;

ولي العهد السعودي: سنحوز سلاحا نوويا لو فعلتها إيران..وفلسطين مهمة لنا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر 2023
ولي العهد السعودي: سنحوز سلاحا نوويا لو فعلتها إيران..وفلسطين مهمة لنا

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة ستبادر مكرهة إلى حيازة السلاح النووي، في حال تمكنت إيران من تطويره وإنتاجه، رغم موقفه المعارض لامتلاك ذلك السلاح، وشدد  - في موضوع آخر – على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للسعودية.

جاء ذلك خلال لقاء ولي العهد مع قناة "فوكس نيوز FOX NEWS" الأمريكية، والذي يتم بثه في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وفي إجابته عن سؤال المذيع حول ما إذا كانت السعودية قلقة من امتلاك إيران السلاح النووي، قال الأمير محمد بن سلمان: "نحن قلقون من امتلاك أي دولة السلاح النووي، وإذا امتلكت إيران أسلحة نووية فسنقوم بالمثل. إذا حصلوا عليه فيتعين علينا أن نحصل عليه".

ووصف ولي العهد السعودي ذلك إن حدث بأنه "تحرُّك سيء"، وأضاف: "لا تحتاج إلى امتلاك سلاح نووي؛ لأنك لا تستطيع استخدامه. وإن أي دولة تستخدم السلاح النووي فهذا يعني أنها تخوض حربًا مع العالم بأكمله".

وشدَّد الأمير محمد بن سلمان على أن "العالم لا يريد أن يشهد هيروشيما أخرى؛ إذ رأى العالم مئة ألف شخص من القتلى. هذا يعني أنك في حرب مع العالم أجمع؛ لذا الوصول إلى سلاح نووي جهد ضائع؛ لأنك لا تستطيع استخدامه، وإذا استخدمته ستخوض معركة كبرى مع العالم أجمع".

القضية الفلسطينية

وفي شأن آخر، أكد ولي العهد أن القضية الفلسطينية مهمة للغاية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، قائلا: "نحن بحاجة إلى حلها، وهناك مفاوضات جيدة مستمرة حتى الآن، وسنرى إلى أين سنتوصل في هذه المفاوضات. ونأمل أن نصل إلى حل، تسهل فيه حياة الفلسطينيين..".

المذيع بريت باير

وأجرى الحوار مع ولي العهد السعودي، كبير مذيعي "فوكس نيوز"، بريت باير، والذي حاور من قبل مشاهير العالم وقادته، بما في ذلك: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والرئيس باراك أوباما آنذاك، والرئيس جورج دبليو. بوش، ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والدالاي لاما، والممثل ماثيو ماكونهي.. وغيرهم الكثير.

وحصل "باير" على جائزة سول تايشوف لعام 2017 للتميز في الصحافة الإذاعية، وهو أعلى تكريم لمؤسسة الصحفة الوطنية في موطنه لصحفي إذاعي. وقد انضم باير إلى الشبكة في عام 1998 بوصفه أول مراسل في مكتب أتلانتا.

وحاليًا مددت فوكس نيوز ميديا عقد "بريت باير" لعدد من السنوات؛ إذ سيواصل دوره مذيعًا سياسيًّا رئيسيًّا، ومذيعًا ومحررًا تنفيذيًّا للتقرير الخاص، كما أعلن الرئيس والمحرر التنفيذي جاي والاس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه