;

لا تنخدع في شكل روبيان الطاووس المذهل.. يسدد لكمات بنفس سرعة الرصاص

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
لا تنخدع في شكل روبيان الطاووس المذهل.. يسدد لكمات بنفس سرعة الرصاص

يُعرف روبيان فرس النبي أو جمبري مانتيس أو روبيان الطاووس بأنه يمتلك أسرع لكمة في مملكة الحيوان بأكملها، مع سرعة مماثلة لسرعة رصاصة 22 مم تم إطلاقها من مسدس.

سرعة روبيان الطاووس المذهلة في تسديد اللكمات

يعد روبيان الطاووس أحد أنواع جمبري السرعوف المعروف وموطنه الأصلي في قاع البحر في المحيطين الهندي والهادئ، كما يُعرف بأنه مفترس رشيق ونشط ومذهل من حيث الشكل، يستخدم ملحقات جسده على شكل مضرب لسحق فريسته والتي تتكون أساسًا من القشريات الأخرى.

يُعرف روبيان فرس النبي أو قريدس الطاووس بأنه ساحق لسبب ما، حيث يستخدم ملحقات جسده لتوصيل قوة حادة بصورة متكررة لضحاياه حتى يكسر الهياكل الخارجية من أجل الوصول إلى الأنسجة الرخوة تحتها، حيث تنتقل كل ضربة بسرعة تزيد عن 80 كم في الساعة وهي أسرع لكمة مسجلة لأي حيوان حي.

لا تنخدع في شكل روبيان الطاووس المذهل.. يسدد لكمات بنفس سرعة الرصاص

لا يقتصر الأمر على لكمة هذا الروبيان بسرعة رصاصة 22 مم ولكنها قوية للغاية أيضًا، حيث توفر كل لكمة أكثر من 1500 نيوتن أي حوالي 340 رطلاً من القوة، أي أكثر من 2500 ضعف وزنه، على الرغم من تكرارها خلال فترات زمنية قصيرة جدًا، عادةً ما بين 49 إلى 66 ميكروثانية، إلا أن اللكمات قوية بما يكفي لكسر الحواجز.

تم تسجيل حالات تحطم جمبري الطاووس من خلال أحواض الأسماك في الماضي ويحذر موقع جامعة بيركلي من أن العينات الكبيرة التي يزيد طولها عن 13 سم، يمكن أن تكسر أو تشقق الزجاج، أجسامهم الملونة تجعلهم حيوانات أليفة شائعة جدًا، لكن ضع في اعتبارك أنه يجب عليك التفكير في حوض سمك زجاجي سميك.

طريقة روبيان الطاووس في تسديد اللكمات القوية

كيف يمكن لروبيان صغير أن يقدم مثل هذه اللكمة السريعة والقوية؟ يتم مضارب جسده بعيدًا تحت رأسه وتأمينها بمزلاج يشبه الزنبرك وعندما تقترب الفريسة المطمئنة بدرجة كافية، يطلق جمبري السرعوف المزلاج ويطلق ذراعيه للأمام، إنها حركة سريعة للغاية تترك الضحية في حالة ذهول.

توضح مايا ديفريس، الأستاذة المساعدة في العلوم البيولوجية في جامعة ولاية سان خوسيه: "يمتلك جمبري السرعوف نظامًا لتخزين الطاقة، إنه يحتوي على نظام مزلاج يقفله في مكانه، يتم التحكم في هذا المزلاج بواسطة العضلات، لذلك عندما يكون الحيوان جاهزًا للضرب، فإنه ينقبض عضلاته المثنية، مما يؤدي إلى تحرير المزلاج، عندما يتم تحرير المزلاج، يتم تحرير كل الطاقة التي تم تخزينها في العضلات والهيكل الخارجي الشبيه بالزنبرك لقطاع من الزائدة الجذابة لروبيان السرعوف وتدور أجزاء البروبودس والداكتيل (جزء اللكم) للأمام بسرعات وتسارع لا يصدق".

لفترة طويلة جدًا، تساءل العلماء كيف يمكن لقريدس فرس النبي أو الطاووس أن يثقب بقوة كافية لكسر الزجاج وعدم حدوث أي إصابات في أطرافه أو بقية جسمه، لكن في وقت لاحق، تم الكشف عن أن مضاربه القوية مغلفة بمادة هيدروكسيباتيت وهي مادة خزفية صلبة للغاية من الكالسيوم والفوسفات. تحت هذا السطح الصلب توجد طبقات من السكاريد الشيتوزان وهو مركب مرن للغاية يعمل كممتص للصدمات.

وكما لو أن الضرب من لكمة الروبيان ليست سيئة بما فيه الكفاية، فإن ضحاياها عليهم أيضًا أن يتحملوا موجة الصدمة التي تسببها الضربة السريعة والتي تتسبب في تكوين فقاعات في التجويف.

أظهرت الأبحاث أنه عندما تنفجر هذه الفقاعات فإنها تطلق كمية كبيرة من الحرارة، مما يرفع درجات الحرارة مؤقتًا إلى ما يقرب من تلك الموجودة على سطح الشمس ويزيد من إضعاف درع فريستها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه