;

الزئبق الأحمر.. كل ما تريد أن تعرفه عن مادة الأساطير التي لا تنتهي

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
الزئبق الاحمر.. كل ما تريد أن تعرفه عن مادة الأساطير التي لا تنتهي

لعدة قرون استمرت الشائعات حول مادة الزئبق أنها قوية وغامضة وفي هذه الأيام، يمكن العثور على الإعلانات ومقاطع الفيديو التي تعرضها للبيع على الإنترنت، لماذا استمرت قصة الزئبق الأحمر؟

يعتقد بعض الناس أنه إكسير سحري للشفاء تم العثور عليه مدفونًا في أفواه مومياوات مصرية قديمة، أم يمكن أن تكون مادة نووية قوية قد تؤدي إلى نهاية العالم؟

تمجد مقاطع الفيديو على YouTube خصائصها الشبيهة بمصاصي الدماء. يدعي آخرون أنه يمكن العثور عليها في آلات الخياطة القديمة أو في أعشاش الخفافيش، هناك مشكلة صغيرة في هذه الحكايات المادة غير موجودة في الواقع. 

ما هو الزئبق الأحمر؟

على الرغم من ذلك  يمكنك أن تجده يتم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى العديد من المواقع الإلكترونية، في بعض الأحيان يتم تسعير المبالغ الصغيرة بآلاف الدولارات.

تحتوي العديد من الإعلانات على صورة ضبابية لكريات من السائل الأحمر على طبق العشاء، بجانبه غالبًا ما يكون هناك رقم هاتف مكتوبًا على قطعة من الورق، لأي شخص أحمق لدرجة أنه يريد الاتصال بالبائع.

الانطباع المعطى هو أن سلعة غامضة وغير مشروعة معروضة تقول ليزا وين، رئيسة قسم الأنثروبولوجيا في جامعة ماكواري: "إنها لعبة محتالين، والخطر يتمثل في تعرض الناس للخداع أو تعرضهم للسرقة أو السرقة، أو أنهم سيضيعون وقتهم".

صادفت الأستاذة وين هذه الظاهرة لأول مرة عندما كانت تعمل في أهرامات الجيزة في مصر وتتقاسم مكتبًا مع عالم المصريات الرائد الدكتور زاهي حواس.

ذات يوم تلقى الدكتور حواس زيارة من أمير سعودي كانت والدته في غيبوبة، يتذكر البروفيسور وين: "كان هذا الرجل ينفق كل طاقاته وأمواله في محاولة للعثور على شيء من شأنه أن ينقذ والدته".

الزئبق الأحمر والفراعنة

يعود الاعتقاد بأن الأهرامات تحتوي على مواد سحرية منذ قرون "لذلك لجأ إلى شيخ في المملكة العربية السعودية معالج ديني، يخبره أن هناك هذه المادة السحرية التي تم العثور عليها مدفونة في حناجر المومياوات في مصر القديمة وإذا ذهبت إلى مصر وسألت عالم الآثار هذا، فسيكون قادرًا على ذلك. لتزويدك بالزئبق الأحمر ".

لكن عندما وصل الرجل إلى مصر، قام عالم الآثار بإصلاحه يقول الدكتور حواس: "أنا آسف جدًا على والدتك، لكن هذا كلام فارغ. لا يوجد شيء اسمه الزئبق الأحمر".

بعد مشاهدة هذا التبادل، اكتشف البروفيسور وين المذهول أن هذه ليست تجربة جديدة للدكتور حواس وزملائه، غالبًا ما واجهوا العرب الذين اعتقدوا أن الزئبق الأحمر كان علاجًا سحريًا دفن مع الفراعنة.
أصول هذا الاعتقاد ضبابية. يمكن العثور على الدليل على ذلك في أعمال الخيميائي والفيلسوف جابر بن حيان الذي كتب في العصور الوسطى: "كانت الأهرامات مخبأة في الأهرامات أثمن الإكسير الذي تم مزجه على الأرض على الإطلاق".

من أين يستخرج الزئبق الأحمر؟

في الآونة الأخيرة، أصبح بعض الباحثين عن الزئبق الأحمر يعتقدون أنه يمكن العثور عليه أيضًا في أعشاش الخفافيش. اترك جانباً الحقيقة المزعجة المتمثلة في أن الخفافيش لا تبني أعشاشًا في الواقع فهذا لم يمنع صائدي الثروة من إزعاج الموائل للبحث عنها.

تخذ البعض نظرية الخفافيش خطوة أخرى إلى الأمام، وادعى أن الزئبق الأحمر يأتي من الخفافيش مصاصة الدماء. وهكذا كما يقول المنطق، فإن المادة تعرض نفس خصائص مصاصي الدماء في أفلام الرعب.

يتم تقديم الدليل على أسطورة Dracula-in-Liquid-Form في عدد من مقاطع الفيديو الغريبة على YouTube والتي تمت مشاهدة بعضها مئات الآلاف من المرات.

وعادةً ما تظهر النقطة الحمراء التي غالبًا ما تبدو مثيرة للريبة كما لو تم إنشاؤها باستخدام رسومات الفيديو تتنافر بالثوم، وتجذبها الذهب. عندما توضع مرآة بجانبها يبدو أن الفقاعة ليس لها انعكاس.

الزئبق الأحمر والجن

صفات الزئبق الأحمر المدهشة لا تنتهي عند هذا الحد. يُزعم أن لديها صلاحيات استدعاء الجن العربية للكائنات الخارقة للطبيعة.

في عام 2009 انتشرت قصة في المملكة العربية السعودية مفادها أنه يمكن شراء الزئبق الأحمر دون اقتحام مقبرة قديمة أو غربلة ذرق الخفافيش. ترددت شائعات عن وجود كميات صغيرة من المادة الثمينة داخل ماكينات الخياطة Singer القديمة.

بدأت الشرطة التحقيق في الخدعة بعد أن بدأت هذه الأدوات المنزلية العادية للغاية في تغيير الأيدي مقابل عشرات الآلاف من الدولارات.
ذعر الزئبق الأحمر
الشائعات حول هذه المادة قد حظيت أيضًا بجرأة من قبل الجغرافيا السياسية العالمية. في أواخر الثمانينيات، مع انهيار الأنظمة الشيوعية في جميع أنحاء أوروبا الشرقية، كان هناك عدم يقين بشأن ما كان يحدث لمخزوناتها من المواد النووية.

في ذلك الوقت كان مارك هيبس صحفيًا يحقق في شائعات مقلقة بأن مادة نووية غير معروفة سابقًا، تم إنشاؤها في المعامل السوفيتية، معروضة للبيع من قبل أفراد مشبوهين اسمه؟ الزئبق الأحمر.

يقول مارك وهو الآن زميل أقدم في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي وهي مؤسسة أبحاث للسياسة الخارجية الأمريكية، إن جو عدم اليقين في ذلك الوقت ساهم في هذه الهمسات.

يقول: "كان الاتحاد السوفيتي مكانًا تراكمت فيه مخزونات نووية سرًا على مدى عدة عقود عبر منطقة شاسعة، لم يكن واضحا لنا في ذلك الوقت أن كل هذه المواد، كما بدأ الاتحاد السوفيتي في التفكك وستبقى مقفلة ومفتاح."

كانت هذه النسخة من قصة الزئبق الأحمر مختلفة عن تلك التي تدور حول الإكسير الشافي المدفون مع الفراعنة. قيل إن الزئبق الأحمر السوفياتي مدمر ، وقادر على التسبب في انفجار نووي هائل بكميات لا تزيد عن كرة البيسبول.

كان السيناريو الكابوس هو أن هذه المادة قد تجد طريقها إلى السوق السوداء للأسلحة وينتهي بها الأمر في أيدي الإرهابيين أو الدول المارقة.

ومع ذلك يقول مارك هيبس إنه عندما حققت الحكومات الغربية، خلصت إلى أن مادة يوم القيامة لم تكن موجودة.

فكيف بدأت الشائعات؟ يقول مارك إن العلماء الروس أخبروه أن الزئبق الأحمر كان في الواقع لقبًا لنظير نووي معروف. لكنه عندما سأل الحكومتين الروسية والأمريكية ، لم يؤكد أو ينفي ما إذا كانت هذه القصة صحيحة.
وظهرت نظرية منافسة مفادها أن حكومة الولايات المتحدة قد نشرت خلسة شائعات عن الزئبق الأحمر كوسيلة لإيقاع الإرهابيين في شرك. لكن مرة أخرى، لم يكن هناك دليل قاطع أو تأكيد رسمي.

الحقيقة حول الزئبق الأحمر

على الرغم من القضايا البارزة والفضائح، ظلت الأوهام العديدة حول الزئبق الأحمر منيعة على الواقع. والآن نشرت مقاطع فيديو YouTube والإعلانات عبر الإنترنت الخدعة إلى الأجيال الجديدة.

أخبرنا موقع YouTube أن مقاطع الفيديو الغريبة التي تحتوي على كريات حمراء لا تنتهك بالضرورة سياساتها، لكنها ستقيّم على أساس كل حالة على حدة ما إذا كانت مقاطع الفيديو هذه مناسبة لبرنامجها الإعلاني.

قال فيسبوك وتويتر إنهما اتخذوا موقفًا صارمًا ضد النشاط الاحتيالي وأزالوا إعلانات الزئبق الأحمر التي أشرنا إليها.
الزئبق الأحمر الحقيقي
أخيرًا ، هناك خام يحتوي على الزئبق أحمر اللون موجود بالفعل كبريتيد الزئبق، لإعطائه اسمه الصحيح، هو مادة عادية نسبيًا. يُعرف أيضًا باسم الزنجفر وعلى الرغم من أنه مفيد جدًا في تزيين الفخار، إلا أنه لا يعالج شيئًا ويمكن أن يكون ضارًا بالفعل. ليس لأنها شديدة الانفجار، ضع في اعتبارك أن الزئبق القديم العادي يشكل خطورة على صحة الإنسان.

ومع ذلك إذا كنت لا تزال تميل إلى الاتصال بالإنترنت لشراء الزئبق الأحمر للحصول على علاج معجزة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه