استخراج كتلة من الشعر من بطن لبنانية: أكبر مما نتخيل!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
استخراج كتلة من الشعر من بطن لبنانية:  أكبر مما نتخيل!
مقالات ذات صلة
استخراج كتلة شعر وزنها 7 كيلو جرام من معدة مراهقة: أحذروا تلك العادة
الأردن: استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن مريضة في مستشفى البشير
صور: استخراج 20 ملعقة ومجوهرات وأجسام غريبة من بطن مريض

 العديد من الأمور الغريبة التي يقوم الأطباء باستخراجها من المرضى خلال العمليات الجراحية التي تحدث بشكل مستمر حول العالم.

هذه المرة من  لبنان، ففي عملية جراحية دقيقة  وصفت بالأغرب تكللت بالنجاح، استطاع فريق من الأطباء اللبنانيين بمستشفى بعلبك الحكومي، استئصال كتلة من الشعر أقفلت كامل معدة شابة في التاسعة عشر من عمرها.

استخراج كتلة من الشعر من بطن لبنانية:  أكبر مما نتخيل!

عملية جراحية لفتاة في لبنان

 في إطار توضيح تفاصيل هذه العملية، قال رئيس قسم الجراحة في المستشفى، الدكتور عاصم شداد لعدد من التقارير الصحافية في لبنان: "الشابة حضرت إلى قسم الطوارئ في مستشفى بعلبك الحكومي وهي تعاني من ألم شديد نتيجة انسداد معدتها بالكامل، وفي الفحص السريري تبين أن هناك انتفاخا واضحا فوق المعدة، مما يشير إلى وجود كتلة كبيرة تحت الجلد في منطقة المعدة والكولون المعترض، وفي وخلال صورة الاشعة ظهر تضخم هائل من مدخل المعدة إلى مخرجها".

وتابع: "أجرينا للمريضة عملية جراحية، ولدى فتح البطن، تبين لدينا كتلة من الشعر أخذت شكل كامل المعدة، وجرى الاستئصال للكتلة التي علمنا أنها ناجمة عن مثابرة الفتاة على أكل الشعر منذ عدة سنوات، ووضع المريضة حاليا مستقر، وهي بصحة جيدة".

استخراج شعر من بطن فتاة في الأردن

قسم الجراحة العامة في مستشفى البشير في الأردن، تعامل مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري، لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً، حيث تم استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن المريضة.

صرح مدير عام مستشفيات البشير في الأردن، الدكتور علي العبداللات أن طواقم المستشفى في قسم الجراحة العامة تعاملت مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري Trichobezoar لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً وهي حالة مرضية نادرة جداً تسمى ايضا Trichophagia أو هوس أكل الشعر.

  الدكتور العبداللات في تصريح لجريدة الغد، أن العملية الجراحية أجريت للفتاة تحت إشراف مجموعة من الاستشارين والاخصائين في جراحة الباطنة داخل مستشفى البشير في الأردن.

وذلك بعد أن حضرت الفتاة إلى قسم الطوارئ وكانت تعاني من أعراض إمساك شديد لمدة خمسة أيام وصعوبة في البلع وهبوط حاد في الوزن بما يقارب ٣٠ كيلوغرام خلال السنة الماضية، إضافة إلي تعرضها لحالة من التوتر النفسي الشديد نتج عنه أكل كميات كبيرة من الشعر.

كما أضاف أنه بعد إجراء الأشعات والفحوصات اللازمة للحالة، تبين وجود كتلة كبيرة من الشعر في الجهاز الهضمي والمعدة، مما أدى إلى إغلاق كلي للمجرى الهضمي، الذي استدعى التدخل الجراحي الفوري وإجراء عملية جراحية كُللت بالنجاح وذلك لاستخراج كمية الشعر الموجودة والتي قدرت وزنها بعد إخراجها من بطن المريضة بحوالي 6 كيلوغرام بحسب أطباء الجراحة العامة.