;

رقم مذهل.. الجارديان: كم أنفقت السعودية على الرياضة منذ 2021؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
رقم مذهل.. الجارديان: كم أنفقت السعودية على الرياضة منذ 2021؟

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الصفقات الرياضية كلفت السعودية ما يزيد عن 6.3 مليار دولار منذ أوائل عام 2021، أي أكثر من أربعة أضعاف المبلغ السابق الذي تم إنفاقه على مدى ست سنوات، ما يشير إلى فورة إنفاق تتزامن مع استراتيجية تطوير جديدة تم إطلاقها للكرة السعودية.

وحسب تحليل أجرته الصحيفة، استثمرت المملكة الخليجية المليارات عبر صندوق الثروة السيادي على مدار العامين ونصف العام الماضيين.

وذكرت "الجارديان" أن الإنفاق السعودي الهائل على الرياضة غيّر تماما لعبة الجولف الاحترافية وسوق الانتقالات الدولية لكرة القدم.

والاثنين، قدم نادي الهلال، أحد الأندية السعودية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، عرضا قياسيا عالميا لنجم المنتخب الفرنسي، كيليان مبابي، بقيمة 332.19 مليون دولار لموسم واحد.

وكانت السلطات السعودية أعلنت تحويل أربعة أندية سعودية،  الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، لشركات يمتلك 75% منها صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

والصندوق السعودي هو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، وهو يقف خلف استثمارات ضخمة للسعودية بمئات الملايين من الدولارات في مجال الرياضة، من التعاقد مع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، وتنظيم سباق الفورمولا واحد في جدة ومباريات كرة قدم لأعرق الأندية الأوروبية وبطولات عالمية في الجولف والملاكمة.

رقم مذهل.. الجارديان: كم أنفقت السعودية على الرياضة منذ 2021؟

واستثنت إحصائية "الجارديان" إجمالي الإنفاق المكثف لصندوق الاستثمارات العامة في عالم الرياضة الإلكترونية، بما في ذلك الاستثمار الأخير بمليار دولار في شركة ألعاب الفيديو "إمبريسير جروب".

كما لا تشمل تلك التقديرات مبلغ 40 إلى 45 مليون دولار التي تنفقها شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة "أرامكو" سنويا لرعاية سباق الفورمولا 1 أو العقود الأخرى الموقعة قبل عام 2021 مثل إنفاق 65 مليون دولار لإقامة سباق الجائزة الكبرى السنوي في جدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه