;

مهرجان القهوة السعودية يشهد إقبالا في محطته الثانية بجدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
مهرجان القهوة السعودية يشهد إقبالا في محطته الثانية بجدة

شهد "مهرجان القهوة السعودية" في مدينة جدة إقبالا، للتعرف على تاريخ ذلك المشروب المفضل في المملكة وكيفية زراعة القهوة في السعودية وأدواتها وطرق تحضيرها وتقديمها.

وجدة هي المحطة الثانية للمهرجان، الذي بدأ في الرياض من يوم 29 سبتمبر واستمر حتى 1 أكتوبر الجاري، ثم في جدة من 6 إلى 8 أكتوبر، وبعدها ينتقل إلى محطته الثالثة في الظهران "الظهران إكسبو" خلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر.

وينظم المهرجان تحت مظلة مبادرة "عام القهوة السعودية"؛ والذي تنظمه هيئة فنون الطهي بالتعاون مع وزارة الثقافة، متضمناً أنشطة تجسد الرحلة الثقافية التي تعكس الدلالات الحضارية المرتبطة بعنصر القهوة السعودية ومدى ارتباطه بهوية المجتمع السعودي.

ويوثق المهرجان الذي يأتي بدعمٍ برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030"؛ من خلال القهوة السعودية علاقتها الوثيقة بالتاريخ الثقافي للمملكة عبر تاريخٍ حافل بالعادات والتقاليد وقيم الكرم والضيافة، والمعبرة عن عراقة المجتمع السعودية وأصالته على مر الأزمنة؛ مما جعل منها رمزاً باقياً لهذه العادات والتقاليد العريقة.

ويضم المهرجان الممتد لثلاثة أيام متتالية، أربعة أقسام رئيسية؛ تبدأ بقسم "فنجال الضيف" المكون من فعاليات شجرة البن، والبيت الأخضر، ومنطقة العارضين، ومتحف الذهب الأخضر، ومنطقة للأطفال. أما الثاني "فنجال الكيف"، فسيشتمل على فعاليات تعاليل، وخبير القهوة، وتجربة التذوق، والقدوع، ويحتضن القسم الثالث "فنجال السيف" فعاليات؛ حوار القهوة، وورش عمل، ومسابقة القهوة السعودية "درب الفنجال"؛ كما خصص المهرجان قسماً للمطاعم المشتملة على عربات الأطعمة، وجلسات مخصصة للأكل.

ويجذب زوّاره بالقهوة السعودية في ضيافةٍ سريعة قبل أن تبدأ الرحلة الثقافية داخل أروقة المهرجان، والتي تنطلق عبر قسم "فنجال الضيف" ليجد الزائر أمامه أنشطة وفعاليات تتخذ طابعاً أثرياً وبمحتوى ثقافي يدور حول تاريخ القهوة السعودية، إلى جانب التجول بين أروقة المعرض، وبعدها ينتقل إلى قسم "فنجال الكيف" ليستمتع بالتجارب التفاعلية، قبل أن يصل إلى قسم "فنجال السيف" وهو بمثابة منصة مختصة لتمكين وتدريب المهتمين بمجال القهوة السعودية عبر مجموعة من الجلسات الحوارية، وورش العمل الإبداعية، إضافةً إلى الاستمتاع بمشاهدة المتسابقين المشاركين في مسابقة القهوة السعودية "درب الفنجال".

القهوة العربية

تشتهر القهوة العربية محليا، وفي منطقة الخليج، وباتت تعرف بـ"القهوة السعودية"، يحتفى بها في عدة مناسبات، كمهرجان البن الخولاني، ومهرجان القهوة السعودية، ومعرض القهوة والشكولاتة.

وأبرز أنواع القهوة السعودية، هي "الخولانية" نسبة لشجرة البن الخولاني في جنوب الجزيرة العربية، وتُعد من أهم المحاصيل الزراعية وأجودها في جبال فيفاء، لأن فيفاء في قلب منطقة خولان المشهورة بالبن، وهي من أجود أنواع البن في العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه