;

ما هو التوقيت المثالي لتناول القهوة؟☕

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
ما هو التوقيت المثالي لتناول القهوة؟☕

يعتاد البعض على تناول القهوة صباحاً عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، لمدة الجسم بالنشاط والحيوية للقدرة على مواجهة الآخرين، بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة لإنجاز مهامك اليومية.

لكن هل خطر على ذهنك ذات يوم، أن هناك توقيت معين يفضل فيه تناول القهوة؟، اكتشف العلماء أن هناك وقت مناسب يفضل تناول القهوة به، حتى لا تؤثر على أعضاء الجسم، سنخبرك عنه في التقرير التالي.

لا شك أن القهوة المشروب المفضل لدى الكثيرون، لكن في بعض الأحيان تسبب بعض المخاطر الصحية على الجسم، مثل حدوث تزاحم في الأفكار وعدم القدرة على التعبير، بالإضافة إلى تشنجات العضلات والغثيان والقلق والأرق وعدم القدرة على النوم بانتظام.

كف بعض الخبراء من خلال الأبحاث والدراسات، أن هناك بعض المخاطر التي يتعرض لها الجسم عند تناول القهوة بكميات كبيرة أو في توقيت خاطئ.

أظهرت النتائج أن كوب واحد من القهوة يستطيع أن يجعلك تشعر باليقظة لمدة ست ساعات، بالتالي فأن الوقت المناسب لتناولها في الصباح أو خلال فترة الظهر لكي تتمكن من النوم سريعاً في الليل.

ما هو التوقيت المثالي لتناول القهوة؟☕

لذلك لا ينصح يتناولها على الإطلاق ليلاً حتى لا تشعر بالأرق الشديد، بالتالي لم تتمكن من النوم سريعاً هذا الأمر الذي يسبب بعض المشكلات على الصحة ويؤثر على الجهاز العصبي.

يرى معظم الخبراء أن هناك أراء كثيرة حول التوقيت المثالي لتناول القهوة، حيث أوضح البعض من الأطباء أن تناول القهوة يتوقف على عمر الإنسان وحالته الصحية بشكل عام.

أظهرت دراسة حديثة عام 2019، تم إجرائها على مجموعة من الطلاب الجامعي الذي يعتادون على تناول القهوة قبل الذهاب للجامعة، بالإضافة إلى تناول المزيد على مدار اليوم سواء بعد الظهر أو ليلاً، لكي يستطيعوا إنجاز المهام اليومية والفروض.

أظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعتادون على تناولها فقط في فترة الصباح أو بعد الظهر، كانوا أكثر إنتاج وذكاء عن الأشخاص الذين يتناولونها ليلاً.

وعن كبار السن الذي يعتبر فنجان القهوة روتين يومي في يومهم، أكتشف أن تناولها في فترة الصباح تجعلهم أكثر حيوية وطاقة، خاصة للذين يزيد أعمارهم عن عمر 65 سنة، من خلال دراسة تم أتباعها عام سنة 2002، وفقاً لما نشُر في موقع العربية.

يعمل الكافيين المتواجد في القهوة على رفع مستوى أداء الفرد، لذلك عليك اختيار الوقت المثالي للاستماع بكوب من القهوة، التي تجعلك تشعر بالطاقة والتركيز للمساهمة في إنجاز أولوياتك.

أعربت أحد أخصائيو التغذية، تامار صامويلز، أن تناول القهوة على مدار اليوم يتوقف على مدى استيعاب جسم الإنسان للكافيين، في حالة ملاحظة الجسم يتأثر بشكل كبير عند تناول القهوة، ستلاحظ شعورك باليقظة والحيوية سريعاً، في هذه الحالة يفضل تناوله في الصباح.

وفي حالة عدم ملاحظة استيعاب الجسم للكافيين بسرعة، بالإضافة إلى القدرة على النوم وعدم التأثير بالكافيين المتواجد في القهوة، في هذه الحالة يمكنك تناولها في الوقت الذي يناسبك.

كما أوضحت أن ليس هناك في تاريخ الطب ما يوضح أن هناك فارق بين العمر أو العرق، الذي يحدد لك وقت مثالي لتناول القهوة، إذ يتوقف الأمر فقط على الأداء الوظيفي للجسم.