الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج بكثرة

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج بكثرة
مقالات ذات صلة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟
كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

الشاي أحد أهم المشروبات وأكثرها شعبية حول العالم والشاي المثلج خيار رائع ومفضل لمحبي المشروبات الباردة والشاي في الوقت ذاته، أو لمن لا يفضل الطعم التقليدي للشاي، لكن كل شيء تقريباً مثل ما له من فوائد بالتأكيد الإكثار منه سيكون له أضرار.

أضرار تناول الشاي المثلج بكثرة

هناك عدد من الفوائد الصحية المذهلة المرتبطة بشرب الشاي المثلج، لكن لسوء الحظ فإن أولئك الذين يشربون الكثير من الشاي المثلج أو المُحلى قد يعرضون صحتهم للخطر أيضاً، إليك كيفية تأثير الشاي المثلج على جسمك في النقاط التالية:

حصى الكلى

يمكن أن يكون لشرب كميات مفرطة من الشاي المثلج تأثير سلبي على صحة الكلى، وفقاً لـ CBS News: "تتبع الطبيب الفشل الكلوي لرجل من أركنساس لسبب غير عادي، عادته في شرب جالون من الشاي المثلج كل يوم، الشاي الأسود يحتوي على مادة كيميائية معروفة بأنها تسبب حصوات الكلى أو حتى الفشل الكلوي، إن تناوله الإنسان بكميات مبالغ فيها".

مرض السكري

أحد الأخطاء العديدة التي يرتكبها الناس هو أنهم يستبدلون المشروبات الغازية السكرية بشاي مثلج صحي، ثم يقومون بتحلية الشاي بالسكر.

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري، أفاد موقع Healthguidance.org أن "السكر عامل مساهم رئيسي، إن التخلي عن الصودا يعد خطوة كبيرة نحو صحة عامة أفضل ولكن ليس إذا قمت فقط بملء مشروب آخر بنفس القدر من السكر".

هذا قد يجعل محبي الشاي الحلو غير سعداء، لكن هؤلاء الخبراء يوصون بأن تفكر في استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل الطبيعي بدلاً من ذلك.

السمنة

أولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن قد يلجأون أيضاً إلى الشاي المثلج كحل، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن على عكس ما يرجون منه.

وفقًا لموقع Mydiet.com: "تحتوي العلامات التجارية الأكثر شهرة للشاي المثلج على 250 سعراً حرارياً على الأقل لكل كيس، أي تحتوي على سكر أكثر مما تتوقع أن تجده في معظم المشروبات الغازية.

كثرة تناول الشاي المثلج يمكن أن يشكل عقبة خطيرة أمام اللياقة البدنية وفقدان الوزن.

السكتة الدماغية

عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، فهناك العديد من الأشياء المسببة لها الخارجة عن إرادتك ولكن وفقاً لموقع Livestrong.com، فإن "النظام الغذائي غير المتوازن هو أحد عوامل الخطر التي يمكنك التحكم فيها".

الشاي المحلى أحد الأشياء التي تزيد من تناول السكر، مما يرفع مستوى الدهون الثلاثية لديك وهذا يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.

أمراض القلب والأوعية الدموية

الكميات الكبيرة من الشاي المثلج تعني كميات كبيرة من الكافيين والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نظام عمل القلب والأوعية الدموية.

قالت الدكتورة سوزان شتاينباوم لموقع Everydayhealth.com: "جميع أنواع الشاي الأسود تحتوي على مادة الكافيين وهي ليست مادة جيدة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو تسارع ضربات القلب، لأنها يمكن أن تجعل الأمور أسوأ".

المنبهات بشكل عام وتناولها بكثرة، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض المرضى.

ما هي الكمية المناسبة من الشاي المثلج؟

من الواضح أن مفتاح الحصول على فوائد الشاي المثلج العديدة على الصحة وتجنب آثاره الجانبية الضارة هو شربه باعتدال.

يمكن أن يساعدك تناول الشاي المثلج غير المحلى عدة مرات في الأسبوع أو حتى مرة واحدة في اليوم، على تجنب هذه المخاطر.