قصة روجا إجناتوفا المرأة الوحيدة ضمن قائمة: أكثر 10 مطلوبين للعدالة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
قصة روجا إجناتوفا المرأة الوحيدة ضمن قائمة: أكثر 10 مطلوبين للعدالة
مقالات ذات صلة
رجل مطلوب للعدالة يسلم نفسه والسبب غريب جدًا
شرطة كولومبيا تنشر ملصقاً للمطلوبين للعدالة بلا أسماء حقيقية أو صور
أغبى مجرم في جنوب أفريقيا.. مطلوب للعدالة يتقدم لوظيفة في قسم شرطة

روجا إجناتوفا، امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا يطلق عليها اسم "ملكة الاحتيال Cryptoqueen"، في قائمة أكثر 10 هاربين مطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، بعد أن خدعت ملايين المستثمرين واستولت على أكثر من 4 مليارات دولار، من خلال شركة OneCoin للعملات المشفرة التي أسستها.

ملكة الاحتيال: روجا إجناتوفا

بدأت خطة الاحتيال في عام 2014 عندما احتالت روجا إجناتوفا واستولت على مليارات الدولارات من المستثمرين في جميع أنحاء العالم من خلال شركتها الجديدة OneCoin. في عام 2016، ظهرت في ويمبلي أرينا بلندن، ووصفت OneCoin كمنافس مربح لبيتكوين في سوق العملات المشفرة المتنامي.

ومع ذلك، بعد ستة عشر شهرًا، تحديداً في أكتوبر 2017، استقلت روجا إجناتوفا طائرة في صوفيا، بلغاريا واختفت بالمال المسروق. اختفت في الوقت الذي قدمت فيه السلطات الأمريكية لائحة اتهام مختومة ومذكرة توقيفها. لا يزال مكان وجودها الحالي غير معروف، حيث تكافح وكالات إنفاذ القانون للعثور على أي أثر لها.

وفقًا لـ CNN، لم تتم رؤيتها منذ ذلك الحين ويقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالبحث بقوة عن مكان وجودها. من بين 529 هاربًا على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي، هي واحدة من 11 امرأة فقط وهي المرأة الوحيدة في قائمة أكثر 10 مجرمين مطلوبين. وهي أيضًا واحدة من أكثر المطلوبين للعدالة الهاربين في أوروبا.

أين اختفت روجا إجناتوفا؟

في 25 أكتوبر 2017، سافرت إجناتوفا من صوفيا، بلغاريا، إلى أثينا، اليونان وربما سافرت إلى مكان آخر بعد ذلك. قد تسافر بجواز سفرها الألماني إلى الإمارات العربية المتحدة وبلغاريا وألمانيا وروسيا واليونان وأوروبا الشرقية.

في الجزء السفلي من ملصق مكتب التحقيقات الفيدرالي لأكثر المطلوبين للعدالة، توجد ملاحظة تقول "يُعتقد أن إجناتوفا تسافر مع حراس مسلحين و/ أو شركاء. ربما خضعت إجناتوفا لجراحة تجميلية أو غيرت مظهرها بطريقة أخرى.

شركة OneCoin

وفقًا للسلطات، كانت شركة OneCoin مخطط احتيال على الأشخاص بأكثر من 4 مليارات دولار حيث أقنعت إجناتوفا المستثمرين في الولايات المتحدة وحول العالم. قال المسؤولون إن OneCoin لم يكن مدعومًا بأي تقنية آمنة ومستقلة من نوع blockchain مثل العملات المشفرة الأخرى. كشفت الولايات المتحدة عن لائحة اتهام ضدها في عام 2019 بتهمة الاحتيال والتآمر لغسيل الأموال والاحتيال في الأوراق المالية.

"إجناتوفا وشركاؤها" خدعوا الضحايا  واستولوا على مليارات الدولارات، مدعين أن OneCoin سيكون "قاتل البيتكوين". في الواقع، كانت OneCoins عديمة القيمة تمامًا. قال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز، كبير المدعين العامين في نيويورك، في بيان الشهر الماضي، إنها أقنعت الأشخاص في جميع أنحاء العالم للتخلي عن أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

إجناتوفا مواطنة ألمانية لكنها ولدت في بلغاريا، حيث كان والدها مهندسًا وكانت والدتها معلمة. بعد دراسة القانون الأوروبي في جامعة أكسفورد، حصلت إجناتوفا على وظيفة كمستشار لشركة McKinsey & Company، شركة الاستشارات الإدارية الدولية.