;

دراسة جديدة تكشف عن منتج طبيعي يعالج حب الشباب بلا آثار جانبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
دراسة جديدة تكشف عن منتج طبيعي يعالج حب الشباب بلا آثار جانبية

توصلت دراسة طبية حديثة إلى علاج طبيعي قد يضع نهاية لمشكلة حَب الشباب التي يعاني منها كثيرون حول العالم، ومن دون أي آثار جانبية يقينية.

وقال باحثون في جامعة لودفيغ ماكسيميليان الألمانية في ميونيخ: إن تناول أحماض "أوميجا 3" الدهنية الموجودة في السمك والمكسرات والبذور يساعد في تقليل حَب الشباب بنسبة كبيرة.

وأشار الباحثون إلى أن 94 % من المشاركين في دراستهم ممن يعانون حَب الشباب، كانت مستويات الأحماض الدهنية منخفضة في دمائهم.

وأرجع الباحثون التأثير الإيجابي للأحماض الدهنية على حَب الشباب، إلى دورها في تقليل الالتهابات عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج "البروستاجلاندين"، وخفض مستويات هرمون "IGF-1" المسبب للعرَض الجلدي المزعج.

و"البروستاجلاندين" مواد دهنية مشابهة للهرمونات في عملها، وتساعد على أداء وظائف عديدة في الجسم مثل انقباض وانبساط أو تمدد بعض العضلات والأوعية الدموية، وتنظيم عملية تجلط الدم، وغيرها.

لكن الباحثين حذروا من أن تأكيد دور "أوميجا 3" في تقليل حَب الشباب يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والاختبارات على نطاق أوسع، ومعرفة أي آثار جانبية محتملة، والجرعات المثلى من الأحماض الدهنية.

وقبل ساعات، شهد موقع "تيك توك" انتشاراً لفيديوهات توثّق فعالية الفيتامين B5 في علاج حب الشباب. فما حقيقة هذا الأمر وما رأي الخبراء في هذا المجال.؟

وقد أظهرت دراسة بريطانيّة أُجريت مؤخراً أن 95% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 عاماً عانوا على الأقل مرة واحدة من حب الشباب. وهذا ما يجعل من هذه المشكلة التجميليّة آفة يوميّة بالنسبة لكلّ من يعاني منها، ويُفسّر الإقبال على تجربة أي علاج جديد يعد بالقضاء عليها.

وإذا كانت العلاجات الطبيّة المستعملة لمحاربة حب الشباب متوفرة ومفيدة، فإن البعض يُفضّل التوجّه نحو العلاجات التجميليّة أو الطبيعيّة مثل استعمال كريمات العناية أو نبات الألوفيرا.

 وقد انتشرت مؤخراَ حيلة على موقع "تيك توك" تدعو إلى استعمال الفيتامين B5 لعلاج حب الشباب، ورأينا أشخاصاً يظهرون عبر فيديوهات بعد انقضاء أسبوعين على استعمال كريم غنيّ بهذا الفيتامين وقد تحسّنت مشكلة حب الشباب لديهم.

فما حقيقة الأمر؟

إن انتشار فيديوهات على موقع "تيك توك" توثّق تحسّن حالة حب الشباب بعد أسبوعين فقط على استعمال كريم غنيّ بالفيتامين B5 لم يترافق مع تأكيدات في هذا المجال من جانب أطباء الجلد وخبراء التغذية.

وتُشير الدراسات إلى أن استعمال الفيتامينات في مستحضرات العناية أو على شكل مكمّلات غذائيّة يتطلّب حوالى 5أو 6 أسابيع من الاستعمال المنتظم قبل أن ظهور نتائجه الأوليّة.

 ويعود ذلك إلى أن حوالي 30 أو 40 يوما لتتجدّد وتظهر عليها الفوائد المرجوّة.

إن اعتماد الفيتامين B5 في الروتين التجميلي المضاد لحب الشباب يقوم على استعماله في كريم مرطّب.

ويبدأ تأثير هذا المكوّن في مجال الترطيب بالظهور بعد بضعة أيام على الاستعمال، حيث تبدو البشرة مالسة ومكتنزة أما تأثيره العلاجي على حب الشباب فلن يظهر قبل مرور 12 أسبوعا على الاستعمال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه