الصحة العالمية توضح حقيقة وصول السلالة الهندية المتحورة للسعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
الصحة العالمية توضح حقيقة وصول السلالة الهندية المتحورة للسعودية
مقالات ذات صلة
أسد يبلغ من العمر 12 عامًا يقع فريسة لـفيروس كورونا بالهند
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟
لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟

كشفت منظمة الصحة العالمية عن حقيقة وصول السلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا إلى المملكة العربية السعودية.

وقالت المنظمة إنه تم الإبلاغ عن سلالة فيروس الهند المتحور من قبل 4 بلدان في الإقليم هي البحرين وإيران والأردن والمغرب وأن التسجيل تم بدءً من 11 مايو، في 44 دولة على مستوى العالم .

وقالت الصحة  العالمية في تعليقها على الأمر،  أنه بصفة عامة تنتشر التحوُّرات الجديدة في العديد من بلدان الإقليم بما فيها السعودية، لاحتمال انتقال هذه السلالة خاصة مع القرب الجغرافي بين دول الخليج والهند.

منظمة الصحة العالمية

و صرح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري إن السعودية ما زالت تبذل كافة الجهود الممكنة منذ بداية الجائحة، وإلى الآن من خلال التعامل معها واحتواء الفيروس.

وتابع في تصريحات نقلتها قناة العربية أن السعودية حريصة على توفير كافة الإمكانيات والتحرك على أصعدة متوازية، سواء على صعيد ترصد الفيروس واكتشافه ورصد الإصابات، والتوسع في إجراء الاختبارات وتتبع المخالطين، وتوفير أعلى مستوى من الرعاية الصحية، وتحديث بروتوكولات العلاج.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وفي وقت سابق، حددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

شروط التحصين من كورونا في السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية، عن عدد من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

ووفقاً لبيان وزارة الداخلية الرسمي، والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس، تم الإعلان عن اشتراط التحصين بلقاح كورونا و المعتمد من وزارة الصحة و ابتداءً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021م، وذلك فيما يتعلق بعدد من الأنشطة الحكومية المختلفة والمتمثلة في:

- دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

- دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

- دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة

- دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

- استخدام وسائل النقل العامة.

وعن عودة التعليم في عدد من المدارس، أقرت المملكة السعودية، ما يلي: عودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتتفق وزارتا الصحة، والتعليم على تحديد فئات الطلاب العمرية المستهدفة، وشددت السعودية على ضرورة استخدام تطبيق توكلنا للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين بلقاح كورونا.