خرجوا لشراء البقالة وانتهى بهم الأمر بالحصول على لقاح Covid

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يناير 2021 آخر تحديث: السبت، 09 يناير 2021
خرجوا لشراء البقالة وانتهى بهم الأمر بالحصول على لقاح Covid
مقالات ذات صلة
رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة
الشيخ ونجله يؤمان المسلمين في صلاة التهجد: واقعة فريدة تحدث لأول مرة
سيدة تنجب 9 أطفال بدلاً من 7: لم تكن تعلم بالأمر

انتهى المطاف بطالب قانون في واشنطن بالحصول على أكثر من مجرد بقالة خلال رحلة سوبر ماركت حديثة، بعد تلقيه بشكل عشوائي لقاح Covid-19.
كان ديفيد ماكميلان وصديقه في متجر Giant Food في العاصمة الأمريكية الأسبوع الماضي وتفاجأوا عندما قدم لهم عامل في قسم الصيدلية في السوبر ماركت حقنة لكل منهما، لم يكن الحصول على اللقاح مدرجًا في قائمة التسوق الخاصة بالزوجين ويتم حاليًا إعطاء اللقاح الأولوية للمستجيبين في حالات الطوارئ وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية.

TikTok

نشر MacMillan تسجيلًا له وهو يحصل على اللقطة على TikTok حيث تمت مشاهدته أكثر من 700000 مرة على منصة مشاركة الفيديو القصيرة اعتبارًا،قال إنه وصديقه عُرضا اللقاح لأن العاملين في مجال الرعاية الصحية لم يحضروا في مواعيدهم للحصول على الجرعات.

يجب حفظ لقاح موديرنا في درجات حرارة شديدة البرودة وسرعان ما يفسد بمجرد إزالته من الفريزر وثقب غطاءه، قال ماكميلان لشبكة إن بي سي نيوز المحلية: "من المهم أنه عندما يكون هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي تدور في دوامات، يكون الناس قادرين على رؤية أن هذا شيء جيد وهذا شيء إيجابي يجب أن نكون متحمسين لأن نكون قادرين على التعامل مع الوباء". 

بدأ إطلاق التطعيم في أمريكا بداية أبطأ مما كان متوقعا ، حيث تلقى 4.2 مليون شخص حتى الآن جرعات أولية من اللقاحات ذات الجرعتين من شركة Pfizer-BioNTech أو Moderna أقل بكثير من التوقعات الرسمية البالغة 20 مليون بحلول العام الجديد.

وقال ماكميلان إنه يتوقع أن يتلقى الجرعة الثانية من التطعيم في وقت لاحق من هذا الشهر وقال جاينت في بيان له: "لقاح موديرنا ثمين ومنقذ للحياة ، ويسعدنا أننا لم نهدره ونعطي كل منهما جرعة".

لقاح كورونا

وكانت أعلنت الدولة العظمى أن أول من يتلقى هذا اللقاح سيكون عددهم 21 مليون شخص يعملون في مجال الرعاية الصحية ويُتوقع أن تشمل الفئة التالية نحو 87 مليون شخص، يعملون في وظائف لا يمكن إنجازها من المنزل.

كما يحصل على اللقاح نحو 100 مليون أمريكي من البالغين الذين يعانون من حالات مرضية شديدة الخطورة، إضافة إلى نحو 53 مليوناً تزيد أعمارهم على 65 عاماً.

بحسب موقع BBC عربي، ثمة الكثير من لقاحات كوفيد 19 قيد التطوير، بعضها يحتوي على الفيروس الوبائي نفسه بشكل ضعيف.

فعلى سبيل المثال، يستخدم لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" فيروساً غير ضار تم تعديله ليبدو أكثر شبهاً بفيروس سارس "كوفيد 2"؛ وهو الفيروس الذي يسبب الإصابة بكوفيد-19.

وتستخدم لقاحات فايزر بيونتيك ومودرنا، أجزاء من الشفرة الجينية لإحداث استجابة مناعية، تسمى لقاحات " إم آر إن أي"، وهذه لا تحدث أي تغيير في الخلايا البشرية، بل تقدم للجسم تعليمات لبناء المناعة ضد كوفيد فقط.

فيروس كورونا

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس.
وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

شاهد أيضاً: عمليات البحث الأكثر رواجاً في السعودية خلال 2020

يذكر أنه إجمالي عدد الحالات حول العالم وصل إلى 88.2 مليون حالة وارتفعت حالات الشفاء إلى 49.2 مليون حالة والوفيات وصلت إلى 1.9مليون حالة وأعلنت منظمة الصحة العالمية لدخول العالم في الموجة الثانية من فيروس كورونا مع رفع إجراءات لكبح الفيروس ومازال فيروس كورونا المستجد يثير الرعب حول العالم، مع تزايد الحالات المصابة به ساعة وراء آخرى، وسقوط العديد من الضحايا يوماً بعد يوم.