;

ترجمة خطب المسجد النبوي إلى عشر لغات عالمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
ترجمة خطب المسجد النبوي إلى عشر لغات عالمية

كشفت  وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للترجمة عن جهودها اليومية والمتواصلة في سبيل خدمة الزوار وتلبية احتياجاتهم .

وكشفت أنها تعمل على ترجمة خطب المسجد النبوي وترجمة محتوى جميع إصدارات الوكالة المقروءة والمسموعة والمرئية والورقية والإلكترونية وترجمة الدروس العلمية المقامة في المسجد النبوي بعشر لغات وترجمة محتوى جميع وسائل التواصل بالزائرين في المسجد النبوي كاللوحات وعروض الشاشات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وقنوات التواصل الاجتماعي من خلال رقمنة الخدمات المقدمة للزوار وسعياً لإيصال الخدمات بكل يسر وسهولة فمن خدماتها الرقمية والتي يتم الوصول إليها من خلال الترميز الرقمي ( QR ) .

تعمل الإدارة علي ترجمة خطب المسجد النبوي إلى عشر لغات هي اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والأردية، والملاوية، والتركية، والبنغالية، والهوسا، والصينية، والروسية، والفارسية  وهذه اللغات تم اختيارها بناءً على دراسة ميدانية للغات الأكثر شيوعاً بين زوار المسجد النبوي وتعد هذه اللغات تتحدث بها 139 دولة حول العالم، والمنصات التي تبث من خلالها ترجمة خطب المسجد النبوي هي منصة منارة الحرمين والبث الإذاعي على موجات ( FM ) وبرنامج مكسلر ( Mixler ).

وكشفت التقارير الصحافية أنه يتم توزيع السماعات على المستفيدات في القسم النسائي للاستماع لترجمة خطب المسجد النبوي أثناء الخطبة، وتوزيع بطائق توعوية وإرشادية على قاصدات المسجد النبوي مترجمة إلى (10) لغات للوصول إلى خدمة البث المباشر لترجمة الخطب، وتنفيذ مبادرة صناعة محتوى مترجم إلى (10) لغات عن معالم المسجد النبوي يتم عرضه في المصليات النسائية لإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج بالإضافة لتقديم محتوى إثرائي للزائرات مترجم إلى عدة لغات بالإضافة .

وزارة الحج والعمرة 

تتيح وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا" ابتداءً من شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30/7/2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار؛ لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر.

ويوفر تطبيق اعتمرنا عددا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد بحسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق عددا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.