك بعض التعديلات على عاداتك المعتادة في الوصول إلى هناك.

العادات مهمة إذا كنت قد حاولت التخلص من عادة سيئة فأنت تعلم جيدًا مدى تأصلها والعادات الجيدة متأصلة بعمق أيضًا، لماذا لا تعمل على جعل العادات الإيجابية جزءًا من روتينك؟

إليك نظرة على بعض العادات اليومية والشهرية والسنوية للمساعدة في بدء مهمتك. فقط تذكر أن نسخة السعادة لدى الجميع مختلفة قليلاً ، وكذلك طريقهم لتحقيق ذلك.

إذا كانت بعض هذه العادات تخلق ضغطًا إضافيًا أو لا تتناسب مع نمط حياتك ، فتخلص منها بقليل من الوقت والممارسة ستكتشف ما الذي يناسبك وما لا يناسبك.

1. ابتسم

تميل إلى الابتسام عندما تكون سعيدًا لكنه في الواقع شارع ذو اتجاهين نبتسم لأننا سعداء، والابتسام يتسبب في إفراز الدماغ للدوبامين، مما يجعلنا أكثر سعادة.

هذا لا يعني أن عليك أن تتجول بابتسامة مزيفة على وجهك طوال الوقت، لكن في المرة القادمة التي تشعر فيها بالضعف ابتسم ابتسامة وشاهد ما سيحدث أو حاول أن تبدأ كل صباح بالابتسام لنفسك في المرآة.

2. الرياضة

التمرين ليس فقط لجسمك يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في تقليل التوتر ومشاعر القلق وأعراض الاكتئاب مع تعزيز احترام الذات والسعادة.

حتى القدر القليل من النشاط البدني يمكن أن يحدث فرقًا، لست مضطرًا للتدريب على سباق ثلاثي أو تسلق منحدر - إلا إذا كان هذا هو ما يجعلك سعيدًا بالطبع.

الحيلة هي عدم المبالغة إذا ألقيت بنفسك فجأة في روتين شاق  فربما ينتهي بك الأمر بالإحباط ابدأ يومك بتمارين الإطالة لمدة 5 دقائق.
ذكّر نفسك بأي أنشطة ممتعة استمتعت بها من قبل ، لكن ذلك لم يعد موجودًا. أو الأنشطة التي طالما رغبت في تجربتها ، مثل الجولف أو البولينج أو الرقص.

3. الحصول على قسط وافر من النوم

بغض النظر عن مدى توجيه المجتمع الحديث لنا نحو قلة النوم، فنحن نعلم أن النوم الكافي أمر حيوي مصدر موثوق لصحة جيدة ، ووظيفة دماغية ، ورفاهية عاطفية.

يحتاج معظم البالغين إلى حوالي 7 أو 8 ساعات من النوم كل ليلة، إذا وجدت نفسك تقاوم الرغبة في الحصول على قيلولة أثناء النهار أو شعرت عمومًا أنك في ضباب فقد يخبرك جسدك أنه بحاجة إلى مزيد من الراحة.
إليك بعض النصائح لمساعدتك على بناء روتين نوم أفضل:

  • اكتب عدد ساعات النوم التي تحصل عليها كل ليلة وكيف تشعر بالراحة بعد أسبوع ، يجب أن تكون لديك فكرة أفضل عن أحوالك.
  • اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم ، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
  • احتفظ بالساعة قبل النوم كوقت هادئ. خذ حمامًا أو اقرأ أو افعل شيئًا يبعث على الاسترخاء. تجنب الأكل والشرب بكثرة.
  • حافظ على غرفة نومك مظلمة وباردة وهادئة.
  • استثمر في بعض الفراش الجيد.
  • إذا كان عليك أن تأخذ قيلولة ، فحاول قصرها على 20 دقيقة.
  • إذا كنت تعاني باستمرار من مشاكل في النوم ، فتحدث إلى طبيبك. قد يكون لديك اضطراب في النوم يتطلب العلاج.

4. تناول الطعام مع وضع المزاج في الاعتبار

أنت تعلم بالفعل أن اختيارات الطعام لها تأثير على صحتك البدنية العامة. لكن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر أيضًا على حالتك الذهنية.

على سبيل المثال: 

  • تفرز الكربوهيدرات مادة السيروتونين وهو هرمون "الشعور بالسعادة" فقط احتفظ بالكربوهيدرات البسيطة - الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والنشا - إلى الحد الأدنى لأن هذه الزيادة في الطاقة قصيرة وسوف تنهار.
  • والكربوهيدرات المعقدة ، مثل الخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة أفضل.
  • اللحوم والدواجن والبقوليات ومنتجات الألبان غنية بالبروتين، تفرز هذه الأطعمة الدوبامين والنورادرينالين مما يعزز الطاقة والتركيز.
  • تميل الأطعمة المعالجة أو المقلية إلى الشعور بالإحباط. لذلك سوف تفوت وجبات الطعام.

ابدأ باختيار طعام أفضل كل يوم على سبيل المثال:

  • استبدل معجنات الإفطار الكبيرة الحلوة ببعض الزبادي اليوناني بالفواكه، ستظل ترضي أسنانك الحلوة  وسيساعدك البروتين على تجنب انهيار الطاقة في منتصف الصباح. حاول إضافة مقايضة طعام جديدة كل أسبوع.

5. كن ممتنا

مجرد الشعور بالامتنان يمكن أن يعطي مزاجك دفعة كبيرة من بين فوائد أخرى على سبيل المثال ، وجدت دراسة حديثة من جزأين أن ممارسة الامتنان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مشاعر الأمل والسعادة.

ابدأ كل يوم بالاعتراف بشيء واحد أنت ممتن له، يمكنك القيام بذلك أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة أو أثناء انتظار رنين المنبه المؤجل.

بينما تمضي في يومك حاول أن تراقب الأشياء الممتعة في حياتك، يمكن أن تكون أشياء كبيرة مثل معرفة أن شخصًا ما يحبك أو الحصول على ترقية مستحقة.

لكنها يمكن أن تكون أيضًا أشياء صغيرة مثل زميل في العمل قدم لك فنجانًا من القهوة أو الجار الذي لوح لك. ربما حتى مجرد دفء الشمس على بشرتك ومع القليل من الممارسة قد تصبح أكثر وعيًا بكل الأشياء الإيجابية من حولك.

6. امدح الآخرين

تظهر الأبحاث أن أداء الأعمال اللطيفة يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الرضا ويعد تقديم مجاملة صادقة طريقة سريعة وسهلة لإضفاء البهجة على يوم شخص ما مع إعطاء دفعة لسعادتك.

اجذب انتباه الشخص وقلها بابتسامة حتى يعرف أنك تعني ذلك قد تتفاجأ بمدى شعورك بالرضا، إذا كنت تريد مجاملة شخص ما على مظهره الجسدي ، فتأكد من القيام بذلك بطريقة محترمة. هنا بعض النصائح لتساعدك على البدء.

7. تنفس بعمق

أنت متوتر وكتفيك مشدودتان وتشعر كما لو أنك قد تفقده كلنا نعرف هذا الشعور، قد تطلب منك الغريزة أن تأخذ نفسًا طويلًا وعميقًا لتهدئة نفسك وتبين أن هذه الغريزة جيدة حيث يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق في الحد من التوتر.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر أو في نهايتك اعمل على تهدئة نفسك من خلال الخطوات التالية:

  • اغلق عينيك، حاول أن تتخيل ذكرى سعيدة أو مكان جميل.
  • خذ نفسًا بطيئًا وعميقًا من خلال أنفك.
  • ازفر ببطء من فمك أو أنفك.
  • كرر هذه العملية عدة مرات حتى تبدأ في الشعور بالهدوء.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في أخذ أنفاس بطيئة ومتعمدة ، فحاول العد حتى 5 في رأسك مع كل شهيق وزفير.

8. اعترف باللحظات التعيسة

الموقف الإيجابي هو أمر جيد بشكل عام لكن الأشياء السيئة تحدث للجميع. إنه مجرد جزء من الحياة وإذا تلقيت بعض الأخبار السيئة ، أو ارتكبت خطأً أو شعرت فقط أنك في حالة من الفوضى فلا تحاول التظاهر بأنك سعيد.

اعترف بشعور التعاسة واسمح لنفسك بتجربته للحظة بعد ذلك حوّل تركيزك نحو ما جعلك تشعر بهذه الطريقة وما قد يتطلبه الأمر للتعافي.

9. احتفظ بمجلة

دفتر اليومية طريقة جيدة لتنظيم أفكارك وتحليل مشاعرك ووضع الخطط. ولست مضطرًا لأن تكون عبقريًا أدبيًا أو تكتب مجلدات لتستفيد منها.

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تدوين بعض الأفكار قبل الذهاب إلى الفراش إذا كانت كتابة أشياء معينة تجعلك تشعر بالتوتر ، فيمكنك دائمًا تمزيقها عند الانتهاء. إنها العملية التي تهم.

10. واجه الإجهاد وجها لوجه

الحياة مليئة بالضغوط ومن المستحيل تجنبها جميعًا وليست هناك حاجة لذلك. تقول عالمة النفس بجامعة ستانفورد كيلي مكجونيغال أن التوتر ليس ضارًا دائمًا ، ويمكننا حتى تغيير مواقفنا تجاه التوتر. تعرف على المزيد حول الجانب الإيجابي للتوتر.

بالنسبة إلى الضغوطات التي لا يمكنك تجنبها ذكر نفسك أن كل شخص يعاني من التوتر  لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأمر كله يقع عليك. وهناك احتمالات أنت أقوى مما تعتقد.

بدلًا من ترك نفسك تغمر نفسك بالحزن حاول أن تتعامل مع هذا التوتر وجهاً لوجه قد يعني هذا بدء محادثة غير مريحة أو القيام ببعض الأعمال الإضافية ، ولكن كلما أسرعت في معالجتها ، كلما بدأت الحفرة في معدتك في التقلص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه