;

بعضها كان محظور قانونياً.. كيف انتشرت الألوان؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
بعضها كان محظور قانونياً.. كيف انتشرت الألوان؟

قد تعتقد أنه يمكنك استخدام أي لون تريده. ولكن هناك بعض الألوان التي قد يكون من الصعب جدًا الحصول عليها. سواء كانت سامة أو قديمة أو غير قانونية أو محمية بحقوق الطبع والنشر.

ألوان يحذر عليك استخدامها

مومياء بنية

في القرن السادس عشر بدأ ظهور ظل جديد للطلاء البني في الفن الأوروبي يُدعى "مومياء براون". قد تعتقد أن هذا مجرد اسم إبداعي ولكن في الواقع تم صنع هذا الطلاء بالفعل من قدماء المصريين المهروسين.

في القرن التاسع عشر انتشرت لعبة "إيجيبتومانيا" في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة حيث استخدم الناس المومياوات في الديكور والأدوية والورق وحتى ألعاب الحفلات في أحداث فتح المومياء.

تباينت التقنية الدقيقة لتحضير اللون قليلاً واليوم يكاد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كانت اللوحة تستخدم المادة من خلال أي نوع من التحليل لكن جميع أشكالها تضمنت مومياء فعلية لكن لم يعرف الجميع ما هو الطلاء. حقا مصنوعة من.

عندما اكتشف أحد الرسامين، إدوارد بيرنز جونز، الأصول الحقيقية للمواد التي كان يستخدمها ، أقام جنازة مرتجلة للمومياء في فناء منزله الخلفي. ولكن مثل مصر القديمة نفسها، كان على عهد اللون أن ينتهي.

في عام 1964 ذكر مبتكر الطلاء البني المومياء أنه نفد المومياوات قائلاً: "قد يكون لدينا عدد قليل من الأطراف الغريبة ملقاة في مكان ما ولكن ليس بما يكفي لصنع المزيد من الطلاء"، إذا كنت ترغب في إعادة إنشاء الظل اليوم فقد تواجه بعض المشاكل في الحصول على المواد.

فانتابلاك

Vantablack هو أحد أحلك الألوان التي عرفتها البشرية. طورته شركة Surrey NanoSystems البريطانية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ويمكنه امتصاص 99.965٪ من الضوء المرئي.

حمل الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس للأرقام القياسية لأغمق مادة من صنع الإنسان حتى أخرجتها مادة تحمل اسمًا أقل جاذبية تُعرف باسم "ثنائيات شامليون الظلام" من المركز الأول في عام 2015.

يمكن استخدامه لمنع الضوء من التلسكوبات وكاميرات الأشعة تحت الحمراء وربما جمع الطاقة الشمسية. قد يكون لها أيضًا تطبيقات عسكرية ، مثل التمويه المكثف.

ومع ذلك إذا كنت تستخدم طلاء vantablack لصنع قطعة فنية حديثة أو لتزيين غرفة نومك ، فمن المحتمل أن تكون محظوظًا. ما لم يكن اسمك أنيش كابور لأنه يحمل الترخيص الحصري لاستخدام المنتج في الفن.

تلقى كابور المعروف بإبداع تمثال "بوابة السحاب" على شكل حبة الفول في شيكاغو انتقادات حادة لمحاولته الاحتفاظ بلون كامل لنفسه. ورد زميله الفنان ستيوارت سيمبل على ذلك بخلق عدة ألوان أخرى

بما في ذلك "Pinkest Pink" و "Black 2.0" و "Black 3.0" و "Diamond Dust" والتي يُسمح لكل شخص في العالم باستخدامها ... باستثناء Anish Kapoor. 

ابتكرت شركة NanoLab في ولاية ماساتشوستس أيضًا مادة مشابهة لمادة Vantablack تُعرف باسم Singularity Black وهي متاحة للجمهور  لذلك إذا كنت تريد حقًا أن يكون الشيء مظلمًا قدر الإمكان.

ألوان كانت محذوره للناس

ارتبطت درجات اللون الأرجواني الملكي بالنبل لعدة قرون ولا تزال الصلة قائمة حتى يومنا هذا. خلال الإمبراطورية الرومانية ، يمكن إعدام أي شخص غير نبيل تجرأ على ارتداء اللون الأرجواني.

تمنع الملكة إليزابيث الأولى أي شخص باستثناء أسرتها من ارتدائه كجزء من قوانين سومبتواري التي تحكم ما يمكن أن ترتديه كل طبقة اجتماعية. كان يُعتقد أن هذا اللون الأرجواني المحمر يشبه الدم الجاف ويربط أفراد العائلة المالكة بفكرة السلالة الإلهية.

أصبحت شائعة بين الطبقة الحاكمة في مصر وبلاد فارس والإمبراطورية الرومانية واستمرت حتى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي.

سبب ندرة الصبغة الأرجواني هو أنها كانت صعبة للغاية ومكلفة. كانت مدينة صور الفينيقية هي المنتج الرئيسي للصبغة ، والتي كانت تسمى أرجوانية صورية أو أرجوانية ملكية أو إمبراطورية.

لاستخراج الصباغ كان لا بد من جمع مئات الآلاف من حلزونات البحر وتشققها وتعريضها لأشعة الشمس وتطلبت هذه العملية ما يصل إلى 250000 حلزون مقابل أونصة واحدة من الصبغة مما جعلها باهظة التكلفة بالنسبة للجميع تقريبًا

وكانت الحلزون موطنًا فقط للبحر الأبيض المتوسط. الملابس المصنوعة من هذه الصبغة لم تبهت أبدًا ، وكانت تساوي حرفياً وزنها ذهباً.  في عام 1856 اخترع الكيميائي المراهق ويليام هنري بيركين عن طريق الخطأ صبغة أرجوانية أرخص بكثير أثناء عمله على علاج مضاد للملاريا. هذه الصبغة الجديدة التي سميت في النهاية "بنفسجي" ساعدت في أن يصبح اللون الأرجواني متاحًا للجميع.

كيف انتشر اللون البنفسجى؟

يُعرف Vermillion أيضًا باسم cinnabar و China red، لكنك بالتأكيد لا تريد أن تخلط أيًا منه في المنزل. تحصل القرمزية على لونها الأحمر البرتقالي من الزئبق ، وكلما كانت جزيئات الزئبق أصغر كانت القرمزية الحمراء أكثر إشراقًا.

وتم استخدامه لما يقرب من 8000 عام منذ أن استعاده الرومان القدماء من إسبانيا واستخدموه في مستحضرات التجميل والفن. كما تم استخدامه لإلقاء الضوء على مخطوطات العصور الوسطى.

وتم تكليف السجناء والعبيد بمهمة خطيرة وهي تعدين الزنجفر في مناجم المادين الإسبانية ثم تم تسخينها وسحقها لتشكيل صبغة. كما تم استخدامه في رسم عصر النهضة وبالطبع في الصين حيث حصلت على اسمها البديل.

هناك كان يخلط مع عصارة الأشجار ويستخدم للمعابد والحبر والفخار، صنع الصينيون القدماء الزنجفر الاصطناعي ، لكنه كان لا يزال سامًا. في نهاية المطاف، حل الكادميوم الأحمر مكانه كخيار للفنانين في القرن العشرين لأنه كان أقل فتكًا بكثير ولم يتحول إلى اللون البني المحمر.

 كما كان يميل القرمزي إلى القيام بذلك لا يزال اللون البرتقالي الأحمر الزاهي مرتبطًا بالثقافة الصينية التقليدية حتى يومنا هذا ويرتبط بالحظ والسعادة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه