;

تعرف على طرق استخراج العسل الأبيض من النحل وأغلى أنواعه

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 20 مايو 2023
تعرف على طرق استخراج العسل الأبيض من النحل  وأغلى أنواعه

يحتفل العالم في يوم 20 مايو من كل عام، باليوم العالمي للنحل، الذي اعتمدت من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بغرض زيادة الوعي حول أهمية الحفاظ على النحل، وعدم القيام ببعض العادات التي تضر بصحتهم مثل الملقحات الأخرى.

عند ذكر اسم النحل سرعان ستفكر في العسل الأبيض، الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، إذ هناك أنواع من العسل تستخدم في بعض الأحيان، كعلاج لبعض الأمراض التي تصيب الفرد.

بمناسبة اليوم العالمي للنحل، سنخبرك عن مراحل استخراج العسل الأبيض من النحل، وأغرب أنواع النحل في العالم ربما لا تراهم من قبل، بالإضافة إلى أغلى أنواع العسل في العالم، كل هذا وأكثر يمكنك الاطلاع عليه من خلال السطور التالية.

كيفية استخراج العسل الأبيض من النحل

  • داخل مملكة النحل الكثير من الوظائف المعقدة بالنسبة للفرد، لكن يشكل النحل العامل حوالي 98% من خلية النحل، فهو الذي يقوم بإنتاج العسل في خطوات متتالية، لذلك في حالة عدم تواجده داخل الخلية لا يمكنك الحصول على العسل الأبيض.
  • من ضمن المعلومات الشقية عن مراحل استخراج العسل، أن النحلة الواحدة تستطيع إخراج العسل بمفردها، دون الحاجة لمساعدة النحل النقال، تتم هذه الخطوة من خلال امتصاص رحيق الزهور وتخزينها بداخل معدتهم، فهذا النوع من العسل يستطيع تخزين العسل بداخله، حتى العودة إلى الخلية.
  • عند وصولها إلى الخلية تقوم بتخريج العسل المخزن بداخلها، إلى الماضغ، وهو نوع من النحل الذي يقوم بتجميع الرحيق ومضغه لمدة 30 دقيقة، يحدث في عملية المضغ تحويل الإنزيمات الرحيق إلى مادة تحتوي على العسل مع الماء.
  • بعد القيام بعملية المضغ التي تدوم 30 دقيقة، يقوم النحل العامل في هذه المرحلة بالتدخل، من خلال توزيع المادة التي تم استخراجها بعض المضغ، ووضعها في أقراص العسل، بحيث تتبخر الماء أو المادة الممزوجة مع العسل الأبيض، حتى يتبخر الماء بشكل سريع، ثم يضع النحل باستخدام أجنحته بعد الانتهاء من إنتاج العسل.
  • المرحلة التالية يتدخل نوع أخر من النحل، الذي يكون متواجداً داخل مملكة النحل، إذ يغلق خلال العسل بإحكام بواسطة الشمع، لحماية المنتج من التلوث.
  • لا تتوقف العملية لهذا الحد فحسب، يقوم النحل بعد ذلك بإنتاج وتخزين منتجاتها، سواء كان العسل وغذاء ملكات النحل والعكتر، حتى يتم استخدامها في بعض الاستخدامات الأخرى، حتى يتمكنوا من خلال هذا الغذاء بمساعدتهم للبقاء على قيد الحياة، عن طريقة تناول العسل خلال فصل الشتاء، هذا الموسم الذي لا يتوفر فيه حبوب اللقاح.
  • يتم الحصول على جزء من مخزون العسل، لاستخدامه في حالة الطوارئ التي تحدث عادة في فصل الشتاء، بعد الحصول على العسل يفكرون في طريقة النجاة من الصقيع الشديد، من خلال استخدام الحصاد بطريقة عقلانية، حتى لا يتم إهداره بالكامل، فالنحل يستطيع إنتاج كميات من العسل الأبيض، تكفي البشرية بالكامل، في حالة عدم التدخل وتخريب دورة إنتاجهم.

طريقة جني النحل

في هذه المرحلة يتدخل الفرد للحصول على هذا النحل من داخل الخلية، من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • يقوم الفرد بارتداء الزي الخاص به، لحمايته من لدغات النحل.
  • تجهيز النحال خلية فارغة، حتى يتمكن من وضع إنتاج العسل الأبيض، مع الحرص على وضع إسفنج مع جميع المنافذ حتى لا يتم إهدار المحصول.
  • يبدأ النحال باستخدام نفث الدخان على الخلية، هذه الخطوة تساعده على هدوء النحل تمامًا قبل البدء في الحصول على العسل الأبيض، ثم بعد ذلك يقوم بإزالة الغطاء الخشبي عنها، بطريقة بسيطة وهادئة حتى لا يثير جنون النحل داخل الخلية.
  • يستخدم فرشاة خاصة يتم من خلالها نشل الإطارات الشمعية، التي تكون مملوءة بالعسل المختوم بكل حذر، فهي خطوة هامة للغاية.
  • الخطوة التالية يقوم النحال بأخذ النحل بعيدًا عن مكان المنحلة، حتى يقوم بفرز العسل الذي يحتوي على كافة الأدوات والمواد اللازمة، التي تساعده في القيام بهذه الخطوة.

أغلى أنواع العسل في العالم

يعتبر عسل سنتوري من أغلى أنواع العسل الأبيض في العالم، الذي يأتي من تركيا، إذ يحتوي على مذاق لذيذ للغاية، وسعره 8.7000 جنيه إسترليني للكيلوغرام.

أوضح الخبراء أن السبب وراء زيادة سعره لهذا الحد، الرحيق المتواجد فيه مختلف عن النوع التقليدي، إذ يتم استخراج العسل من كهف يقع في تركيا، على ارتفاع 2500 متر، فوق سطح البحر بعيدًا عن مدن بشرية، أو أي مملكة نحل مختلفة.

يحتوي رحيل عسل السنتوري على بعض الخصائص المذهلة، التي تجعل قوامه مختلف وطعمه غير محلى لهذا الحد، كما أنك ستجد لونه داكن اللون، إذ يحتوي على نسبة عالية من المعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفينول، والفلافونديدز ومضادات الأكسدة، التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم وتحمي من الخلايا السرطانية.

يتم الحصول على أغلى نوع عسل في العالم، للاستفادة خصائصه الطبية، التي يتم خلطها مع الأعشاب الطبية، التي تعتبر غذاء متكاملاً للفرد، كما أن النحل يتغذى على هذا النوع من العسل خاصة في فصل الشتاء.

هناك بعض الخطوات الصارمة التي من خلالها يتم الحصول على العسل، لضمان أعلى نسبة من الجودة التي تحدث خلال نقله، حتى لا يحدث له بعض الخواطر التي تقلل من قيمته.

كما يعتبر مكان استخراجه صعب للغاية لدى البعض، بسبب تواجده بداخل كهف، وبالتالي يكون الوصول له صعباً من الناحية الجغرافية.

يتم استخراجه 3 مرات سنويًا، في بعض الأحيان يكون مرتين فقط في السنة الواحدة، لضمان الحفاظ على النحل المتواجد داخل الكهف، دون استهلاكهم بطريقة غير صحيحة، وبالتالي يحدث عجز في إنتاج العسل. 

خضع هذا النوع من العسل الأبيض، إلى ختم الجودة من قبل سلامة الغذاء المتواجدة في تركيا، هل سبق لك وتذوقته من قبل؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه