;

معلومات عن أكبر دوار في العالم.. محيطه 3.4 كم ويضم 15 نقطة دخول وخروج

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يوليو 2023
معلومات عن أكبر دوار في العالم.. محيطه 3.4 كم ويضم 15 نقطة دخول وخروج

يحمل دوار بوتراجايا في ماليزيا، الرقم القياسي في موسوعة غينيس لأكبر دوار في العالم. حيث يبلغ محيطه 3.4 كيلومتر ويضم 15 نقطة دخول وخروج.

يقع أكبر دوار في العالم في قلب مدينة بوتراجايا، العاصمة الإدارية لماليزيا، ويعد دوار السلطان البرساري صلاح الدين عبد العزيز شاه، المعروف أيضًا باسم دوار بوتراجايا، أحد أكثر مناطق الجذب غرابة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

معلومات عن أكبر دوار في العالم.. محيطه 3.4 كم ويضم 15 نقطة دخول وخروج

أكبر دوار في العالم

تم تصميم أكبر دوار في العالم من قبل المهندس المعماري الماليزي الشهير Hijjas Kasturi وافتتح في عام 2003. تم بناء أكبر دوار في العالم حول "إستانا ميلاواتي"، وهو ثاني أكبر قصر في ماليزيا.

يبلغ محيط دوار بوتراجايا أكثر من 3.4 كم وهو عملاق وفقًا لمعايير الالتفاف ولكن نظرًا لشكله البيضاوي وحقيقة أن حركة المرور تتدفق في اتجاه واحد فقط، فهو دوار وظيفي. لا يمكن قول الشيء نفسه عن منافسه الرئيسي، وهو دوار أكبر قليلاً في بورت أوف سبين في ترينيداد وتوباغو.


يبلغ محيط دوار كوينز بارك سافانا حوالي 2.3 ميل (3.7 كيلومتر) وهو من الناحية الفنية أكبر دوار في العالم ولكن لم يتم الاعتراف به رسميًا على هذا النحو بسبب شكله الغريب. حيث أن هذا الدوار العملاق، يتعين على المرء من أجل اجتيازه أن يدير ما لا يقل عن خمس زوايا بزاوية 90 درجة، لذلك على الرغم من أن حركة المرور كانت تتدفق في اتجاه واحد منذ أواخر السبعينيات، لم يتم التعرف رسميًا على كوينز بارك سافانا على أنه دوار. لذلك ذهب لقب أكبر دوار في العالم إلى دوار بوتراجايا في ماليزيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه