أول صلاة جمعة بالمسجد النبوي في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
أول صلاة جمعة بالمسجد النبوي في رمضان
مقالات ذات صلة
أدعية ليلة 27 رمضان: ليلة القدر
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها

أدّى المصلون في المسجد النبوي، صلاة أول جمعة من شهر رمضان الكريم بعد إتاحتها في ظل الإجراءات الإحترازية التي وضعتها المملكة العربية السعودية للوقاية من فيروس كورونا.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، واس، كانت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، أكدت على توفير كامل العناية والاهتمام من خلال الإجراءات الوقائية لجميع المواقع في المسجد ومرافقه بالتنسيق مع مختلف الإدارات والجهات ذات العلاقة خاصة في انتشار فيروس كورونا.

ونشرت الوكالة السعودية مجموعة من الصور الخاصة بأداء اول جمعة في رمضان من داخل المسجد النبوي.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أكدت في وقت سابق إطلاق نسختين محدثتين من تطبيقي "إتمار" و "توكلنا" بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

من خلال هذه التطبيقات يمكن للسعوديين والمغتربين حجز تصاريح العمرة والزيارة والصلاة داخل المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك مع عرض التصاريح فقط على تطبيق توكلنا.

دعاء أول جمعة في رمضان

فقد رُوي في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه ‏صلى اللّه عليه وآله وسلم ‏ ذكرَ يومَ الجمعة فقال‏:‏‏"‏فيهِ ساعَةٌ لا يُوَافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسألُ اللَّهَ تَعالى شَيْئاً إِلاَّ أعْطاهُ إيَّاهُ‏"‏ وأشار بيده يقللها‏.‏

 اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم وبركة في الطاعات، وقبول مع عتقائك.

 نسألك يا الله في هذه الجمعة، راحة لقلوبنا، وجبر لنفوسنا، وسعة في أرزاقنا.

اللهم بارك لنا في هذه الجمعة في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنيين بها قابلين لها وأتمها علينا‏.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء يوم الجمعة

اللهـم إنا نسألك في يوم الجمعه أن تمسح عنّا أوجاعنا وتُنـوّر ظُلمات ليالينا‚اللهم إسقنا فرحًا وارزقنا من كل مداخلِ الخير.

يارب في أول جمعة من رمضان نسألك بأن تبدّل أقدارنا إلى أجملها فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء

 اللهم عوضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، إستأمنته فغدر، اللهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك ربي ولا تذلني لسوآك .

العمرة في رمضان

وأكدت وزارة الحج والعمرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وحجز التصاريح عبر المنصات الرسمية المعتمدة.

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  آليات وضوابط للقادمين للعمرة من الخارج في ظل انتشار فيروس كورونا وتسجيل المملكة عدد من الإصابات بشكل يومي.

وبيّنت الوزارة في رسالتها للجميع عبر حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر أن هناك عدد من الأمور يجب على المعتمر القيام بها، وتتمثل في:

  • على المعتمر أن يتوجه لمركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة.
  • يجب التحقق من حالة التحصين وفقًا لنوع اللقاحات المعتمدة لمواجهة فيروس كورونا.
  • بعد ذلك تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها خلال وجوده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة.
  • عند الوصول لمركز التجمع يقوم المعتمر بإبراز الإسورة للتحقق من بياناته والتصريح الذي يحمله.
  • ضرورة التزام المعتمر بتاريخ وفترة العمرة المخصصة له.

وكانت بدأت المملكة استقبال المعتمرين من الخارج في منتصف ربيع الأول الماضي، وفقًا لاشتراطات وضوابط حددتها وزارة الصحة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.