أبرز المعلومات عن كرة القدم الشاطئية وقوانينها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
أبرز المعلومات عن كرة القدم الشاطئية وقوانينها
مقالات ذات صلة
قوانين كرة اليد الشاطئية وأبرز المعلومات عنها
كرة قدم الصالات.. تاريخها وقوانينها وأبرز المعلومات عنها
كرة القدم الأمريكية… تاريخها وقوانينها

تعتبر رياضة كرة القدم الشاطئية، من أنواع الرياضات المنتشرة حول العالم، ربما كنت تمارسها في مرحلة الطفولة، رفقة أصدقائك وأسرتك، خاصة على رمال الشاطئ، وسط الأجواء الصيفية المنعشة، والشعور بحرارة الطقس بمجرد أن تلمس أصابعك الرمال الساخنة، التي كانت تزيد من حماسك أثناء المباراة.

هناك بعض القوانين الخاصة بكرة القدم الشاطئية، التي قد تبدو مختلفة عن كرة القدم التقليدية، سنعرضها لكم في هذا التقرير، يمكنك الاطلاع عليها في السطور التالية.

ما هي كرة القدم الشاطئية؟

كرة القدم الشاطئية أو كرة القدم الرملية، التي تعتبر من أشكال رياضة كرة القدم المختلفة، التي تختلف عن الطريقة التقليدية، إذ يجب على اللاعبين المتواجد في ملعب رملي أسفل حرارة الشمس، يتم ممارسة اللعب بدون أحذية رياضية، حتى تسهل عليه الحركة والدقة في التصويب أثناء تسجيل الأهداف.

في السطور التالية، سنخبرك عن تاريخ كرة القدم الشاطئية، بالإضافة إلى تاريخها وأشهر بطولاتها.

تاريخ كرة القدم الشاطئية

تعتبر كرة القدم الشاطئية من الوسائل الترفيهية قديمًا، التي كانت تمارس في جميع أنحاء الكرة الأرضية بطرق عديدة ومتنوعة، إذ تم وضع قوانين لهذه اللعبة عان 1992.

نظمت أول بطولة لكرة القدم الشاطئية في مدينة لوس أنجلوس، بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ في صيف موالي تم استضافة بطولة لكرة القدم الشاطئية.

قامت هذه المباراة في ميامي تحت اسم أول بطولة احترافية عالمية، بين فرق الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، والأرجنتين وإيطاليا، من بعدها تم تسجيل هذه الرياضة بأنها عالمية ولديها قوانين خاصة بها.

قوانين كرة القدم الشاطئية

قد تبدو قوانين كرة القدة الشاطئية مختلفة عن كرة القدم التقليدية، سنخبرك عنها في السطور التالية:

  • يتكون الفريق الواحد من 5 لاعبين فقط، من بينهم حارس المرمى ومن 3-5 لاعبين احتياط، يمكن الاستعانة بها على حسب خطة المدرب، أو في حالة حدوث تبديل بسبب إصابة أحد اللاعبين.
  • المباراة في كرة القدم الشاطئية، مكونة من 3 أشواط، مدة كل شوط 12 دقيقة صافية، يتم توقيفها بناء على رؤية الحكم، في حالة انتهاء المباراة بالتعادل، في هذه الحالة يتم إضافة شوط رابع إضافي مدته 3 دقائق، وفي حالة استمرار التعادل بين الفرقتين، يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح بواقع ضربة بضربة.
  • وزن الكرة يجب إلا يكون أكثر من 440 كيلو غرامًا، والقطر 68 سم، حتى يتمكن اللاعبون من التحكم بها بسهولة.
  • يتواجد على أرض ملعب كرة الشاطئية 3 حكام، اثنان على الأرض وواحد بالخارج، في حالة تعرض أحد اللاعبين للخطأ، في هذه الحالة بيتم تنفيذ ضربة حرة مباشرة من قبل هذا اللاعب الذي قام بارتكاب الخطأ.
  • البطاقات الصفراء والحمراء متواجدة في رياضة كرة القدم الشاطئية، كما هي متواجدة في كرة القدم التقليدية، عندما يأخذ لاعب بطاقة صفراء، يخرج من الملعب لمدة دقيقتين، أما في حالة حصوله على البطاقة الحمراء، فيخرج من المباراة نهائيًا.
  • لكن في هذه الحالة، مسموح للفريق اختيار لاعب أخر من الاحتياط، حتى يتم اكتمال الفريق من جديد ويصبح 5 بدلاً من 4.
  • لا يوجد قانون تسلل في رياضة كرة القدم الشاطئية، كما يمكن للحارس أن يرمي الكرة باليد بدلاً من القدمين، لا تقع عقوبة عليه في هذه الحالة.
  • لدى حارس المرمى 5 ثوان فقط لإطلاق الكرة، في حالة تأخره عن هذه المدة المتاحة له، يتم منح الفريق المنافس فرصة في ركلة مباشرة من خط الوسط.

أشهر بطولات كرة القدم الشاطئية

  • المنتخب الحالي الفائز في كرة القدم الشاطئية، البرتغال، بعد حصولهم على اللقب 3 مرات، لكن يعتبر الفريق البرازيلي هو المسيطر في هذه الرياضة، بعد حصولهم على اللقب 14 مرة.
  • في عام 2019 فاز منتخب البرتغال، وحصل المنتخب الإيطالي على المركز الثاني، وروسيا في المركز الثالث، اليابان في المركز الرابع.
  • في عام 2017، احتلت البرازيل المركز الأول، وتاهيتي المركز الثاني، وإيران في المركز الثالث، وإيطاليا في المركز الرابع.
  • في عام 2015، احتلت البرتغال المركز الأول، ومنتخب تاهيتي المركز الثاني، وروسيا المركز الثالث، وإيطاليا في المرتبة الرابعة.
  • في عام 2013، احتلت روسيا المركز الأول، بينما جاءت إسبانيا في المركز الثاني، والبرازيل في المركز الثالث، وتاهيتي في المرتبة الرابعة.
  • في عام 2011 احتلت روسيا المركز الأول، ثم البرازيل في المرتبة الثانية، والبرتغال في المرتبة الثالثة، ومنتخب السلفادور في المرتبة الرابعة.