;

هل سخانات المياه الفورية أفضل أم العادية؟.. مركز سعودي حكومي يجيب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
هل سخانات المياه الفورية أفضل أم العادية؟.. مركز سعودي حكومي يجيب

سخانات المياه الفورية أفضل من السخانات العادية القائمة على فكرة تخزين المياه، هذه هي النصيحة التي قدمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" للمواطنين والمقيمين في المملكة مع دخول أيام الشتاء الأكثر صعوبة، وهي النصيحة التي قد تدهش البعض، نظرا للاعتقاد الذي كان سائدا بأن السخانات الفورية تستهلك كهرباء بشكل أعلى.

وبين المركز الحكومي السعودي أن السخانات الفورية تسخن المياه مباشرة عند الحاجة إلى استخدامها ولا يعتمد كالسخانات العادية على تخزين المياه لفترة طويلة والتي قد لا يتم استهلاكها ثم يعاد تسخينها عدة مرات، وذلك يعني استهلاكًا أكبر للطاقة من دون أي مبرر، وبذلك يعد السخان الفوري الأفضل في الحفاظ على الطاقة.

وأوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة، في تعليمات حول السخانات مع دخول فصل الشتاء أنه يجب اختيار السعة المناسبة للسخان الكهربائي الملائمة لعدد أفراد العائلة والمناسبة للاحتياج، ويفضل تثبيت الحرارة على درجة 60 درجة مئوية.

وأضاف أنه من المهم فصل السخان عن مصدر الطاقة عند عدم استخدامه فترات طويلة بخاصة خلال فصل الصيف. ونصح المركز عند الشراء بالاطلاع على بطاقة كفاءة الطاقة واختيار السخانات ذات المستوى الأخضر.

وشدد المركز على استخدام تطبيق "تأكد" للتحقق من صحة المعلومات الواردة على البطاقة، كما شدد على ضرورة القيام بعمليات الصيانة الدورية للسخانات؛ لإبقائه يعمل بكفاءة لأطول وقت ممكن.

هل سخان المياه الكهربائي أفضل من الغازي؟

يمكن أن تكون الإجابة  هنا بنعم، للأسباب التالية:

  1. أنظمة التدفئة الكهربائية أسهل وأرخص في التركيب.
  2. السخانات الكهربائية نظيفة وتحترم البيئة، ولايصدر عنها أي غازات ملوثة أو معادن ثقيلة.
  3. تعتبر السخانات الكهربائية بشكل عام أكثر أمانًا ، وذلك لأنها لا تحرق الوقود لتوليد الحرارة.
  4. سخان الكهرباء لا يحتاج إلى ضغط ماء معين.
  5. تطور تكنولوجيا التسخين الكهربائي آخذة في الازدياد من حيث القدرة.

نصائح للتحكم في استهلاك السخان الكهربائي

الابتعاد عن ضبط السخان عند درجات الحرارة مرتفعة، إذ يتسبب ذلك في إجهاد السخان ويقلل العمر الافتراضي ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء.

يفضل ضبط ثرموستات السخان الكهربائي عند درجة الحرارة تتراوح ما بين 50-60 درجة مئوية.

يجب فصل السخان من آن لآخر، حيث يفضل عدم تشغيله طوال اليوم بشكل مستمر، لأن الحرارة تفقد فتنخفض درجة الحرارة ويعاد التسخين مرة أخرى لأكثر من مرة.

يعتبر الوقت المثالي لتشغيل السخان قبل لحاجة لاستخدام المياه الساخنة بنحو 30 دقيقة.

تفريغ مياه السخان من المكان المخصص لتغذية السخان بالمياه كل 3 أو 6 أشهر للتخلص من الشوائب التي تعوق انتقال الحرارة، ما يخفض كفاءة السخان وبالتالي يؤدي ذلك لاستهلاك كهرباء بكمية أكثر.

عند شراء سخان جديد، يجب مراعاة عدة أشياء أهمها أن يكون السخان عالي الكفاءة، وموفر لاستخدام الكهرباء، ويحتوي أيضا على ملصق كفاءة الطاقة "بطاقة كفاءة الطاقة" على الهيكل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه