حقائق مذهلة عن الجمل: تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
حقائق مذهلة عن الجمل: تعرف عليها
مقالات ذات صلة
مدينة نيوزيلندية تعتبر الأرانب عدوها اللدود وتقيم لهم مذبحة جماعية
الصداقة بين الحيوانات: شمبانزي يصادق دب في حديقة الحيوانات التركية
الدلافين تشارك في سباق سباحة يخطف القلوب في كاليفورنيا

احتفظ الناس بالإبل لأكثر من 4000 عام وما زالوا يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة في جميع أنحاء العالم، تساعد سبانا آلاف الإبل كل عام من خلال عملنا في الأردن وتونس والهند. تابع القراءة لمعرفة بعض الحقائق الشيقة عن الإبل واكتشاف ما يجعلها حيوانات فريدة من نوعها!

وتولد الإبل الصغيرة بدون حدب ومع ذلك يمكنهم الجري في غضون ساعات من الولادة، إنهم ينادون أمهاتهم بصوت "با" يشبه الخروف وتقارب الأم والطفل من الإبل بشكل كبير حيث ظلوا معًا لعدة سنوات.

الإبل

الإبل حيوانات اجتماعية تجوب الصحاري بحثًا عن الطعام والماء مع ما يصل إلى 30 فردًا آخر باستثناء تنافس الذكور على الإناث فإن الإبل حيوانات مسالمة للغاية ونادرًا ما تظهر العدوان.
على عكس المفهوم الخاطئ الشائع لا تخزن الإبل الماء في حدباتها، الحدبات هي في الواقع خزانات للأنسجة الدهنية ويقلل تركيز الدهون في الحدبات من العزل في جميع أنحاء الجسم مما يسمح للإبل بالبقاء على قيد الحياة في مثل هذه المناطق شديدة الحرارة.

تمتلك الإبل الآسيوية سنامين بينما الجمال العربي واحد فقط وللإبل صفان من الرموش السميكة لحماية أعينهم من غبار الصحراء، كما أنهم قادرون على إغلاق أنفهم وشفاههم لإبعاد الغبار، آذان الجمال صغيرة ومشعر ومع ذلك فإن حاسة السمع لديهم قوية للغاية.
يمكن أن تختلف كمية الماء التي يشربها الجمل على أساس يومي اختلافًا كبيرًا، حيث يشربه لتعويض السوائل التي فقدها فقط، الجمل الظمآن يمكنه أن يشرب حتى 135 لترًا في جلسة واحدة!

الجمل

في الثقافات العربية، يرمز الجمل إلى الصبر والتسامح والتحمل ولعبت الجمال دورًا مهمًا في الثقافة العربية حيث يوجد أكثر من 160 كلمة لكلمة "جمل" في اللغة العربية.

والإبل لها شفاه غليظة مما يجعلها تتغذى على النباتات الشائكة التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى أكلها ويمكن للجمال أن تغلق أنفها تمامًا أثناء العواصف الرملية، بفضل وسادات الجلد السميكة على صدرها وركبها يمكن للجمال الجلوس بشكل مريح في الرمال شديدة الحرارة.

وتسمح لهم حدباتهم بتخزين ما يصل إلى 80 رطلاً من الدهون يمكنهم العيش لأسابيع وحتى شهور! وعندما يجد الجمل الماء أخيرًا، يمكنه شرب ما يصل إلى 40 جالونًا دفعة واحدة.
الإبل قوية جدًا ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 900 رطل لمسافة 25 ميلاً في اليوم وتستطيع الجمال السفر بسرعة تصل إلى 40 ميلاً في الساعة مثل حصان السباق!

ولا تغضب الجمل يمكنهم البصق كطريقة لإلهاء ما يعتقدون أنه تهديد وتحمل الإبل الأم عجولها حتى 14 شهرًا قبل الولادة وتولد بعض العجول بيضاء تمامًا وتتحول إلى اللون البني مع ظهور معطف البالغ، هناك أكثر من 160 كلمة للجمل في اللغة العربية وحدها.

تؤمن سبانا بأن جميع الإبل تستحق أن تعيش حياة خالية من المعاناة وأن تعامل برأفة تعرف على المزيد حول عملنا في علاج الإبل العاملة في تونس والأردن والهند.