;

ولي العهد السعودي يكشف تصميمات ذا لاين.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 29 يوليو 2022
ولي العهد السعودي يكشف تصميمات ذا لاين.. إليك التفاصيل

كشف ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الاثنين، تصميمات مدينة "ذا لاين"، بمشروع نيوم الضخم بشمال غرب المملكة، فيما تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن رغبته في بناء "شيء فريد من نوعه مثل الأهرامات في مصر".

وكان الأمير محمد بن سلمان، وهو رئيس مجلس إدارة نيوم، أطلق الفكرة والرؤية الأولية للمدينة في يناير من العام الماضي.

وقال محمد بن سلمان: "عند إطلاقنا "ذا لاين"، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم "ذا لاين" تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها."

ولي العهد السعودي يكشف تصميمات ذا لاين.. إليك التفاصيل

وأضاف:" لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم. ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولاً جديدة ومبتكرة. ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة "البناء إلى الأعلى"

وحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، تتمحور المدينة حول الإنسان، وتمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

وأضافت "واس" أن مدينة "ذا لاين" تقدم نهجاً جديداً لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب).

ولي العهد السعودي يكشف تصميمات ذا لاين.. إليك التفاصيل

وقبل أيام أوردت صحيفة "وول ستريت الأمريكية" تقريرا موسعا بشأن خطط المملكة العربية السعودية لبناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 120 كيلومترا على شكل هيكلين متوازيين، سيكونان الأكبر في العالم، يقطعان الجبال والصحراء ويضمان مجمعات سكنية وملعب لكرة القدم ومنشآت ضخمة أخرى، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"

وقالت الصحيفة إن المشروع، الذي أطلق عليه اسم "خط المرآة"، يأتي كجزء من مشروع "نيوم" الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي قبل أعوام.

وأضافت الصحيفة أن بن سلمان عندما أمر السلطات بتطوير الأراضي القاحلة في شمال غرب المملكة، طالب ببناء شيء فريد من نوعه مثل الأهرامات في مصر.

واستجابة لذلك توصل المخططون لبناء أكبر هيكل في العالم على شكل مبنيين يصل ارتفاعهما لنحو 480 مترا ويمتدان بشكل موازٍ لمسافة 120 كيلومترا عبر خط التضاريس الساحلية والجبلية والصحراوية، ومتصلين عبر ممرات، وفقا لمئات الصفحات من وثائق تخطيط سرية حصلت عليها الصحيفة وتوضح الفكرة لأول مرة بالتفصيل.

ولي العهد السعودي يكشف تصميمات ذا لاين.. إليك التفاصيل

ونقلت الصحيفة عن أشخاص على دراية بالخطة، وتفاصيل وردت في الوثائق، أن كلفة المشروع ستصل لتريليون دولار ويتسع لحوالي خمسة ملايين إنسان.

وفي حالة اكتماله بشكل نهائي، سيمتد "خط المرآة" من خليج العقبة، ويشطر سلسلة جبال تمتد على طول الساحل الغربي للمملكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه