;

فيديو: ثوران بركان مايون الفلبيني يتسبب في إجلاء 13 ألف شخص من منازلهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يونيو 2023
فيديو: ثوران بركان مايون الفلبيني يتسبب في إجلاء 13 ألف شخص من منازلهم

لجأ آلاف الأشخاص في الفلبين، والذين يعيشون بالقرب من بركان مايون، إلى مراكز الإجلاء حيث حذر المسؤولون يوم الأحد من المخاطر الصحية الناجمة عن الرماد والغازات السامة المنبعثة من فوهة البركان الهادر.

وقال باحثو علم الزلازل إنهم سجلوا زلزالًا بركانيًا واحدًا على الأقل خلال الـ24 ساعة الماضية وأن صخورًا حمراء شديدة الحرارة تتساقط من جبل مايون في مقاطعة ألباي بوسط البلاد.

بركان مايون الفلبيني

قال مكتب الدفاع المدني الفلبيني إنه تم نقل أكثر من 12800 شخص إلى مراكز الإجلاء، معظمهم من القرى الزراعية عند سفح البركان أو بالقرب منه. وقال وزير الصحة تيودورو هيربوسا في إفادة صحفية يوم الأحد "هناك مخاطر صحية مصاحبة عند الاقتراب من الانفجار بسبب استنشاق غاز ثاني أكسيد الكبريت أو جزيئات الرماد".

يقع بركان مايون على بعد حوالي 330 كيلومترًا، جنوب شرق العاصمة مانيلا ويُعد واحدًا من أكثر البراكين نشاطًا في البلاد وعددها 24 بركانًا.

قال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل إن الصخور كانت تتساقط من قبة حمم متحللة تم دفعها خارج الحفرة بسبب المواد المنصهرة تحت الأرض.

قال علماء البراكين بالولاية إن الصخور كانت تمطر على مناطق على بعد كيلومترين وتضاعفت انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت ثلاث مرات يوم السبت.

تم رفع نظام الإنذار المكون من خمس خطوات للبركان من خطوتين إلى ثلاث يوم الخميس، مع تحذير السلطات من أمراض الجهاز التنفسي المحتملة من استنشاق الأبخرة.

وقال الرئيس الفلبينى فرديناند ماركوس يوم السبت "نذكر الناس باتباع التوصيات وتعليمات الإخلاء الصادرة عن حكوماتكم المحلية".

براكين الفلبين

تعتبر الزلازل والنشاط البركاني أمرًا شائعًا في الفلبين نظرًا لموقعها على المحيط الهادئ "حلقة النار" حيث تصطدم الصفائح التكتونية.

قبل خمس سنوات، شرد بركان مايون عشرات الآلاف من الأشخاص بعد أن قذف ملايين الأطنان من الرماد والصخور والحمم البركانية.

كان أقوى ثوران بركاني في البلاد في العقود الأخيرة هو ثوران جبل بيناتوبو في عام 1991 والذي قتل أكثر من 800 شخص. كما أنتجت تلك الكارثة سحابة رماد قطعت آلاف الكيلومترات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه