كيف قتل طاقم سبيس إكس الوقت قبل الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أبريل 2021
كيف قتل طاقم سبيس إكس الوقت قبل الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية؟
مقالات ذات صلة
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه
الصاروخ الصيني يهدد الكرة الأرضية: ما قصته وأين سيقع؟
نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

أطلقت سبيس إكس طاقمها الثالث إلى محطة الفضاء الدولية، لإعادة تدوير صاروخ ومركبة فضائية لأول مرة تضم أربعة رواد فضاء من الولايات المتحدة وفرنسا واليابان يشقون طريقهم الآن إلى محطة الفضاء الدولية.

مقطع فيديو

ويُظهر مقطع فيديو شاركته محطة الفضاء الدولية كيف قضى الطاقم وقتًا قبل الإطلاق والذي كان مقررًا من اللوحة 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا الساعة 5:49 صباحًا بالتوقيت الشرقي (0949 بتوقيت جرينتش).

وقامت محطة الفضاء الدولية بتغريد مقطع فيديو للفريق المكون من أربعة أعضاء وهم يلعبون Rock Paper Scissors قبل الإطلاق، قالت ISS إن الطاقم سار بخطواتهم قبل الموعد المحدد ووجدوا أنفسهم أمام وقت إضافي بين أيديهم وقد قتلوه بلعب لعبة اليد الكلاسيكية.

وكتبت محطة الفضاء الدولية على تويتر: "يمر الطاقم بخطواتهم قبل الموعد المحدد ويقضون الوقت الإضافي على متن مركبة كرو دراجون الفضائية مع جولتين من اللعبة".
وتمت مشاهدة الفيديو أكثر من 1.2 مرة على منصة المدونات الصغيرة، حيث حصد أيضًا آلاف التعليقات وردود الفعل.

كتب أحد مستخدمي Twitter مشيرًا إلى أحد أشكال اللعبة التي اخترعها شيلدون كوبر في The Big Bang Theory: "اعتقدت أنها ستكون Rock-Paper-Scissors-Spock-Lizard".

قال آخر: "إنهم ذاهبون إلى الفضاء ويحضرون لهم جهاز Nintendo Switch".

هذه هي المرة الثالثة التي ترسل فيها سبيس إكس بشرًا إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من عقدها بمليارات الدولارات مع وكالة ناسا في إطار برنامج الطاقم التجاري.

بدأت المهمة الأولى في مايو الماضي وأنهت تسع سنوات من الاعتماد الأمريكي على الصواريخ الروسية لركوب محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء.
وقال دانيال فورستل، مدير تكامل إطلاق ناسا ، لوكالة فرانس برس: "فيما يتعلق بتجهيز العمليات يكون الأمر أسهل دائمًا في المرة الثالثة التي تقوم فيها بذلك".

وأضاف: "لن أرغب أبدًا في وصف رحلات الفضاء بأنها" روتينية لكن أكثر دراية هي طريقة جيدة لوضعها".

SpaceX

شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجي (سبيس إكس) هي شركة أمريكية لتصنيع الطيران وشركة خدمات نقل فضائي مقرها هوثورن ، كاليفورنيا. تأسست في عام 2002 من قبل Elon Musk بهدف تقليل تكاليف النقل الفضائي لتمكين استعمار المريخ.

وتصنع SpaceX مركبات الإطلاق Falcon 9 و Falcon Heavy والعديد من محركات الصواريخ ، ومركبة دراجون للشحن وطاقم الفضاء ، وأقمار ستارلينك.

تشمل إنجازات SpaceX أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص يصل إلى المدار (Falcon 1 في عام 2008) ، وأول شركة خاصة تطلق بنجاح مركبة فضائية وتدور حولها واستعادتها (Dragon في 2010).

 وهي أول شركة خاصة ترسل مركبة فضائية إلى محطة الفضاء الدولية (Dragon في عام 2012) ، أول إقلاع عمودي وهبوط دفع عمودي لصاروخ مداري (Falcon 9 في عام 2015) وأول إعادة استخدام لصاروخ مداري (Falcon 9 في عام 2017).

وأول شركة خاصة لإرسال رواد فضاء إلى المدار وإلى محطة الفضاء الدولية (بعثات SpaceX Crew Dragon Demo-2 و SpaceX Crew-1 في عام 2020). قامت شركة سبيس إكس بتحليق وإعادة إطلاق سلسلة صواريخ فالكون 9 أكثر من مائة مرة.

تقوم SpaceX بتطوير كوكبة كبيرة من الأقمار الصناعية على الإنترنت تسمى Starlink. في يناير 2020 ، أصبحت كوكبة ستارلينك أكبر كوكبة أقمار صناعية في العالم.

وتعمل SpaceX أيضًا على تطوير Starship ، وهو نظام إطلاق ثقيل للغاية ممول من القطاع الخاص للرحلات الفضائية بين الكواكب. تهدف Starship إلى أن تصبح مركبة SpaceX المدارية الأساسية بمجرد تشغيلها ، لتحل محل أسطول Falcon 9 و Falcon Heavy و Dragon الحالي.

ستكون Starship قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل وستتمتع بأعلى قدرة حمولة لأي صاروخ مداري على الإطلاق عند ظهوره لأول مرة ، والمقرر إطلاقه في أوائل عام 2020.