;

السعودية تعلن وصول أكثر من 1.5 مليون حاج عبر مختلف منافذها

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
السعودية تعلن وصول أكثر من 1.5 مليون حاج عبر مختلف منافذها

سجلت المملكة العربية السعودية وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج لهذا العام، وفقًا لما أعلنته المديرية العامة للجوازات.

وقالت المديرية في بيان رسمي، إنه حتى يوم الإثنين الموافق 4 ذي الحجة 1445 هـ، العاشر من يونيو 2024، بلغ إجمالي عدد الحجاج الوافدين 1,547,295 حاجاً، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

وأوضحت أن العدد الأكبر من الحجاج، والذي يقدر بـ 1,483,312 حاجاً، قد وصل عبر المنافذ الجوية، في حين عبرت المنافذ البرية 59,273 حاجاً، فيما وصل 4,710 حجاج عبر المنافذ البحرية.

وشددت المديرية على أنها قد خصصت كافة إمكانياتها لضمان تيسير إجراءات استقبال الحجاج، مؤكدة على تعزيز منصاتها في المنافذ الدولية بأحدث التقنيات وفرق عمل مؤهلة تتقن لغات متعددة لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

آخر تحديثات حج 2024  

جاهزية قطار الحرمين السريع لنقل ضيوف الرحمن

وفي سياق متصل، أكد مدير تشغيل محطات قطار الحرمين السريع، المهندس عبدالله غازي، على جاهزية القطارات لنقل ضيوف الرحمن خلال موسم الحج 2024، مشيراً إلى وجود 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد.

  • اقرأ أيضاً

كيف واجهت السعودية الاحتيال الإلكتروني في الحج؟

وأوضح غازي أن مشروع قطار الحرمين السريع يتألف من خمس محطات رئيسية، تشمل محطة مكة المكرمة، ومحطة جدة السليمانية، ومدينة مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطة المدينة المنورة.

وأشار إلى أن هناك 35 قطاراً يعملون بين هذه المحطات، حيث يستغرق القطار من المطار إلى مكة أقل من ساعة، وقرابة ساعتين بين المدينة ومكة، مع تسهيلات في الإجراءات والحركة.

الاستعانة بـ"التاكسي الطائر" للتسهيل على حجاج 2024

وكان صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، قد أعلن عن إطلاق تجريبي لـ"التاكسي الطائر" والطائرات بدون طيار "الدرونز"، وغيرها من نماذج النقل الحديثة خلال موسم الحج المقبل.

وأوضح الجاسر أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي السعودية لاستيعاب التقنيات الحديثة وتكييفها مع البيئة المحلية، خاصة في ظل الظروف التشغيلية الخاصة بمواسم الحج.

وتهدف هذه المبادرة إلى تخفيف الكثافة في المواسم ذروة الحج، وتوفير وسائل نقل سريعة وفعالة للحجاج، تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية في تطوير خدمات الحج وتعزيز تجربة الحجاج.

عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة الحج

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تطبيق عقوبات صارمة على مخالفي أنظمة الحج، ممن يتم ضبطهم دون تصريح داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وتشمل العقوبات فرض غرامة قدرها 10,000 ريال سعودي على كل من يُضبط دون تصريح حج صالح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

وأكدت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل إلى 20,000 ريال سعودي، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

  • اقرأ أيضاً

ما عدد حجاج عرفات لعام 2024 مقارنة بالأعوام السابقة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه