بعضها مذهل.. ما هي فوائد التمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
بعضها مذهل.. ما هي فوائد التمر
مقالات ذات صلة
أهم 10 فوائد للتمرين المنتظم
صور دمجت بين الأماكن والملابس بشكل مذهل.. لا تفوتوا مشاهدتها
صور: الفارق مذهل.. هكذا كانت السعودية منذ أكثر من 100 عام

 يعتبر التمر من الفاكهة وهو من ثمار أشجار الخيل وتنتشر زراعته في دول الشرق الأوسط، ويعد من أقدم أنواع الفاكهة في العالم.

ما هو التمر

  يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز، وخصائص مضادة للالتهابات والعدوى ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (C) وفيتامين (A) وفيتامين (ب)، أمّا الرطب هي أيضاً ثمار شجرة النخيل وتأتي بعد مرحلة البسر ويأتي بعد الرطب التمر، تتميز الرطب بقشرتها الطرية بعض الشيء ويوجد فيها نسبة مرتفعة من الماء، وتحتوي الرطب على الكربوهيدرات وحمض الفوليك والألياف والقليل من السعرات الحرارية، هناك فرقٌ بسيط بين الرطب والتمر سنتعرف عليها في هذا المقال كما سنتعرف على بعض فوائد التمر والرطب الصحية.

فوائد أكل التمر يوميا

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجسم، التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي كما يمنع الإصابة بالإمساك وعسر الهضم.

تعمل الألياف المتواجدة في التمر على تنظيم السكر في الدم، لذلك يعتبر طعام مثالي لمرضى السكري.

يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يمنع انتشار الخلايا الخبيثة في الجسم.

في حالة معاناتك من عدم تقوية الذاكرة، يمكنك تناول التمر الذي يعمل على تحسين وظائف المخ ويقلل الالتهاب، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

يساعدك التمر على الشعور بالشبع من خلال إطالة الوقت الذي يقضيه في المعدة، وفقًا لأخصائي التغذية والحمية التركية ديميت سيريت. أن التمر بدوره سيساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

كونها فاكهة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وخاصة البكتين، فإن هذه الألياف تجذب الماء والتي بدورها تزيد من سيولة محتوى المعدة لدينا وبالتالي توفر الشعور بالامتلاء عن طريق إطالة الوقت الذي تقضيه في المعدة.

من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التمر في الإفطار والسحور وكذلك النظام الغذائي العام، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة في تناول الألياف، ستتمتع بتحكم أكبر في شهيتك وستكون أكثر امتلاءً.

بعد الشعور بالجوع لفترة طويلة من الوقت، نحتاج إلى تعزيزات سريعة للطاقة لجعل ليلتنا مثمرة مثل النهار، بدلاً من مجرد الاستلقاء على معدة ممتلئة دون فعل أي شيء.

التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، كونها صغيرة يسهل هضمها أيضًا مما يجعلها دفعة فورية وفعالة للطاقة، لذلك بعد يوم متعب من الجوع، يمكنك استعادة هذه الطاقة عن طريق تناول التمر.

فوائد التمر على الريق

يتسبب نقص الألياف في الجسم الامساك، ويعتبر التمر غني بالألياف ، لذا فإن تناول 2-3 تمرات كل يوم صباحًا على معدة فارغة يمكن أن يشفيك من الإمساك، ويساعد التمر في حركة الأمعاء.

يعد التمر غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين ب 5 والحديد، ويمكن أن يمنع تساقط الشعر لأنه يساعد في الدورة الدموية المناسبة لفروة رأسك، كما أن التمر يقلل من قشرة الرأس التي تعد السبب الرئيسي لتساقط الشعر هذه الأيام.

يساهم في الحفاظ على صحة العين وتقوية الأعصاب البصرية، وذلك لاحتوائهما على فيتامين (أ).

يساعد على تنظيم عملية الإخراج.

يعالج الإمساك باعتباره من الملينات الغذائية.

يساهم في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على الحديد.

يساهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يساعد على تقوية الأسنان والعظام لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم.

يحمي العظام من خطر الإصابة بمرض الهشاشة.

تناول الرطب والتمر يساعد على ترطيب المنطقة المبطنة للحلق والأنف والتي تحتوي على الأغشية الداخلية.

تناول الرطب والتمر يساعد على منح الجلد المزيد من الترطيب الأمر الذي يزيد من مرونة الجلد.

يحافظ على صحة الجهاز العصبي بفضل خصائصهما المهدئة وغناهما بفيتامين (ب).

يزود الجسم بنسبةٍ عالية من الطاقة الأمر الذي يساعده على القيام بأنشطته اليومية على أكمل وجه.

يساهم في حماية صحة القلب.

تناول الرطب والتمر يساهم في وقاية الشرايين والأوعية الدموية من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

فوائد التمر للعظام

يُعد الكالسيوم من أهم المعادن التي تُسهم في بناء العظام والحفاظ على قوتها.

عندما يقترن المنغنيز بالعناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس، فإنه يدعم كثافة المعادن في العظام، مما يُسهم في الحفاظ على صحة العظام خاصًة عند كبار السن.

ولكن يقول بعض خبراء الصحة أن المعدل الطبيعي المسموح به لتناول التمر من 4-6 كحد أقصى، في حالة رغبتك في إنقاص الوزن يفضل تقليل الكمية نظراً لاحتوائه على كمية مضاعفة من السكريات التي تزيد من وزنك.

كما يمكنك تناول التمر مع القهوة أو الشاي بالحليب أو مشروبك الساخن المفضل بشكل عام، باعتبارها وجبة خفيفة خالية من الدهون الضارة بالجسم.

لكن، يفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول هذا الكم من التمر، حتى تساعدك على حق مستوى السكر في الجسم لتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة ومرض السكري.

في حالة عدم ممارسة التمارين الرياضية، ينصح بتناول 4 تمرات فقط حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة في الجسم.