أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 3 كيلوغرام شعر من معدة مريض

  • تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021
أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 3 كيلوغرام شعر من معدة مريض
مقالات ذات صلة
بيتزا مخبوزة على فتحة بركان ثائر: هل سيمكنك خوض التجربة؟
ليست بفعل الفوتوشوب: أجمل صور تم التقاطها حول العالم
صور تم التقاطها في الوقت والمكان المناسب : ستجعلك تقف أمامها كثيراً

العديد من الأمور الغريبة تلك التي يقوم الأطباء باستخراجها من معدة الكثير من المرضى، حول العالم وليس في الوطن العربي فقط.

وفي واقعة غريبة وقعت في مصر، وتصدرت اهتمام السوشيال ميديا هناك، تمكن الأطباء من استخراج ما يقارب الـ3 كيلو جرام شعر من داخل معدة شاب بعد إجراء عملية جراحية نادرة له داخل أحد المستشفيات.

وجاء في عدد من التقارير الصحافية المصرية  أن الشاب البالغ من العمر 27 عاماً اشتكى من آلام في المعدة، قبل أن يتبين بعد فحصه بأحد مستشفيات محافظة مرسى مطروح وجود ورم داخل معدته.  

وأظهرت الأشعة التي أجريت على المريض تجمع كمية كبيرة من الشعر في معدته، حيث سارع الفريق الطبي لإجراء عملية جراحية له استغرقت عدة ساعات لاستخراج هذا الشعر، وسط حالة من تعجب الجميع.

وذكرت التقارير أن هذه الكمية الكبيرة من الشعر توصلت لمعدة الشاب، بسبب اتباعه عادة سيئة على مدار عدة سنوات بابتلاع قصاصات الشعر وأطراف الشارب التي يقطعها بأسنانه.  

أغرب عملية جراحية

هذه ليست أول عملية طبية غريبة يقوم بها الأطباء باستخراج بعض المواد من داخل معدة مريض، في وقت سابق، تفاجأ فريق طبي في المملكة العربية السعودية بأجسام غريبة في معدة مريض يعاني من آلام وانتفاخ في البطن، قبل أن يتضح لهم أنه ابتلع مئات المسامير وقطع الزجاج، في حادثة نادرة تسبب بها مرض نفسي يعاني منه.

وذكرت عدد من التقارير الصحافية، أن الأطباء في مستشفى شرق جدة استقبلوا المريض وبدأوا بفحوصات تقليدية لمعرفة سبب الألم الذي يعاني منه في بطنه، قبل أن تقودهم الفحوصات الإكلينيكية والإشعاعية لوجود عدد كبير من المسامير والزجاج داخل معدة المريض.

واضطر الفريق الطبي لإجراء عمل جراحي طارئ للمريض، لاستخراج تلك المسامير وقطع الزجاج تحت تخدير عام، وهو ما تم بنجاح، وبمجموع 230 مسماراً وقطعا من الزجاج.

عملية جراحية

وفي وقت سابق أيضاً، كان قد استطاغ فريق طبي بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، من استخراج فرشاة أسنان من معدة عشرينية بالمنظار دون تدخل جراحي.

وفي التفاصيل التي رصدتها التقارير الصحافية، فقد حضرت السيدة إلى طوارئ المستشفى نتيجة ابتلاعها فرشاة أسنان أثناء عملية تنظيف الأسنان، عندما كانت تفرش أسنانها وتنظف لسانها، وعندما حاولت استخراجها بيدها من حلقها، دفعتها بالخطأ.

وعلى الفور، تمَّت مناظرة الحالة بالأشعة السينية التي لم تظهر أي علامات، فتم عمل الأشعة المقطعية التي أثبتت وجود جسم غريب فرشاة أسنان داخل تجويف المعدة، وفورًا أدخلت المريضة غرفة العمليات، إثر ما تبين للمستشفى أنها حينما كانت تحاول استخراجها بيدها من حلقها دفعتها للمريء ونزلت بالمعدة.

حينها تم تجهيز المريضة وإجراء منظار للمعدة بواسطة أخصائي الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور محمد فوزي واستطاع الفريق الطبي من استخراج فرشاة الأسنان الموجودة بالمعدة عن طريق المعدات الخاصة المتقدمة بقسم المناظير بمستشفى النور التخصصي بمكة التي جنبت المريضة فتح المعدة وعمل جراحة.

قد تمت العملية خلال ٢٠ دقيقة، كما أن المريضة ظلت تحت الملاحظة بصحة جيدة، وتتلقى كامل الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة.