أفضل 10 مسلسلات سورية شامية 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
أفضل 10 مسلسلات سورية شامية 2022
مقالات ذات صلة
أفضل 10 مسلسلات لبنانية 2022
أفضل 10 مسلسلات تركية حتى 2022
أفضل 10 مسلسلات مصرية في 2022

المسلسلات السورية الشامية 2022، الذي بدع المؤلفين والممثلين في تقديم المزيد من الأعمال الرائعة، التي حازت على إعجاب الملايين في الوطن العربي، خاصة في شهر رمضان مبارك، الذي يعتبر من أقوى المواسم التي يتواجد بها العديد من الأعمال الفنية.

تتميز الدراما السورية بصدقها ونقل الواقع كما هو، وأداء الممثلين العالي، الذي يدخل قلب المشاهد دون استئذان، يجعله على أتم استعداد لمتابعة عمل بمواسمه الكثيرة والمختلفة. 

في هذا المقال، سنخبرك عن مسلسلات سورية شامية لعام 2022، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية. 

مسلسلات سورية شامية 2022

لا تخلو الدراما التلفزيونية من المسلسلات السورية الشامية، التي تعتبر من أنجح الأعمال التي تناسب شريحة كبيرة من الجماهير، الذي يعلق بالإيجاب على أداء الممثلين والممثلات، وصدق المشاعر والإخراج، ونقل الواقع بحرفية شديدة كما هو مناسب للعمل الدرامي.

في السطور التالية، سنطلعك على أفضل 10 مسلسلات سورية شامية 2022، استمتع بمشاهدة رائعة، كما يمكنك مشاركتنا من خلال التعليقات عن عملك المفضل.

أفضل 10 مسلسلات سورية شامية 2022

مسلسل باب الحارة الموسم 12

عند التحدث عن الدراما السورية يجب التذكير على الفور في مسلسل باب الحارة، الذي يعتبر من أشهر الأعمال الدرامية السورية، هذا الموسم من إخراج محمد زهير رجب، وتأليف مروان قاووق، شارك في التمثيل الفنان الراحل زهير رمضان، ونجاح سفكوني، وسلمى المصري وقاسم ملحو، ورنا أبيض.

مسلسل الكندوش- الموسم الثاني

التي تدور قصته حول شخصية تدعى "عزمي بيك"، مع وجود شخصية جديدة في العمل تسمى" ياسمين" التي تحاول التأثير عليه وتنجح في ذلك، يصنف من ضمن الأعمال التشويقية، التي من تأليف الكاتب محمد العاص، وإخراج سمير حسن.
شارك في بطولة العمل الدرامي الممثل أيمن زيدان، وسلاف فواخرجي، وصباح الجوائري، وكندة حنا، وسعد مينا، وشكران مرتجى.

مسلسل بروكار- الموسم الثاني

تدور قصة العمل الدرامي حول صناعة الحرير وتجارته، خاصة خلال القرن الماضي في دمشق، الذي تم أخذ الموسم الثاني مسارًا أكثر صدامية بين أبطاله.
المسلسل من تأليف الراحل سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب، بطولة الفنان الراحل زهير رمضان وجمال قبش.

مسلسل جوقة عزيزة

من الأعمال السورية الشعبية التي تحكي عن الشام خلال فترة الثلاثينات، بطولة "عزيزة" الراقصة الجذابة، التي لقبها الجمهور بملكة المسرح، التي كانت موهوبة للغاية ولديها شعبية كبيرة.
من تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحاق، بطولة نسرين طافش وسلوم حداد، وأيمن رضا، وخالد القيش وهبة نور ونورا رحال، وعدنان أبو الشامات، والفنان اللبناني وسام حنا.

مسلسل بقعة ضوء الموسم 15

الذي يعتبر من أشهر الأعمال الشامية في الدراما السورية، من تأليف مجموعة من الكتاب عملوا على كتابة النصوص طوال المواسم السابقة، إخراج أيضًا مجموعة كبيرة من المخرجين، فهو من أكثر الأعمال الذي شارك فيها باقة من أروع الكتاب والمخرجين والممثلين. 

مسلسل حارة القبة- الموسم الثاني

تدور أحداثه عن الحكم العثماني في بلاد الشام، تلك الفترة التي كان يعاني أهلها من الفقر والجوع والظلم الشديد، في هذا الموسم هناك المزيد من الأحداث التي تحكي شخصيات عائلة "أبو العز".

العمل من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وبطولة عباس النوري وسلافة معمار وخالد القيش وصباح الجزائري، وفادي صبيح ومحمد حداقي.

مسلسل حوازيق 

من الأعمال السورية التي تدور قصته حول فندق تعرض أصحابه لأزمة مالية، هذا الأمر الذي يدفعهم إلى تأجير المزيد من النزلاء الجدد، لكي يحسنوا العائد المادي في الفندق، فهو من الأعمال الكوميدية التي ينصح بمشاهدتها. 

من تأليف زياد ساري، وإخراج رشاد كوكش، بطولة سلمى المصري ووائل رمضان، يعرض على القنوات السورية، وسما ولنا ومنصة وياك.

مسلسل الفرسان الثلاثة

تدور قصة العمل حول ثلاثة من الرجال تجاوز عمر الخمسين، بعد مرورهم بالكثير من الأزمات الصعبة في حياتهم، بسبب الفساد الوظيفي الذي يفوق قدر احتمالهم. 

يحاولون الحصول على قوت يومهم بشتى الطرق، حتى يستطيعوا رد اعتبارهم من جديد وسط حالة من الكوميديا والدراما. 
العمل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن، بطولة أيمن زيدان وجمال العلي وجرجس جبارة وشكران مرتجي وغادة بشور. 

مسلسل ظل

الذي يعتبر لبناني سوري، يحكي قصة "جلال" صاحب شركة محاماة معروفة، يكافح دوما من أجل تحقيق العدالة، لكنه في الواقع يتحكم في حياة الآخرين بطريقة صعبة.
المسلسل من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج محمود كامل، وبطولة جمال سليمان وعبدالمنعم عمايري، ويوسف الخال وكندة حنا. 

مسلسل ذئاب الليل

من الأعمال الخيالية، التي تدور قصته حول مدينة محاصرة بالكامل، ما بين الشر والطمع، لكن ينتصر الحب على هذه المشاعر السلبية، ويكون الدافع في تحرير المدينة من الأشرار.
المسلسل من تأليف هاني السعدي وإخراج سامي الجنادي، بطولة سلوم حداد ونادين خوري، ومهيار خضور، ولجين إسماعيل وزيناتي قدسية.