;

أخطر 17 مطاراً حول العالم: هبوط مرعب ومخاطر عالية

أكثر 17 هبوطًا في المطارات رعبًا حول العالم ولماذا يجب أن تجربها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 05 نوفمبر 2021
أخطر 17 مطاراً حول العالم: هبوط مرعب ومخاطر عالية

هل مرة عليك أن طائرتك كانت تحاول الهبوط في إفريقيا على مهبط طائرات رملي بعيد وتم إلغاء الهبوط واضطررت إلى الدوران عدة مرات بسبب إخافة العديد من الزرافات التي كانت تشغل المدرج.

هناك العديد من المطارات حول العالم التي تمثل رعباً خلال الهبوط للركاب تعرف على أبرزهم:

أكثر المطارات رعباً للركاب في الهبوط

وفقًا لخريطة حوادث الطيران العالمية كان هناك أكثر من 500 هبوط طارئ و 20 حادث تحطم طائرة في جميع أنحاء العالم هذا العام ولم يكن أي منها في أي من أخطر المطارات.

هذه المطارات تقع في بعض من أجمل المناطق النائية على هذا الكوكب في كثير من الأحيان، لا يمكن الوصول إلى العديد من هذه المطارات إلا من قبل طيارين مؤهلين ومدربين تدريباً جيداً.

في بارو بوتان، تم تدريب 17 طيارًا فقط على المناورة في الهبوط المذهل وفي المطارات الصغيرة في المواقع النائية مثل النرويج والقارة القطبية الجنوبية، كانت عمليات الإنزال أكثر إثارة.

فيما يلي قائمة بأفضل عمليات هبوط المطارات الأكثر إثارة في العالم:

أخطر المطارات في العالم

مطار Lukla في نيبال

يقع بالقرب من جبل إيفرست عبر التضاريس المتجمدة، مطار لوكلا في نيبال هو المطار الرئيسي لأي شخص يزور جبل إيفرست. يقع الهبوط بين الجبال بمدرج قصير جدًا ويمكن أن يكون الهبوط دراماتيكيًا مثل الصعود إلى الجبل الشهير. في بعض الأحيان لا توجد طاقة كهربائية في المطار ويحتاج الطيارون إلى التواصل المستمر مع وحدات التحكم في الهواء طوال فترة الهبوط.

يقع مطار Tenzing في جبال الهيمالايا وقد تم تسميته على اسم أول متسلقين قاما بتسلق جبل إيفرست وهو المطار الأكثر شعبية للمتنزهين في المنطقة. تم بناء المطار على جانب جبل بمدرج صغير باتجاه واحد يبلغ طوله 1600 قدم فقط مع منحدرات وزوايا خطيرة. في أحد طرفي المدرج يوجد جدار جبلي والطرف الآخر يغرق 2000 قدم في الوادي.

مطار تونكونتين/ هندوراس

نظرًا للموقع المجاور للجبال فضلاً عن الحجم الضيق للمدرج، فإن الهبوط معقد للغاية. يضطر الطيارون إلى القيام بانعطاف حاد ومثير والهبوط بالقرب من الوادي وغالبًا ما تُقارن التجربة بالهبوط على حاملة طائرات.

يواجهوا هبوب الرياح المتكررة والظروف الجوية السيئة التي تعيق الطيارين حيث يتعين عليهم القيام بهبوط مباشر مع الخوف الأكبر من وجود طائرة كبيرة تتجاوز المدرج إذا لم تهبط بشكل مثالي على الهدف.

أثناء النزول من الطائرة استقبل حراس الأمن المدفوعون بالرشاشات الركاب مما زاد من وصولهم الدراماتيكي
مطار بارو / بوتان

يسمح مطار بوتان لـ17 طيارًا مؤهلاً فقط بالهبوط على مدرج تحيط به قمم جبلية شديدة الارتفاع يبلغ ارتفاعها 18000 قدم. المدرج الذي يبلغ ارتفاعه 6500 قدم يسمح فقط للقادمين والمغادرين خلال النهار.

الاقتراب الدرامي من المدرج بعيدًا عن الأنظار تمامًا بالنسبة للطيارين حتى اللحظة الأخيرة أثناء مناورتهم بين الجبال بزاوية 45 درجة قبل السقوط بسرعة على المدرج. حتى أن هناك نقطة عندما يقترب الجزء السفلي من الطائرة بشكل خطير من منازل قمة الجبل عند الاقتراب فإن منزل واحداً على جرف أحمر هو النقطة المحورية الرئيسية للطيارين في نهجهم.

ولكن عندما يصفق الركاب عند الهبوط وتخرجون في الهواء النقي الرائع والمطار على طراز المعبد، فإن الأمر يستحق المغامرة.

مطار سابا/ منطقة البحر الكاريبي الهولندية

تقع جزيرة كينغ كونغ السينمائية الأصلية في جزيرة سابا وتقع في مطار جوانشو إي يراوسكوين، المعروف بامتلاكه أحد أقصر مدارج المطارات التجارية في العالم.

بطول 1300 قدم فقط يُسمح فقط للطيارين المدربين جيدًا بالطيران في المنطقة كان الاقتراب تقريبًا على منحدر إلى جانب تضاريس سابا الخشنة ثم غادر ضفة حادة قبل الهبوط الفوري. 

مطار كورشوفيل الدولي/ فرنسا

يبلغ طول المدرج 1700 قدمًا فقط ويمتاز هذا المطار بانحدار هبوطي بنسبة 18.5% مما يجعل الإقلاع صعبًا ويمكن الوصول إليه عبر الوديان العميقة حيث يُسمح فقط للطيارين المعتمدين. لا توجد فرصة ثانية للهبوط هنا بسبب موقع المدرج ويجب على الطيارين القيام بذلك بشكل مثالي في المرة الأولى، لا يقدم هذا المطار أي أضواء أو أدوات مساعدة لذا فإن الهبوط في الأحوال الجوية السيئة أمر مستحيل.

مطار ويلينجتون الدولي/ نيوزيلندا
يتميز هذا المطار بمدرج بطول 6351 قدمًا يبدو أنه يبدأ وينتهي في الماء. إن الاقتراب الصعب عبر المنطقة الجبلية معروف جيدًا برياحه العاصفة التي تجعل من الصعب للغاية المناورة بالهبوط. وبمجرد النزول، يمكن أن تجتاحك هبوب قوة الإعصار أوقات سعيدة!
محطة ماكموردو، أنتاركتيكا

تم بناء مدرج الجليد هذا على الصخور البركانية العارية لشبه جزيرة هت بوينت في جزيرة روس مع مدرج مصنوع بالكامل من الجليد الأبيض، أربع بوصات من الثلج المضغوط.

يستخدم برنامج القطب الجنوبي الأمريكي مدرج الجليد خلال موسم الصيف وهو قريب من محطة ماكموردو. هذه القاعدة العسكرية هي المطار الرئيسي الوحيد في القارة وخلال الشتاء تكون المنطقة مظلمة على مدار 24 ساعة في اليوم. مع عدم وجود أضواء على المدرج وأثناء انقطاع التيار الكهربائي ، يتم تدريب الطيارين على الهبوط بالمكفوفين.

مطار الأميرة جوليانا الدولي/ سانت مارتن

يقع شاطئ Maho العام في نهاية هذا المدرج الذي ينتج عنه هبوب رياح ورمال هائلة لأخذ حمامات الشمس ولكنه يوفر أيضًا لقطة مثالية على Instagram. يبلغ طول المدرج 7100 قدم ويجب أن تقترب الطائرات من فوق الماء على ارتفاع منخفض للغاية بحيث تبدو على ارتفاع أقدام فقط فوق رؤوس الجمهور.

مطار نارسارسواك، جرينلاند

يقع هذا المطار في الجزء الجنوبي من جرينلاند وفي وسط مضايق لا حصر لها. الرياح القوية هي العنصر الأكثر تهديدًا للهبوط على المدرج الذي يبلغ ارتفاعه 6000 قدم. ولا تفكر حتى في زيارة هنا إذا ثار البركان المجاور برماد أعمى.

مطار جيسبورن، نيوزيلندا

يقع هذا المطار في ضواحي مدينة جيسبورن بنيوزيلندا ويحتوي في الواقع على خط سكة حديد يتقاطع مع المدرج. مع ثلاثة مدارج عشبية ومدرج رئيسي واحد يتقاطع مع خط السكك الحديدية الوطني. يتم تنسيق عمليات الهبوط مع جداول زمنية دقيقة لتجنب الاقتراب من القطارات.

مطار بارا الدولي، اسكتلندا

يقع هذا المطار على الشاطئ في خليج Traigh Mhòr الضحل في جزيرة نائية. يتعين على الطيارين الذين يسافرون إلى المطار القلق بشأن الظروف الجوية القاسية وكذلك ارتفاع المد. المدرج على ارتفاع خمسة أقدام فقط فوق مستوى سطح البحر وجميع المدارج الثلاثة مغمورة بالكامل أثناء ارتفاع المد.

مطار تيومان، ماليزيا

أدى الهبوط في جزيرة تيومان إلى قيام الطيارين بالتوجه مباشرة إلى الجبل ثم الالتفاف السريع بزاوية 90 درجة ليصطفوا مع المدرج. يجب أن يكون الهبوط في اتجاه واحد سريعًا جدًا نظرًا لأن نهاية المدرج بها جرف مع سقوط شديد الانحدار في المياه أدناه.

مطار جبل طارق الدولي

هذا المدرج الذي يبلغ ارتفاعه 5500 قدم ليس بهذه الصعوبة حقًا ، لكن الشارع الرئيسي في المدينة يتقاطع مع المدرج ويجب إغلاقه عندما تهبط الطائرة. ينتهي المدرج القصير أيضًا فجأة عند البحر من كلا الطرفين، مما أجبر الطيارين على الضغط على المكابح فور الهبوط.

مطار ماديرا، البرتغال

كان على المهندسين بناء منصة لتوسيع هذا المدرج، حيث يقع شريط الهبوط بين المنحدرات شديدة الانحدار والمحيط. قاموا ببناء سلسلة من المنصات على جزيرة اصطناعية تمتد من المدرج الحالي. أكثر من 180 عمودًا تمسك المدرج لأعلى والذي يجب أن يتحمل الصدمات الخطيرة أثناء عمليات الإنزال.

عدد محدود من الطيارين مؤهلين للسفر إلى هذا المطار بعد إكمال تدريب متقدم على جهاز محاكاة. يتضمن المطار جهودًا منسقة في تحديد المعالم عند الاقتراب نظرًا لعدم وجود أجهزة هبوط. كما أن المطار خطير بسبب الرياح العاتية والجبال الشاهقة من جهة والمحيط من الجهة الأخرى.

مطار كونجونهاس/ ساو باولو، البرازيل
مطار كونجونهاس في ساو باولو معروف جيدًا للطيارين بسبب مدرجه القصير ونهجه الخطير، يقع في جزء شديد البناء من المدينة الضخمة ويمنحك الانطباع بأنك تقوم بتجريف قمم المباني الشاهقة أثناء هبوطك. تعتبر المدارج أيضًا الأكثر انزلاقًا في العالم وتسببت في عدد كبير من الحوادث المميتة. لا، شكرا!

مطار سفالبارد/ النرويج

تم بناء هذا المدرج البالغ ارتفاعه 8000 قدم مباشرة على الجليد. تحت المدارج توجد قناطر تسمح بتدفق المياه من الجبل. نظرًا لعدم وجود أضواء على المدرج، يُسمح بالرحلات الجوية فقط في وضح النهار، مما يعيق الرحلات الجوية خلال فصل الشتاء عندما لا تشرق الشمس أبدًا. كان لا بد من بناء المطار على التربة الصقيعية مع عزل المدرج عن الأرض حتى لا يذوب خلال الصيف.
مطار تيلورايد الإقليمي

تيلورايد هو أعلى مطار تجاري في أمريكا بارتفاع 9070 قدمًا. كما تتميز بمنحدرات صافية يبلغ ارتفاعها 1000 قدم على طرفي المدرج واضطرابات عمودية قوية خلال أشهر الشتاء بسبب الرياح الجبلية. لقد سافرت إلى هذا المطار عدة مرات وهي بالتأكيد تجربة رائعة.

تشمل عمليات الهبوط الخطيرة الأخرى في المطار غير المدرجة في هذه القائمة: مطار ألكسندروس باباديامانتيس في جزيرة سكياثوس اليونانية مطار MCAS فوتينما في أوكيناوا ومطار دمشق الدولي، مطار أسبن، سانت بارتس وغيرها الكثير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه