;

وفاة الشيخ أبو السباع بعد 4 عقود من خدمة زوار المسجد النبوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2024
وفاة الشيخ أبو السباع بعد 4 عقود من خدمة زوار المسجد النبوي

رحل عن عالمنا، مساء اليوم الثلاثاء، الشيخ السوري إسماعيل الزعيم، المعروف بـ"أبو السباع"، عن عمر يناهز 96 عاماً، تاركًا وراءه إرثًا من الكرم والجود في قلوب زوار المدينة المنورة ومسجدها الشريف، بتوزيعه المشروبات الساخنة والتمر مجاناً على مدار 4 عقود.

وفور الإعلان عن خبر وفاة "أبو السباع"، تحولت حسابات العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى ما يمكن وصفه بـ"سرادق العزاء"، حيث عبر الكثيرون عن حزنهم لفقدان هذا الرجل الطيب الذي ترك بصمة مميزة في نفوس كل من عرفه.

من هو الشيخ إسماعيل أبو السباع وما سبب شهرته؟

وُلد "أبو السباع" في مدينة حماة السورية، لكنه هاجر إلى المدينة المنورة منذ أربعة عقود، حيث عاش حياته فيها، وبات من أشهر معالمها.

واشتهر أبو السباع بتواضعه وكرمه، حيث كان يحرص على توزيع المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى التمر والخبز على زوار المسجد النبوي الشريف، دون مقابل، وذلك من خلال عربة صغيرة يحملها على عجلات.

ولم تقتصر شهرة  "أبو السباع" على نطاق المدينة المنورة فقط، بل تعدت حدودها لتصل إلى مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ودول العالم، إذ التقاه الملايين من زوار المسجد النبوي سنوياً على مدار 4 عقود، واستمتعوا بكرمه وحسن ضيافته.

عُرف “العم أبو السباع” بابتسامته الدافئة ولحيته البيضاء، وظل حتى آخر أيامه يستقبل ضيوفه بالتمر والخبز والشاي والقهوة، متحديًا انحناء ظهره وبطء مشيته.

ظهر "أبو السباع" في العديد من مقاطع الفيديو التي صورها مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي حظيت بمتابعة واسعة، حيث نال عبارات الثناء والإشادة من مختلف الأشخاص الذين أشادوا بتخصيص حياته لخدمة الآخرين.

وبحسب روايات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن "أبو السباع" كان يبدأ يومه مع الفجر، معدًا مشروباته الساخنة التي تملأ 44 حافظة كبيرة، ثم يتوجه بعربته إلى مكان جلوسه، مواصلًا تقديم الكرم حتى ساعات بعد العصر يومياً.

ولأجل كل ما سبق، مثّل رحيل "أبو السباع" خسارة كبيرة لأهالي المدينة المنورة والملايين حول العالم، الذين رثوه بعبارات مؤثرة تدل أنه لم يكن مجرد شخص يوزع الطعام والشراب فحسب، بل رمزًا للعطاء الإنساني وكرم والضيافة، ونموذجاً للتضحية والإيثار، وقصة حية لرجل صادق النوايا تروى عبر الأجيال.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه