;

السعودية تحقق المركز الثاني عالمياً في نمو أعداد السياح الأجانب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023
السعودية تحقق المركز الثاني عالمياً  في نمو أعداد السياح الأجانب

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 13 عالمياً متقدمة 12 مرتبة على مؤشر منظمة السياحة العالمية (WTO)، كواحدة من أفضل الدول التي تستقبل السياح الدوليين في عام 2022 ، مقارنة بالمركز 25 في عام 2019.

وذكرت منظمة التجارة العالمية أن عدد السياح الدوليين الذين زاروا المملكة العربية السعودية لجميع أغراض السفر بلغ 16.6 مليون في عام 2022.

كما تقدمت المملكة 16 مركزًا في مؤشر إيرادات السياحة العالمية، محققة المركز 11 في عام 2022، مقارنة بالمركز 27 في عام 2019 على مستوى العالم  وفقًا لتقرير مقياس السياحة العالمي لشهر مايو 2023 الصادر عن منظمة التجارة العالمية.

وذكرت التقارير أن المملكة واصلت إحراز تقدم في قطاع السياحة، حيث استقبلت نحو 7.8 مليون سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023 وهو ما يمثل أعلى أداء ربع سنوي لها  بزيادة قدرها 64٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

كما احتلت المملكة السعودية المرتبة الثانية في قائمة الوجهات السياحية الأسرع نموًا خلال هذه الفترة ، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية.

وأكد وزير السياحة أحمد الخطيب في تصريحات صحافية له، أن هذا الإنجاز يضاف إلى النجاحات الأخرى التي حققتها المملكة في مختلف المجالات وتتويجاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل مواصلة تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي في ظل رؤية المملكة 2030.

وأشار وزير السياحة السعودية إلى أن تسهيل إجراءات تأشيرة السفر والتخطيط لحملات ترويجية في الدول المستهدفة وتنوع الوجهات السياحية في المملكة كانت من بين أسباب هذه الإنجازات وأكد وزير السياحة إن الوزارة ستجدد تعاونها مع شركاء من القطاعين العام والخاص للدفع نحو تحويل المملكة إلى مركز سياحي عالمي.