;

الأمير محمد بن سلمان يعلن تأسيس السعودية منظمة عالمية للمياه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 سبتمبر 2023
الأمير محمد بن سلمان يعلن تأسيس السعودية منظمة عالمية للمياه

أعلن صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، اليوم الاثنين، عن تأسيس المملكة لمنظمةٍ عالميةٍ للمياه مقرها الرياض تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكلٍ شمولي، من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، وتمكين إنشاء المشاريع النوعية ذات الأولوية وتيسير تمويلها؛ سعيًا لضمان استدامة موارد المياه وتعزيزًا لفرص وصول الجميع إليها.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدًا لدور المملكة في التصدي لتحديات المياه حول العالم والتزامها بقضايا الاستدامة البيئية، وانطلاقًا مما قدمته على مدار عقود من تجربةٍ عالميةٍ رائدة في إنتاج ونقل وتوزيع المياه وابتكار الحلول التقنية لتحدياتها، ومساهمتها في وضع قضايا المياه على رأس الأجندة الدولية، ومن ذلك تقديمها تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار لدول في 4 قارات حول العالم لصالح مشاريع المياه والصرف الصحي، وفقا لما نقلا وكالة الأنباء السعودية "واس".

وستعمل المنظمة على تحقيق أهدافها مع الدول التي تواجه تحدياتٍ في موضوع المياه وتولي المشاريع المتعلقة بها أولوية في أجندتها الوطنية، بالإضافة إلى الدول التي تملك خبرات ومساهمات فاعلة في حلول المياه، نظرًا لتوقعات تضاعف الطلب العالمي للمياه بحلول عام 2050م نتيجة وصول عدد سكان العالم إلى (9.8 مليارات) نسمة وفق التقديرات.

وتتطلع المملكة بالتعاون مع الدول الأعضاء إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الرامية إلى ضمان وفرة المياه، وتحقيق الأثر الشامل من خلال تضافر الجهود لتمهيد الطريق لمستقبل مائي آمن ومستدام للجميع.

استثمارات المياه في السعودية

وتستثمر السعودية بكثافة في أمنها المائي، وحوالي 50% من مياه الشرب تأتي من تحلية مياه البحر، و 40% من استخراج المياه الجوفية غير المتجددة و 10% من المياه السطحية، وخاصة في المناطق الجبلية جنوب غرب البلاد.

وفي مايو الماضي، كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن تحقيق منظومة المياه منجزات وأرقام قياسية مرتبطة بالاستراتيجية الوطنية للمياه وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030م، مؤكدة أن تحقيق الأمن المائي في المملكة هو من أولويات المنظومة التي تجد الاهتمام والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة.

وأكدت الوزارة، في تقرير، آنذاك، أن الاستراتيجية الوطنية للمياه، وإعادة هيكلة القطاع وإصدار نظام المياه الجديد، وتكامل الأدوار بين الشركاء، والإدارة المتكاملة، والحلول التمويلية المبتكرة، وإشراك القطاع الخاص، أسهمت في تحقيق نجاحات ملحوظة في قطاع المياه مقارنة بالعام 2016م؛ حيث تمكنت جهود المنظومة من رفع حجم إنتاج المياه المحلاة بنسبة 45.4% من 8.8 مليون متر مكعب يومياً إلى 12.8 مليون متر مكعب يوميا في 2023م.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه