السعودية توافق على عودة حفلات التخرج ..وهذه أبرز شروطها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
السعودية توافق على عودة حفلات التخرج ..وهذه أبرز شروطها
مقالات ذات صلة
اختفاء السيدة التي أنجبت 10 أطفال: هل كانت قصتها خدعة؟
صاحبة أطول رموش في العالم تكشف السر الغريب وراء الأمر
شاب يلتهم 100 أصبع سمك في 15 دقيقة: ما قصته؟

  وافقت المملكة العربية السعودية على إقامة احتفالات التخرّج في الجامعات والمنشآت التعليمية، مع مراعاة تطبيق بروتوكول احتفالات التخرّج للوقاية من فيروس كورونا الذي أعدته هيئة الصحة العامة وقاية.

ووفقاً للتقرير الرسمي، فقد تضمن البروتوكول المعلن كافة الاشتراطات والاحترازات التي يجب على منظمي حفلات التخرّج وأسر الخريجين والخريجات اتباعها، تحقيقاً للسياسة العامة للدولة في منع انتشار الجائحة.

حفلات التخرج في السعودية

وفقاً لموقع سبق السعودية، يشدد البروتوكول على اشتراط تحصين الطلاب بحسب حالتهم في تطبيق توكلنا، والسماح بدخول المحصنين من أفراد أسرة كل خريج ممن هم أكبر من 18 عاماً فقط  أو أكبر من العمر الأدنى المحدد لأخذ اللقاح إذا تم تحديثه لاحقاً.

ومن ضمن الشروط التي تم الكمشف عنها إنه لا يتعدى أفراد أسرة الخريج المدعوون شخصين فقط لكل خريج، وأن يتم تكريم الطالب عن طريق مسار خاص، بحيث يتم تجنب مخالطة المدعوين.

وتضمنت التعليمات المشددة ضرورة إبراز تطبيق "توكلنا"، وأن تكون الدعوات إلكترونية، على أن لا تزيد فترة الاحتفال الواحدة على نصف ساعة.

وشدد البروتوكول على أهمية التنبيه المستمر للحضور والخريجين والعاملين والقائمين على الحفل بأهمية الالتزام باتباع إرشادات السلامة والتباعد الجسدي.

قرارات السعودية لمواجهة كورونا

واتخذت السعودية عدة قرارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد من بينهم:

اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:

دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.

دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

استخدام وسائل النقل العامة.

عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.

استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

فيروس كورونا

لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.

تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.

قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.