;

موعد هبوط المستكشف راشد على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
موعد هبوط المستكشف راشد على سطح القمر

كشف الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء، موعد هبوط المركبة "هاكوتو آر"، التي تحمل على متنها المستكشف راشد، على سطح القمر.

حيث أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن أن موعد الهبوط على سطح القمر سيكون في 25 أبريل الجاري، عند الساعة 8:40 مساءً (بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة). كما أضاف البيان أن الموعد قابل للتغيير بحسب عمليات المهمة، وقد جرى تحديد مواعيد بديلة في 26 أبريل الجاري، و1 و3 مايو.

كما صرحت الشركة اليابانية "آي سبيس"، أنها في طريقها لإنزال أول مركبة فضاء خاصة، على سطح القمر، في وقت لاحق من هذا الشهر.

المستكشف راشد

فيما يعد إنجازا هائلاً، بعد ستة عقود من استكشاف القمر، من المقرر هبوط مركب "هاكوتو-آر" التي تحمل على متنها المستكشف راشد إلى سطح القمر،، ضمن أول مهمة عربية لاستكشاف القمر. وجدير بالذكر أن تصميم المستكشف تم بأيادٍ إماراتية بنسبة 100%.

مدة مهمة المستكشف راشد

تبلغ مدة مهمة المستكشف راشد العلمية، يوماً قمرياً واحداً، أي ما يعادل 14 يوماً على كوكب الأرض. وسيهبط في منطقة "ماري فريغوريس"، حيث يعتبر هذا الموقع آمناً وله قيمة علمية هامة، حيث يمكن لفريق المحطة الأرضية بمركز محمد بن راشد للفضاء توجيهه بحسب ما يقتضي الأمر وحسب أهمية المنطقة المراد استكشافها.

أهمية المستكشف راشد

تعتد مهمة المستكشف راشد هامة ليس لدولة الإمارات فقط، بل للعالم أجمع، لكون موقع هبوطه (فوهة أطلس، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس) لم تصله أي بعثات سابقة.

وصرح تاكيشي هاكامادا، مؤسس الشركة اليابانية والرئيس التنفيذي لها في بيان "أتطلع لأن أشهد ذلك اليوم التاريخي، مما يمثل بداية لعهد جديد من المهام التجارية إلى القمر".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه