;

يعيش بلا قلب... أغرب المعلومات عن إسفنج البحر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
يعيش بلا قلب... أغرب المعلومات عن اسفنج البحر

إسفنج البحر، هو مجموعة قديمة من الحيوانات وهي موجودة منذ أكثر من 543 مليون سنة، أقنع شكل الإسفنج وطبيعته الثابتة علماء الطبيعة الأوائل بأنهم نباتات، ظل الوضع كذلك حتى عام 1795، عندما تم وصف طريقة إطعامهم، تم التعرف عليهم أخيرًا كحيوانات، هذه ليست المعلومات المدهشة الوحيدة عن إسفنج البحر، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن حيوانات البحر المثيرة للاهتمام هذه.

ما هو إسفنج البحر

  • إسفنج البحر، عبارة عن حيوانات متعددة الخلايا كبيرة الجسم تتغذى عن طريق تدوير المياه من خلال نظام فريد من قنوات المياه لتصفية جزيئات الطعام، يُعرف حوالي 5500 نوع من الإسفنج، بدءًا من إسفنج الحمام، إلى الإسفنج العملاق الذي يزيد ارتفاعه عن مترين والموجود في الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي والقارة القطبية الجنوبية.
  • يعرض الإسفنج تقريبًا كل لون يمكن تخيله، بما في ذلك اللون البنفسجي الزاهي والأزرق والأصفر والأحمر والأبيض، تبني معظم الأنواع هياكل عظمية داخلية من "شويكات" تشبه الإبرة، مصنوعة إما من الكالسيوم أو السيليكا، يبدو بعضها مستديرًا مثل إسفنج الحمام وبعضها يشبه الحبل، وبعضها يشبه الهياكل الدقيقة الشبيهة بالزجاج.
  • على الرغم من أنها تشبه النباتات، إلا أن خلاياها يمكنها التحرك وتغيير وظيفتها وقد لوحظ حتى إن بعض الإسفنج يتحرك وإن كان ببطء شديد، من مكان إلى آخر.
  • الإسفنج هي الحيوانات الوحيدة التي إذا تم تقسيمها إلى مستوى خلاياها، يمكنها إعادة تجميع نفسها، أظهرت التجارب أن الإسفنج يمكنه البقاء على قيد الحياة بعد مروره بقطعة قماش ناعمة لتفتيت خلاياه الفردية، عندما تُترك الخلايا في مياه البحر على مدار أيام قليلة، فإنها لا تزال تتعرف على بعضها البعض وتبدأ في التجمع مرة أخرى وتتحول إلى إسفنجة وظيفية وتعود الخلايا الأصلية إلى وظائفها الخاصة.
  • علاوة على ذلك، إذا تم خلط خلايا من نوعين مختلفين، فإنهم يفرزون أنفسهم ويصلحون الأفراد من كل نوع منفصل، تُعرف هذه العملية باسم التجميع.
  • الإسفنج موجود في كل مكان تنظر إليه تقريبًا، تنمو على الصخور أو في بعض الأحيان على الأسطح الرملية، حيث يمكن أن تتعرض للحيوانات المفترسة مثل الأسماك أو الرخويات مثل الحلزونات والرخويات البحرية، من الواضح أن لديهم بعض آليات الدفاع الذكية ضد الحيوانات المفترسة، يبدو أن الإسفنج يستخدم وسائل دفاعية فريدة، ليس فقط لتقليل الافتراس ولكن أيضًا للتنافس مع اللافقاريات الأخرى مثل الشعاب المرجانية ونفاثات البحر.
  • في السنوات الأخيرة، تم اكتشاف مجموعة كبيرة من المركبات الحيوية النشطة في الإسفنج، مثل المواد المضادة للميكروبات ومضادات الالتهابات والسموم الحيوية والمواد المضادة للقاذورات، أدت هذه الاكتشافات إلى عودة الاهتمام بهذه الحيوانات المرنة الرائعة. [1]

كم سنة يعيش إسفنج البحر

  • ربما سمعت أن بعض الحيوانات، مثل السلاحف العملاقة، يمكن أن تعيش لفترة طويلة، قد تصل إلى 200 عام، لكن هذا لا شيء مقارنة ببعض المخلوقات التي تعيش في أعماق المحيط، على سبيل المثال، يمكن أن يعيش المرجان الأحمر المتوسطي حتى 500 عام ويمكن لبعض إسفنج البحر أن يعيش لآلاف السنين، حيث تشير التقديرات إلى أن إسفنجة واحدة عاشت حوالي 11000 عام.
  • كيف يمكن لهذه الحيوانات أن تعيش طويلا؟ يتعلق الأمر جزئياً بحقيقة أنهم يعيشون عميقاً تحت سطح المحيط، يحمي العيش في الأعماق الشعاب المرجانية والإسفنج والمخلوقات الأخرى من تغير درجات الحرارة والعواصف القاسية التي يمكن أن تقتل في كثير من الأحيان الحيوانات التي تعيش في المياه الضحلة وهكذا، فقد تطوروا ليكون لديهم فترات حياة أطول، لأنهم أقل عرضة للقتل بسبب حدث صدفة.
  • كما أنه يساعد أيضًا في أن تكون الشعاب المرجانية والإسفنج وما شابه ذلك نسيليًا، مما يعني أنها تشكل مستعمرة من وحدات متطابقة وراثيًا، مع موت بعض الأجزاء، يتم إنشاء أجزاء جديدة، لذلك، يتم تجديد الكائن الحي باستمرار، بالإضافة إلى ذلك، يكون الجو باردًا جدًا في أعماق المحيط ولا يوجد الكثير من الطعام، لذلك، تميل الحيوانات هناك إلى النمو ببطء وهو ما يرتبط بعمر أطول.
  • لكن هذه المخلوقات التي تعيش طويلا ليست معرضة للخطر، حيث وجد العلماء أن تغير المناخ يؤثر على النظم البيئية لأعماق المحيطات، بما في ذلك الشعاب المرجانية والإسفنج، كما أن التلوث يعرض هذه المخلوقات للخطر، على سبيل المثال، يمكن للشبكات التي تتركها قوارب الصيد أن تلحق الضرر بالشعاب المرجانية ولأنها تنمو وتتكاثر ببطء، فقد يكون من الصعب للغاية التغلب على الضرر الناجم عن التلوث وتغير المناخ. [2]

دورة حياة إسفنج البحر

  • يتكاثر معظم إسفنج البحر عن طريق الاتصال الجنسي، على الرغم من إمكانية حدوث التكاثر اللاجنسي أيضًا، الإسفنج بشكل عام خنثى (أي وجود خلايا جرثومية من الذكور والإناث في حيوان واحد) ومع ذلك، فإن بعض أنواع الإسفنج هي خنثى متسلسلة (أي وجود خلايا جرثومية من الذكور والإناث تتطور في أوقات مختلفة في نفس الحيوان).
  • يُعد إخصاب البويضة بواسطة حيوان منوي غريب في الإسفنج، حيث يتم نقل الحيوان المنوي، بعد إطلاقه من الإسفنج، بواسطة تيار الماء حتى يتم التقاطه بواسطة خلية جلدية متخصصة تسمى الخلية المنتفخة أو خلية طوق في إسفنجة أخرى، ثم تتحول الخلية المنتمية إلى خلية على شكل الأميبا تسمى الخلية الحاملة والتي تتخلى عن الحيوان المنوي إلى بويضة، مستلقية بالقرب من حجرة مكونة من الخلايا المنتقاة وتحتوي على زوائد طويلة تشبه السوط تسمى السوط.
  • تسبح اليرقة لفترة زمنية قد تختلف من بضع ساعات إلى بضعة أيام قبل أن تنزل لتجد سطحًا مناسبًا للتعلق، بعد التعلق، تتحول اليرقة إلى إسفنجة صغيرة. 
  • يرتبط النضج الجنسي للإسفنج بدرجة حرارة الماء الذي يعيشون فيه في المناطق المعتدلة، يحدث النضج بشكل رئيسي من الربيع إلى الخريف، في بعض الأحيان تحدث فترتان منفصلتان للتكاثر، واحدة في الربيع والأخرى في الخريف وتنضج بعض الإسفنج في أي وقت من السنة.
  • تتجلى القدرة الاستثنائية للإسفنج على التجدد ليس فقط من خلال استعادة الأجزاء التالفة أو المفقودة ولكن أيضًا من خلال التجديد الكامل من شظايا أو حتى خلايا مفردة، يمكن فصل الخلايا الإسفنجية بالطرق الميكانيكية (على سبيل المثال، عصر قطعة من الإسفنج من خلال قطعة قماش ناعمة من الحرير) أو بالطرق الكيميائية (على سبيل المثال، إزالة الكالسيوم والمغنيسيوم من مياه البحر)، ثم تستقر الخلايا المنفصلة وتهاجر وتشكل مجاميع نشطة تلعب فيها الخلايا البدئية دورًا مهمًا، من أجل أن تشكل التجمعات الصغيرة من الخلايا مجاميع أكبر، يجب عمومًا أن تلتصق الخلايا بسطح.
  • بعد ذلك بفترة وجيزة، تتم إعادة تكوين غرف الخلية المنتفخة ونظام القناة، مما ينتج عنه إسفنجة شابة وظيفية وقادرة على النمو، يُعتقد عمومًا أن عملية إعادة التكوين، حتى لو كانت تتضمن انقسامًا خلويًا، لا يمكن مقارنتها بالتطور الجنيني، لأن الأنواع المختلفة من الخلايا المنفصلة تشارك في تكوين الإسفنج الجديد عن طريق الفرز وإعادة ترتيب نفسها، يعتبر تجديد إسفنج البحر ذا أهمية نظرية فيما يتعلق بالتعرف على الخلية والالتصاق والفرز والحركة وخصائص الخلية.
  • تتضافر القدرات التجديدية للإسفنج وافتقارها إلى عضو التنسيق المركزي (الدماغ) والقدرة الغريبة للخلايا على الهجرة داخل الكائنات الحية لتجعل من الصعب إلى حد ما تحديد شخصية الإسفنج، يعرّف علماء الحيوان المشاركون في دراسة إسفنج البحر تجريبياً الفرد الإسفنجي ككتلة يلفها أديم ظاهر مشترك، أي بطبقة خلوية مشتركة. [3]

أغرب المعلومات عن إسفنج البحر

  • يحتوي إسفنج البحر على ألوان متنوعة للغاية، مثل الأصفر والأحمر والأزرق وحتى البرتقالي، هناك حقيقة أخرى يجب أن تعرفها وهي أن إسفنج البحر لا يتحرك مثل أي حيوان آخر، على الرغم من أن الإسفنج البحري لا يتحرك، إلا أنه يظل نوعًا من الحيوانات البحرية.
  • إسفنج البحر كائنات متعددة الخلايا، الكائنات متعددة الخلايا هي كائنات حية تحتوي على أكثر من خلية واحدة، هذه المجموعة من الكائنات متعددة الخلايا ليس لها جدار خلوي ويمكنها إنتاج الحيوانات المنوية، الإسفنج البحري هو أحدها.
  • يقول بعض العلماء أن أصغر إسفنج بحري يبلغ طوله 3 سم، عادةً ما يكون هذا الإسفنج البحري مسطحًا ومقاومًا للصخور، بينما يبلغ حجم الإسفنج البحري أكبر من 1 متر، كما وجد العلماء أنه تم العثور بالقرب من جزر هاواي على إسفنج بحري يبلغ طوله حوالي 3.5 متر وارتفاعه 2.1 متر. تم العثور على الإسفنج البحري على عمق 7000 قدم أثناء الغوص بمركبة تعمل من مسافة (ROV).
  • لا يحتوي إسفنج البحر على أعضاء مثل الكائنات البحرية الأخرى، يتم قبول البكتيريا والعوالق والجزيئات العضوية الطافية في تيارات المحيط والتقاطها وتصفيتها وهضمها. سوف تمر جميع العناصر الغذائية التي يمتصها الإسفنج البحري عبر آلاف المسام الصغيرة على سطح أجسامهم.
  • الإسفنج البحري ليس له فم مثل الحيوانات البحرية الأخرى، طريقهم لتناول الطعام عن طريق وحدة التغذية المرشح. عادةً ما تقوم الإسفنج البحري بتصفية مياه البحر الذي يتنفس داخل وخارج هذه المسام ويأخذ أي بكتيريا أو عوالق تعمل كغذاء.
  • الغذاء الرئيسي لأسفنج البحر عبارة عن جزيئات صغيرة جدًا مثل البكتيريا والسوطيات والعوالق النانوية، سيتم التقاط جزيئات الطعام التي تدخل الإسفنج البحري بواسطة رفرف يسمى الخلية المشقوقة، تخلق الخلية المنتمية تيارًا من الماء عبر جسم الإسفنج البحري. يتم ترشيح جميع المواد الغذائية بواسطة الإسفنج البحري. حركة الماء التي تحملها الخلايا الخيطية. يساعد الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي في الإسفنج البحري.
  • الإسفنج البحري كائنات مائية تعيش عادة في مياه صافية وهادئة. يمكنهم أيضًا العيش بشكل جيد على الأسطح الصلبة مثل الصخور أو الأسطح الناعمة مثل الرمال. لا تعيش الإسفنج البحري في المحيط فقط ، بل توجد بعض أنواع الإسفنج البحري في بحيرات المياه العذبة وكذلك الأنهار.
  • يقال أن هناك 5000 نوع من الإسفنج البحري موجود في جميع أنحاء العالم. تم العثور على أنواع من هذا الإسفنج البحري في المناطق الاستوائية حتى القطبين. الإسفنج البحري مخلوقات مائية لا تتحرك. تظهر في الغالب في مناطق المد والجزر على عمق 8000 متر ومع ذلك، هناك العديد من أنواع الإسفنج البحري التي تعيش في المياه العذبة أيضًا.
  • للمسام الصغيرة في إسفنج البحر استخدامات عديدة، الغرض الرئيسي من هذه المسام الصغيرة هو الحفاظ على نمو الإسفنج. المسام الصغيرة على الإسفنج البحري قادرة على جمع العناصر الغذائية وإطلاق النفايات والأشياء غير الضرورية في نفس الوقت.
  • إسفنج البحر له أعضاء تناسلية متعددة، ينتج الإسفنج البيض وخلايا الحيوانات المنوية في أوقات مختلفة. وبهذه الطريقة تتكاثر الإسفنج البحري بين مجتمع الإسفنج البحري. [4]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه