العرق سوس يتسبب في وفاة شخص بشكل مفاجىء: انتبه للأمر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 سبتمبر 2020
العرق سوس يتسبب في وفاة شخص بشكل مفاجىء: انتبه للأمر
مقالات ذات صلة
في شنغهاي: مبنى من 5 طوابق "يسير" إلى مكان جديد
طالب سعودي الأول عالمياً في الحساب الذهني للرياضيات بماليزيا
احتفالات الهالوين حول العالم: ما السر وراء القطط السوداء؟

 يعتبر العرق سوس، من أكثر المشروبات والأطعمة انتشارً في الوطن العربي والعالم، بسبب مذاقه المميز، ولكن يبدو أن عشق رجل خمسيني له كان سبباً في وفاته.

نعم، تسبب العرق سوس الأسود، وفقاً لما قاله أطباء إن ولع عامل بناء في ولاية ماساتشوستس الأمريكية بهذا المشروب كلفه حياته.

ووفقاً لتقرير نقلته "سكاي نيوز"، كشف الأطباء أن الرجل، الذي لم يذكر اسمه ولكنه كان يبلغ من العمر 54 عاما، كان يأكل نحو كيس ونصف من عرق السوس الأسود كل يوم، ولم يكن يعاني من أي أعراض قبل أن يصاب فجأة بالسكتة القلبية في مطعم للوجبات السريعة.

وقال الدكتور نيل بوتالا، طبيب القلب في مستشفى ماساتشوستس العام،  إن حمض الغلسرهيزيك في عرق السوس هو السبب.

ورصدت التقارير أن الرجل مؤخراً قام بتغيير نوع الحلوى التي كان يأكلها، قبل أسابيع قليلة من وفاته، حيث تحول من نكهة الفاكهة الحمراء إلى نوع آخر مصنوع من عرق السوس الأسود.

وانهار الرجل أثناء تناول الغداء في مطعم للوجبات السريعة، ووجد الأطباء أنه يعاني من نقص خطير في البوتاسيوم، ما أدى إلى عدم انتظام ضربات القلب القاتل والفشل الكلوي.

وأجرى المستجيبون للطوارئ الإنعاش القلبي الرئوي وعلى الرغم من نجاحهم في إنقاذه حينها، لكنه توفي في اليوم التالي.

أضرار وفوائد العرق سوس

وأضاف أنه حتى تناول كمية صغيرة من عرق السوس يمكن أن يزيد من ضغط الدم قليلا.

 وتكمن المشكلة في حمض الغلسرهيزيك الموجود في عرق السوس الأسود وفي العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية الأخرى التي تحتوي على خلاصة جذر عرق السوس.  

يمكن أن يسبب انخفاضا خطيرا في البوتاسيوم واختلالا في معادن أخرى تسمى الإلكتروليتات.

 من فوائد العرق سوس التي ينصح بها الأطباء، إنه يزيد الرغبة  لدى النساء والرجال بالإضافة إلى أنه يساعد فى الوقايه من سرطان البروستاتا ويعالج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال، فهو يساعد على رفع كفاءة الدورة الدموية