ما هو يوم العزاب وكيف احتفل به رواد السوشيال ميديا؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
ما هو يوم العزاب وكيف احتفل به رواد السوشيال ميديا؟
مقالات ذات صلة
بعد 16 عاماً: العثور على رسالة زوجين داخل زجاجة مجمدة
بيع عملة ذهبية بريطانية من القرن الـ13 في مزاد: السعر خيالي
سيدة تستعيد القدرة على الحمل مجدداً والسر في نظامها الغذائي

#اليوم_العالمي_للعزاب أو كما يسمي بالصينية غوانغون جي كونه يوم عطلة في الصين ويعد أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت في العالم.
وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي هاشتاغ للضحك والتسلية ونُشر عشرات التويتات من العزاب اليوم.
وأبرز ما غرد به المستخدمون: "سجل يا كنترول بكل عز وافتخار كل السناقل خياله" بينما غرد آخر: "حابة أقول وكلكم قولوا معي ورددوا بكل فخر أنا سنقل لأني ملاك والملاك صعب الأمتلاك".
وشارك شخص يمني على الهاشتاغ وغرد قائلاً: "في اليوم العالمي للعزاب لا عازب سالي ولا مزوج مستريح".

 يوم العزاب

 يوم العزاب يحتفل به سنوياً في 11 نوفمبر لأن تاريخ 11/11 يمثل أربعة أفراد أو أربعة عزاب يصطفون معاً حيث بدأ الاحتفال بين طلاب جامعة نانجينغ الصينية في عام 1993 كنوع من معاداة لعيد الحب. 

وقيل أيضاً أن السبب هو أربعة أشخاص ناقشوا كيف يمكنهم الابتعاد عن رتابة عدم وجود شخص آخر مهم في حياتهم؟ واتفقوا على أن 11 نوفمبر سيكون يوماً للاحتفالات تكريماً لكونهم عزاب.
ومن بعدها تناقلت وسائل الإعلام الصينية هذا اليوم وبدأت في تغطية كل ما يتعلق بالعزاب وانتشر اليوم لجميع بلدان العالم.

التسوق عبر الإنترنت

أصبح يوم العزاب المناسبة الأكبر  للتسوق عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع في العالم بهدف التأكيد على سعادة العزاب رغم عدم وجود شريك حياة.
وقالت شركة التجزئة الصينية "علي بابا" في تصريحات صحفية إن مبيعات يوم العزاب تخطت 30 مليار دولار لتتجه لتسجيل مستوى قياسي.

كان يهدف من يوم العزاب إقامة العديد من الحفلات لاجتماع الوحيدين ولكن تم الاحتفال بالعيد في البداية فقط من قبل الشباب ومن هنا جاء الاسم الأول "يوم العزاب".
ولكن توسع مع الوقت ويتم الاحتفال به الآن على نطاق كبير من قبل كلا الجنسين وتحظى حفلات المواعيد العمياء Blind date بشعبية في هذا اليوم، في محاولة لتغيير حالة العزوبية للمشاركين.

وتقوم بعض الجامعات بتنظيم برامج خاصة لجمع العزاب معًا للاحتفال خوفا من إتخاذ الأعزب سلوكاً مزعجًا أو مستنكرًا للذات كرد فعل لبقائه وحيدا كطالب جامعي، لكن مبادرات الجامعة ساعدت في كبح تلك السلبية.

وبغض النظر على أن هذا التاريخ يهدف إلى الاحتفال بالوحدة إلا أن الرغبة في العثور على زوج أو شريك في كثير من الأحيان يتم التعبير عنها من قبل الشباب الصيني في هذا التاريخ، بينما تناقش وسائل الإعلام الصينية القضايا الأخرى المتعلقة بالحب.

أشهر الأفلام لمناقشة قضايا العزاب

How to Be Single

الفيلم يناقش فكرة أن البعض يظن أن هناك طريقة صحيحة لتكون عازباً في مدينة نيويورك المليئة بوحيدي القلوب والذين يسعون للوصول إلى شريك ملائم لهم سواء كانت هذه العلاقة تقوم على الحب أو مجرد لقاءات ودية.

وما بين جميع العلاقات يتطرق الفيلم إلى أن الوحيدين يجب أن يتعلموا كيف يكونون عُزَّاباً بشكل صحيح.

والفيلم  يناقش في إطار كوميدي تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2016، من إخراج كرستينا ديتي وكتابة ليز توكيلو وبطولة داكوتا جونسون وريبيل ويلسون وأليسون بري وليزلي مان.

A single Man

يقدم الفيلم في إطار درامي تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2009، من إخراج توم فورد من بطولة كولين فيرث وجوليان مور وماثيو جوود ونيكولاس هولت.

والفيلم جاء تجسيداً لرواية رجل واحد لمناقشة فكرة العزوبية للكاتب كريستوفر إشيروود وتم ترشيح بطل الفيلم كولين فيرث لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل لتجسيده دور جورج فالكونر.

Eat Pray Love

الفيلم  الأمريكي يناقش بطريقة رومانسية حياة البطلة التي خرجت من علاقة غرامية وتحولت لحياة العزاب صدر عام 2010، مقتبس عن مذكرات بنفس العنوان للكاتبة الأمريكية إليزابيث جيلبرت، والتي نشرت في عام 2006 تدور أحداثه عن رحلة امراة حول العالم مدونة كل ما رأته في رحلتها.