;

عرض قميص مارادونا بمباراة "يد الرب" بمزاد.. هل تتذكر ما حدث بها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
عرض قميص مارادونا بمباراة "يد الرب" بمزاد.. هل تتذكر ما حدث بها؟

لا ينسى كثيرون مباراة الأرجنتين وانجلترا في كأس العالم 1986؟، فهي المباراة التي شهدت تسجيل أغرب هدف لنجم التانجو الراحل "دييجو مارادونا"، بيده دون أن يرى الحكم، وتم احتسابه لتفوز الأرجنتين ويخرج "مارادونا" عقب المباراة ويعترف بالأمر، لكنه قال إن الهدف جاء بـ"يد الرب".

خلال هذه المباراة أيضا سجل "مارادونا" هدفا ثانيا، لكنه كان شديد الروعة، وبمجهود فردي، وصنف على أنه أفضل أهداف بطولات كأس العالم.

ولتخليد ذكرى هذه المباراة الأسطورية والغربية، أعلنت دار "سوذبي" للمزادات، الأربعاء، عن عرض القميص الذي ارتداه "مارادونا" خلال هذا المباراة في مزاد، ومن المتوقع أن يتم بيعه مقابل أربعة ملايين جنيه إسترليني على الأقل (5.23 مليون دولار).

والقميص مملوك للاعب وسط منتخب إنجلترا السابق "ستيف هودج" الذي تبادل القمصان مع "مارادونا" بعد أن فازت الأرجنتين بالمباراة 2-1.

وانتهى الشوط الأول من مباراة الأرجنتين وإنجلترا آنذاك بالتعادل السلبي، وفي مطلع الشوط الثاني سجل "مارادونا" هدفا بيده في مرمى الحارس "بيتر شيلتون"، فاحتج الإنجليز طويلا، لكن الحكم التونسي، "علي بن ناصر"، لم يكترث وأصر على احتساب الهدف.

واعترف "مارادونا" بعد المباراة بأنه استخدم يده للتسجيل، معتبرا أنها "يد الرب".

وبعد أربع دقائق سجل "مارادونا" أجمل هدف في تاريخ كأس العالم، بعدما انطلق بالكرة من منتصف الملعب، وقدم لمحات فنية ساحرة بقدمه اليسرى، ليراوغ ستة لاعبين إنجليز، بمن فيهم الحارس، قبل أن يودع الكرة بكل هدوء في الشباك.

وبعد وفاة "مارادونا" في 2020، قال "هودج" إن القميص ليس للبيع.

ويعتبر قميص الأسطورة البرازيلي "بيليه" من نهائي كأس العالم 1970 أغلى قميص كرة قدم يُباع في مزاد وفقا لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية. وبلغ سعره 157750 جنيها إسترلينيا في 2002 أي ثلاثة أضعاف السعر المتوقع.

وبالإضافة لهدفيه أمام انجلترا، يمتلك الراحل "مارادونا" سجلا ولا أروع في الأهداف المميزة.. إليك ثلاثة من أبرز هذه الأهداف:

1- هدف عالمي أمام إنتر ميلان

خاض "مارادونا" أبرز محطاته في الدوري الإيطالي، وتحديدا بقميص نابولي، الذي دخل معه تاريخ مدينة الجنوب من أوسع أبوابه، وكان أحد أهدافه المميزة بقميص هذا الفريق، خلال التعادل الشهير أمام إنتر موسم 1985-1986، حيث نجح اللاعب في التسجيل بعد كونترول رائع وتسديدة متقنة هز بها شباك "النيراتزوري".


 

2- كرة ساقطة رائعة أمام إيه سي ميلان

شهد الكالتشيو العديد من أهداف "دييجو" المميزة، لكن واحدا من أبرزها كان في موسم 1989- 1990، وساهم فيه بفوز كبير على ميلان بثلاثة أهداف نظيفة، حيث ترجم مهارته إلى هدف بكرة ساقطة من فوق الحارس.


 

3- هدف بشباك الغريم في كلاسيكو الأرجنتين

كان فريق بوكا جونيورز أحد أبرز المحطات التي لمع بها نجم "مارادونا"، وكانت تلك المباراة أمام الغريم التقليدي ريفير بليت، لتصبح إحدى مواجهات كلاسيكو الأرجنتين شاهدة على أجمل أهداف هذا اللاعب بعد أن هز الشباك من زاوية مستحيلة.