;

أمر ملكي..11 مارس يوم العلم السعودي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
أمر ملكي..11 مارس يوم العلم السعودي

 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  أمرا ملكيا، بتخصيص يوم 11 مارس من كل عام يوما للعلم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن تسمية يوم العلم جاءت  انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1727، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

وأوضح الأمر الملكي، أن السبب في اختيار اليوم، يعود إلى عام 1937، ففيه أقر الملك الراحل عبدالعزيز  آل سعود العلم بشكله الذي نراه اليوم.

وتعود جذور المملكة العربية السعودية إلى أقدم حضارات شبه الجزيرة العربية، على مر القرون لعبت شبه الجزيرة دورًا مهمًا في التاريخ كمركز تجاري قديم وباعتبارها مهد الإسلام.

منذ أن أنشأ الملك عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية الحديثة في عام 1932، كان تحولها مذهلاً، في غضون بضعة عقود قصيرة حولت المملكة نفسها من أمة صحراوية إلى دولة حديثة ومتطورة ولاعب رئيسي على الساحة الدولية.

تحتفل السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، يوم توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

وجاء قرار توحيد المملكة بمرسوم ملكي صادر برقم 2716 في يوم 17 جمادي الأول من عام 1351 هجرية، وفي هذا اليوم تم تحويل اسم المملكة السعودية من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية.

كان الملك عبد العزيز عازمًا على استعادة إرثه من آل الرشيد التي استولت على الرياض وأنشأت واليًا وحامية هناك. في عام 1902، قام عبد العزيز - برفقة 40 متابعًا فقط - بمسيرة ليلية جريئة إلى الرياض لاستعادة حامية المدينة المعروفة باسم قلعة المصمك. يمثل هذا الحدث الأسطوري بداية تشكيل الدولة السعودية الحديثة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه