;

أرنب البحر… سمكة الموت الخطيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022
أرنب البحر.. سمكة الموت الخطيرة

عندما يتعرض أرنب البحر للتهديد من قبل الحيوانات المفترسة، فإنه يطلق سائلًا أرجوانيًا داكنًا للدفاع عن نفسه. يحصل الحبر على لونه الأرجواني من صبغة في الطحالب الحمراء التي تشكل جزءًا من النظام الغذائي لأرنب البحر. أرنب البحر لا يستطيع أن الرؤية بوضوح، فعيونه تستطيع فقط التمييز بين الضوء والظلام. لمزيد من المعلومات الشيقة عن أرانب البحر، تابع القراءة.

ما هي أسماك أرانب البحر

أرنب البحر، هي أسماك تتغذى على الطحالب في المياه الضحلة وإذا تم إزعاجها يمكن أن تنتج حبرًا سامًا لردع الحيوانات المفترسة والهروب منها،  الحبر الأرجواني أو الوردي الذي تنتجه العديد من أنواع أرانب البحر، هو نتيجة ثانوية من أكل الطحالب الحمراء واكتشف الباحثون خصائص مثيرة للاهتمام مضادة للبكتيريا في بروتين معزول من حبر الأرنب البحري يسمى، كما يمكن لأرانب البحر الزحف على طول قاع البحر ولكن يمكنها أيضًا السباحة على الرغم من الماء برشاقة شديدة.

خطورة سمكة أرنب البحر

أرانب البحر لا تخاف من الناس ولا تملك القدرة على العض أو اللسع وجلدها ليس سامًا للإنسان. ومع ذلك، فإن الجلد يفرز مادة سامة تساعده على تجنب أكل الحيوانات المفترسة. بسبب هذا السم الموجود في جلدهم وحبرهم، يجب أن تكون متيقظًا من أن كلبك لا يلعق أو يأكل أرنبًا بحريًا.
يجب عليك أيضًا شطف يديك بعد لمسه قبل لمس عينيك أو فمك. لكن الأرانب البحرية غير ضارة فعليًا للإنسان وتعتبر رفيقة مثالية للغطس. كما هو الحال دائمًا، من المهم احترام الحياة البرية في بيئتها الطبيعية وعدم مضايقتها، لكن السباحة جنبًا إلى جنب لا تسبب ضررًا كبيرًا. 

أبرز المعلومات عن سمكة أرنب البحر

  • تعيش أرانب البحر على شواطئ المد والجزر الصخرية وفي الأعشاب البحرية.
  • تم العثور على الأرانب البحرية في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا وفيكتوريا وغرب أستراليا.
  • أرانب البحر لها جسم ناعم وقشرة داخلية صغيرة و"أجنحة" كبيرة أو بارابوديا والتي يمكن استخدامها للسباحة. بمجرد العثور عليها يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال الحلقات السوداء والخطوط السوداء على جسمها الكبير ذو اللون الأخضر الزيتوني.
  • أرانب البحر، قادرة على السباحة ولكنها تفضل الانزلاق فوق الصخور وتتغذى على الطحالب مع راديولاها الخشنة.
  • في حالة التهديد، تطلق الأرانب البحرية صبغة أرجوانية تعمل كحاجز من الدخان وتمكنها من الهروب من الحيوانات المفترسة.
  • يشير الاسم الشائع لأرنب البحر إلى مجساتها الكبيرة والتي كان يُعتقد أنها تشبه آذاناً كبيرة للأرنب.
  • تعيش أرانب البحر لمدة عام تقريبًا وتشكل سلاسل طويلة أثناء التزاوج. في أواخر الصيف يطلقون كتل البيض في شكل خيوط طويلة صفراء تشبه السباغيتي.
  • تأتي الأرانب البحرية في العديد من الألوان والأحجام. يعتقد العلماء أن لون أرنب البحر يتحدد من خلال الأعشاب البحرية التي يأكلها. الأرنبة السوطية، تتغذى على النباتات المائية ذات اللون البني والأخضر الموجودة في أحواض المحار وبالقرب من الشاطئ. يمنحها هذا لونًا بنيًا مخضرًا مع حلقات وبقع بنية تساعدها على الاندماج مع القاع الموحل لمدخل ماتانزاس. كما يحدد نظامهم الغذائي لون الحبر.
  • في ماتانزاس، يتسم حبر أرنب البحر باللون الأرجواني الفاتح. هذا الحبر قوي جدًا لدرجة أنه يمكن أن يلطخ الملابس ومقاعد القارب لذا تعامل بعناية! حيث حدد العلماء الذين يدرسون أرنب البحر أن الحبر يحتوي على عامل مانع يجعل أنف المفترس المحتمل محشوًا حتى لا يتمكنوا من شم رائحتها وبالتالي لا يمكنهم الإمساك بها.
  • كل حيوان له أعضاء تناسلية من الذكور والإناث. يظهر العضو الذكري على الرقبة وتكون فتحة الأنثى داخل عباءة الجسم. يقال إن بعض الأرانب البحرية تشكل سلاسل تزاوج، كل واحد يعمل كذكر للذي أمامه وكأنثى للذي خلفه. يضعون البيض في خيوط أو شرائط. غالبًا ما تكون هناك وفرة موسمية من الأرانب البحرية على الشواطئ.
  • يمكن أن تكون الأرانب البحرية كبيرة جدًا مع تقارير عن وجود حيوانات في أماكن أخرى يصل طولها إلى 60 سم ووزنها 5 كجم! يمكن للآخرين أن يكونوا بالغين الصغر.
  • أرانب البحر لها زوجان من المجسات. يكون الزوج الأمامي (المسمى اللوامس الفموية) بجوار الفم وعادة ما يكون كبيرًا وسمينًا وأحيانًا به سديلات. الزوج الثاني (يسمى rhinophores) يتخلف عن قمة "الرأس" وعادة ما يكون أصغر. تتكون المجسات من أنابيب ملفوفة تحتوي على أجهزة استشعار كيميائية. لدى البعض عيون بسيطة صغيرة عند قاعدة حوريات الأنف. أرانب البحر لها زوج من "الأجنحة" أو اللوحات (تسمى بارابوديا) التي تغطي الجزء المركزي من الجسم. يمكن لبعض الأرانب البحرية السباحة عن طريق رفرفة بارابوديا الخاصة بهم.
  • من بين أكبر الرخويات البحرية التي يمكن رؤيتها، يمكن رؤية الأرانب البحرية بشكل شائع على الشواطئ الشمالية والجنوبية في المناطق الطينية والرملية بالقرب من الأعشاب البحرية والأعشاب البحرية. ومع ذلك، يبدو أنها موسمية. في بعض الأحيان يكونون في كل مكان وفي أوقات أخرى، لا يمكن رؤية أي منهم.
  • أرانب البحر رخويات. إنهم ينتمون إلى Phylum Mollusca و Class Gastropda مثل القواقع. مثل العديد من الرخويات البحرية الأخرى (Subclass Opistobranchia)، تفتقر الأرانب البحرية إلى الأصداف الخارجية مثل البالغين. تنتمي أرانب البحر إلى رتبة Anaspidea وليست من الدود البزاق والتي تنتمي إلى رتبة مختلفة من Nudibranchia.
  • لماذا يطلق عليهم الأرانب؟ الأرانب البحرية تتحرك بسرعة إلى حد ما، مع بعض الخيال، تشبه المجسات الموجودة على رؤوسهم آذان أرنب. أيضا، هم من الحيوانات العاشبة، يأكلون الأعشاب البحرية.
  • شقائق النعمان وسرطان البحر والكركند ونجم البحر كلها مفترسات طبيعية لأرنب البحر. ومع ذلك، بسبب التلوث في المياه الساحلية، يموت المزيد من الطحالب السامة في السنوات الأخيرة. لذا تذكر، إذا صادفت أرنبة بحرية عالقة، فلن تؤذيك ولكن يمكنك مساعدتها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه