;

سعر الواحدة نصف درهم.. أكياس البقالة غير مجانية بأبوظبي بدءا من يونيو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
سعر الواحدة نصف درهم.. أكياس البقالة غير مجانية بأبوظبي بدءا من يونيو

أعلنت مراكز تسوق أبوظبي، استبدال الأكياس البلاستيكية، من بداية أول يونيو المقبل، بأكياس صديقة للبيئة بسعر يتراوح من نصف درهم وحتى 3 دراهم، بحسب حجمه وجودته، وذلك تماشياً مع دخول قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة مرة واحدة في إمارة أبوظبي، حيّز التنفيذ.

أكد مسؤولون في مراكز تسوق، أنه اعتباراً من الأول من يونيو المقبل سيتم وقف استخدام الأكياس البلاستيكية المجانية الخاصة بالتسوق، تنفيذاً لقرار هيئة البيئة أبوظبي، بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي، وستستبدل هذه الأكياس بعدد من حقائب التسوق صديقة البيئة والقابلة لإعادة الاستخدام، تتراوح أسعارها ما بين نصف درهم وحتى ثلاثة دراهم حسب الجودة.

وأشار مسؤولون إلى أنه سيتم توفير أكياس ورقية مجانية بدلًا من البلاستيكية يمكن للراغبين استخدامها، وذلك تماشياً مع دخول قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة مرة واحدة في إمارة أبوظبي، حيّز التنفيذ.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، صور إعلانات إلغاء أكياس التسوق البلاستيكية المجانية، وطرح بدائل لها برسوم مالية.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجهات المختصة بإلزام الشركات ومراكز التسوق بتوفير الأكياس البديلة بالمجان كجزء من مشاركتهم المجتمعية في الحفاظ على البيئة.

وكانت هيئة البيئة أبوظبي، قد أعلنت أنه سيتم حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي اعتبارًا من 1 يونيو 2022، وذلك استناداً إلى السياسة المتكاملة للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة التي أطلقتها في سنة 2020.

وأشارت الهيئة، إلى أن تنفيذ هذه السياسة والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، يتضمن الحد تدريجياً من المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والمستهلكة في جميع أنحاء أبوظبي، وتشجيع استخدام المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام.

وتعمل الهيئة على وضع إجراءات لتقليل الطلب ورفع كفاءة استهلاك حوالي 16 منتجاً بلاستيكياً يستخدم لمرة واحدة، بما في ذلك الأكواب وأغطيتها وعيدان التحريك وأدوات الطعام، بالإضافة إلى العمل على التخلص التدريجي من أكواب وأطباق وحاويات الطعام المصنوعة من مادة الستايروفوم ذات الاستخدام الواحد بحلول عام 2024، وذلك في إطار تعزيز بيئة صحية ونمط حياة مستدام للجميع، ولمكافحة تغير المناخ من خلال تقليل استهلاك الموارد وتقليل التلوث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه