;

هل تتبع حمية غذائية وتعاني عدم فقدان الوزن! 5 أسباب وراء ذلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
هل تتبع حمية غذائية وتعاني عدم فقدان الوزن! 5 أسباب وراء ذلك

يعرف الجميع تقريباً أن فقدان الوزن يتعلق بحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه. ومع ذلك، يعرف عدد قليل أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مقدار الوزن الذي تفقده.

حيث يمكن أن تمثل أشياء كثيرة عقبة حتى مع اتباع نظام غذائي صارم أو ممارسة التمارين الرياضية. تعتبر الهرمونات والتمثيل الغذائي ومستويات التوتر وكمية وجودة النوم من العوامل التي تؤثر على وزن الجسم. لذا، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن وما زلت لا تحصل على النتائج المرجوة، فإليك بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها.

شاركت أخصائية التغذية لوفنيت باترا، في أحد منشوراتها على إنستغرام، بعض أهم الأسباب التي تجعلك لا تفقد الوزن على الرغم من كل الجهود المبذولة.

أسباب عدم فقدان الوزن

لا تأكل ما يكفي من البروتين

يلعب البروتين دورًا رئيسيًا في التحكم بالوزن. حيث يعزز الإحساس بالشبع لفترة أطول. البروتين ضروري أيضًا لإصلاح العضلات والتمثيل الغذائي. ووفقًا لخبيرة التغذية، فإن تناول البروتين الكافي يمكن أن يزيد من حرق السعرات الحرارية بمقدار 80-100 سعرة حرارية يوميًا. لذلك، أضف الكثير من مصادر البروتين إلى نظامك الغذائي مثل العدس والحمص والتوفو والبيض والكينوا.

عدم تناول ما يكفي من الطعام

قد يكون ذلك مفائاً، حيث إنه غالبًا ما يخفض الكثيرون استهلاكهم من السعرات الحرارية بشكل كبير لإنقاص الوزن. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفترة طويلة يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي لديك بنسبة تصل إلى 23٪.

عدم التوازن الهرموني

تؤثر الهرمونات على وزن جسمك بعدة طرق. وذكرت خبيرة التغذية أن "واحدة من كل 8 نساء تصاب باضطراب الغدة الدرقية خلال حياتها، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن". إذا كنت تجد صعوبة في التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة باستمرار، استشر مقدم الرعاية الصحية لفحص الهرمونات لديك.

الحرمان من النوم

قلة النوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن. يؤثر النوم على هرمونات الجوع وكذلك عملية التمثيل الغذائي. لذا، قم بإعطاء الأولوية لـ 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم أهدافك في إنقاص الوزن.

الإجهاد ودوره في عدم إنقاص الوزن

الإجهاد أكثر ضررًا مما تعتقد. وأضافت خبيرة التغذية باترا: "لقد تم ربط المستويات المرتفعة من هرمون التوتر الكورتيزول بزيادة الدهون في البطن". مارس تقنيات إدارة التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق للمساعدة في التخلص من الإجهاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه