صور ترصد أول الحاصلين على لقاح كورونا بالسعودية: لحظة تاريخية

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 ديسمبر 2020
صور ترصد أول الحاصلين على لقاح كورونا بالسعودية: لحظة تاريخية
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تقدم نصائحها بشأن عيد الفطر: نتعاون ما نتهاون
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟

نشرت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصات السوشيال ميديا تغريدة تعلن فيها عن تلقي أول مواطن ومواطنة لقاح فيروس كورونا المستجد في البلاد،وفي تغريدة أخرى، تظهر صورة وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، وهو يتلقى لقاح كوفيد-19 أيضاً.

ومن جانبها قالت المواطنة السعودية إنها سعيدة بحصولها على اللقاح وإنها ليست خائفة منه، متنية أن يحفظ الله المملكة السعودية من الوباء، قائلة في تصريحات لقناة العربية: "إنها لحظة تاريخية وأسعد لحظة في حياتي اليوم".

ويوم الثلاثاء،  كانت قد أعلنت وزارة الصحة السعودية عن فتح باب التسجيل للحصول على لقاح كورنا عبر تطبيق صحتي، مؤكدة أنه سيكون مجانياً.

صور ترصد أول الحاصلين على لقاح كورونا بالسعودية: لحظة تاريخية

من سيحصل على لقاح كورونا في السعودية؟

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

 أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

صور ترصد أول الحاصلين على لقاح كورونا بالسعودية: لحظة تاريخيةأشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

لقاح كورونا

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت الخميس الماضي استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

وكانت السعودية قد أجازت قبل أسبوع استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه في وقت لاحق الكويت وسلطنة عمان، فيما باشرت الإمارات حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة رسمياً للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.