نادي تشيلسي: تعرف على بطولاته وشعاره

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يناير 2022
نادي تشيلسي: تعرف على بطولاته وشعاره
مقالات ذات صلة
نادي تشيلسي: تعرف على شعاره وأهم بطولاته
تعرف على تاريخ وشعار مانشستر يونايتد
اليوم العالمي للغة العربية 2020: تعرف على شعاره

 في العاشرِ من مارسَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ أُنشِئَ النادي الإنجليزيُّ تشيلسي وهو أحدُ الفرق الكُبرى في بطولةِ الدوريِّ الإنجليزيِّ الممتاز يرتَدِي الفريقُ قميصًا أزرَقَ غامقًا وجوارِبَ بيضاءَ

شعار نادي تشيلسي

 وقد تغيَّرَ شعارُ النادي في عدةِ مرَّاتٍ.. والشعارُ الحاليُّ الذي يظهَرُ على صورةِ الأسدِ هو نسخةٌ مُعدَّلةٌ من شعارِ الأسدِ في الخمسينيَّاتِ وكان هذا عامَ ألفين وخمسةٍ.

في عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ، حصَلَ غاس ميرز على ملعبِ ستامفورد بريدج للألعابِ الرياضيَّةِ الذي أصبحَ الملعبَ الرسميَّ لتيشلسي، وعزَمَ على تحويلِه إلى ملعبِ كرةِ قدمٍ.

سبب تسمية نادي تشيلسي

فقد تقرَّرَ تسميةُ الفريقِ الجديد باسمِ تشيلسي بعدَ أن اقتُرِحَتْ أسماءٌ أخرى مثلَ نادي ستامفورد بريدج، ونادي لندن، ونادي كينسينجتون، وصلَ تشيلسي عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ إلى الدوريِّ الإنجليزيُّ.

بنَى دوكيرتي المديرُ الفنيُّ فريقًا جديدًا من اللاعبين الموهُوبين الصاعِدِين من فريقِ الشبابِ، ونافسَ تشيلسي على عدةِ بطولاتٍ خلالَ الستينياتِ.

إنجازات نادي تشيلسي

وقد كانَ الفريقُ في طريقِه لتحقيقِ ثلاثيةِ الدوريِّ وكأسِ رابطةِ الأنديةِ الإنجليزيةِ وكأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ بوصولِه إلى المراحلِ النهائيةِ في موسمِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وستين/ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وستين فأحرزَ لقبَ كأسِ رابطةِ الأنديةِ الإنجليزية لكنَّه تعثَّرَ في تحقيقِ لقبَيْ البطولتَيْن الأُخْرَيَيْن.

كما حققَ لقبَ كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعين تحتَ قيادةِ ديفيد سيكستون خليفةِ دوكرتي بعدَ تغلُّبِه على ليدز يونايتد بهدفَيْن مقابلَ هدفٍ في المباراةِ النهائيةِ.

حققَ الفريقُ أولَ نجاحاتِه الأوروبيةِ بحصولِه على لقبِ كأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ بعدَ فوزِه على ريال مدريد في إيابِ النهائيِّ في أثينا عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وسبعين

كانتْ فترةُ نهايةِ السبعينياتِ ومطلَعِ الثمانينياتِ فترةً عصيبةً على نادي تشيلسي؛ فبسببِ سياستِه الماليةِ اضطُرَّ إلى بيعِ لاعبيه لتجديدِ ملعَبِ ستامفورد فهبَطَ إلى دوريِّ الدرجةِ الثانيةِ.

بيع نادي تشيلسي

في عامِ ألفين وثلاثةٍ، باعَ بيتس ناديَ تشيلسي إلى المليارديرِ الروسيِّ رومان أبراموفيتش مقابلَ مئةٍ وأربعين مليونَ جنيهٍ إسترلينيٍّ. وقد أنفقَ أكثرَ من مئةِ مليونِ جنيهٍ إسترلينيٍّ

وتحتَ قيادةِ مورينيو أصبحَ تشيلسي الفريقَ الخامسَ الذي يُحرِزُ لقبَ الدوريِّ مرتَيْن متتاليتَيْن منذُ الحربِ العالميةِ الثانيةِ وذلك في مَوْسِمِ ألفين وأربعةٍ/ألفين وخمسةٍ ومَوْسِمِ ألفين وخمسةٍ/ألفين وستةٍ، بالإضافةِ إلى تحقيقِ كأسِ الاتحاد الإنجليزيِّ عامَ ألفين وسبعةٍ ودوريِّ كرةِ القدمِ عامَيْ ألفين وخمسةٍ وألفين وسبعةٍ.

وفي ألفين واثني عشَرَ حقَّقَ بطولةَ دوريِّ أبطالِ أوروبا للمرةِ الأولى ليُصبِحَ أولَ فريقٍ لندنيٍّ يفوزُ بالبطولةِ بعدَ أن تغلَّبَ على بايرن ميونخ

وبعدَها بعامٍ واحدٍ، تمكنَ تشيلسي من تحقيقِ بطولةِ دوريِّ أوروبا ليُصبِحَ أولَ فريقٍ يحققُ بطولتَيْن أوروبيتَيْن كُبْرَيَيْن معًا

يُطلَقُ على نادي تشيلي الزُّرْق (البلوز) Pensioners (المُتقاعِدُون)

Pride of London (فخرُ لندن)

بطولات نادي تشيلسي

الدوريُّ الإنجليزيُّ الممتازُ: خمسَ مراتٍ

كأسُ إنجلترا: سبعَ مرات

كأسُ الدرعِ الخيريةِ: أربعَ مرات

كأسُ الرابطةِ الإنجليزيةِ للمحترفين: خمسَ مرات

دوريُّ أبطال أوروبا: مرةً واحدةً

الدوريُّ الأوروبيُّ: مرةً واحدةً

كأسُ الكؤوسِ الأوروبيةِ: مرتين

كأسُ السوبرِ الأوروبيِّ: مرةً واحدةً